• ×

03:51 مساءً , الخميس 5 ذو الحجة 1439 / 16 أغسطس 2018



◄ من هو المدير المركزي ؟
■ المدير المركزي هو :
الذي يتدخل في كل شاردة وواردة خلال العملية الإدارية. ولا يؤمن بنظرية اللامركزية في العمل بل يعتبرها نوعًا من الإهمال وعدم تحمل المسؤولية. يريد أن تؤدى الأعمال حسب رؤيته الشخصية سواء كانت هذه الأعمال صغيرة أو كبيرة. يعمل وقتًا أطول لملاحقة جميع الأوراق والبت فيها. ويحاول أن يجعل مكتبه خاليًا من الأوراق لإتاحة الفرصة للأوراق التي في طريقها إليه من بقية الموظفين. يطلب من موظفيه أن يضعوه دائمًا في الصورة. ولا يتردد في لومهم أو توبيخهم متى ما نما إلى علمه أنهم حجبوا عنه معلومة. لا يفوض صلاحياته لكائن من كان بل يريد أن يأخذ صلاحيات غيره سواء رضوا أم أبوا.
يحب العمل بإفراط ويكره أخذ الإجازات حتى أنه يرى أن إجازة نهاية الأسبوع طويلة ويرغب أن تكون يومًا بدلاً من يومين. وإذا ذهب في مهمة خارج البلاد أو قدر أنه أخطأ وأخذ إجازة ليست طويلة فإنه يضع خطًا هاتفيًا ساخنًا بينه وبين موظفيه، حيث إنه مؤمن بنظرية الإدارة عن بعد. لذا تجده يعطي التوجيهات ويسدي التعليمات ويتخذ القرارات وكأنه يمارس مهامه الوظيفية في مكتبه العامر. يضع هذا المدير خطوطًا حمراء لبعض الأعمال التي يجب ألا يبت فيها خلال غيابه وإذا تجرأ أحدهم وتصرف فإن هذا الموظف قد وضع أول مسمار في نعشه الوظيفي لأن هذا المدير سوف يتخذ ضده جميع الأساليب والطرق الممكنة لتهميشه أو تطفيشه.

أما مواقف هذا المدير مع موظفيه فهي متدنية فلا يريدهم أن يكونوا نسخة منه لاعتقاده بأن هذا شرف لا يستحقونه. بل يريدهم أن ينزلوا أنفسهم منزلة لا تليق ويعملوا مثل ما يريد. يعمل على جعل الموظفين يقومون بأعمال السكرتارية مهما كانت مؤهلاتهم العلمية أو مواقعهم العملية. لذا فإن بعض الكفاءات الجيدة تتركه وهذا ما يريد حتى يكون متميزًا بين الباقين ولا يجد حرجًا في التلاعب بهم. تجد إنتاجية معظم الموظفين منخفضة والسبب في ذلك هذا المدير العتيد، حيث يريدهم أن يبقوا منتظرين حتى يبت في أعمالهم ومن ثم يطلعوا على ملاحظاته وتوجيهاته لهم.

■ وباختصار شديد فإن المدير المركزي يريد من الموظف أن يلغي حواسه الخمس لاعتقاده بأن خمس الحواس لديه كافية وخاصة حاسة الشم !!

■ ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو : ما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع هذا المدير ؟
وللإجابة عن هذا السؤال يمكن أن نستخدم عددًا من الطرق والأساليب للتعامل مع هذا المدير منها :
• قبول الوضع الراهن : إن العمل مع هذا المدير ليس سيئًا جدا بل يمكن التعامل معه وانتظار أوامره وتوجيهاته لأنه هو المدير وهو المسؤول عن تحقيق أهداف الإدارة.
• إثبات الذات : يمكنك أن تثبت وجودك في العمل عن طريق الإبداع والإبتكار والإخلاص والتفاني في تأدية مهامك الوظيفية الموكلة إليك.
• المطالبة بالحقوق : قد يكون لأسلوبه المركزي في العمل ما يشجعك على المطالبة بحقوقك خاصة ما يتعلق بالترقية والتدريب والحوافز كنوع من المعاملة بالمثل.
• استغلال الوقت : يمكن استثمار الوقت الضائع بسبب الانتظار الطويل نتيجة مركزية هذا المدير في بعض الأعمال المفيدة لك أو العمل.
■ منصور بن صالح اليوسف.
 0  0  2517
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:51 مساءً الخميس 5 ذو الحجة 1439 / 16 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.