• ×

12:13 مساءً , الأربعاء 14 ذو القعدة 1440 / 17 يوليو 2019


التقويم القبطي أو التقويم السكندري.
التقويم القبطي أو السكندري هو : تقويم تستعمله الكنيسة الأرثوذكسية في مصر، وظهر نتيجة تغيير البطالمة في التقويم المصري؛ حيث تعرّض التقويم المصري للتغيير في العام 238 قبل الميلاد، من قبل بطليموس الثالث الذي أحدث فيه عدة تغييرات؛ عن طريق زيادة عدد أيام السنة المصرية، وهي تغييرات لم ترق للكهنة المصريين، فأجهض المشروع. ولكن تم إعادة تطبيقه مرة أخرى في العام 25 قبل الميلاد على يد الإمبراطور أغسطس الذي غيّر تمامًا من التقويم المصري ليتزامن مع التقويم اليولياني الجديد (وهو أساس التقويم الجريجوري الذي يسير عليه الغرب إلى اليوم).
وهكذا ظهر إلى الوجود "التقويم القبطي" الذي تعمل به الكنيسة الأرثوذوكسية المصرية حتى اليوم، والذي يختلف عن التقويم المصري الفرعوني. ومع ذلك ظلّ التقويم المصري معمولاً به من قبل بعض الفلكيين حتى العصور الوسطى، لذلك تأثّر التقويم الأثيوبي بالتقويم المصري من حيث عدد شهور السنة، مع إختلاف أسماء الشهور.

■ أسماء الشهور القبطية ومعانيها :
♦ توت : مشتق من اسم الإله تحوت، إله المعارف ومخترع الكتابة. وفي هذا الشهر كان يعم ماء النيل أراضى مصر وتطلق التقاوي من الغلال لزراعة الأراضي، وفيه توجد أنواع متعددة من المحاصيل مثل : (الرمان والزيتون والقطن والسفرجل)، ويقولون في الأمثال : (أزرع ولا أفوت).
♦ بابة : وهو مشتق من اسم الإله بيتبدت، إله الزرع وفيه يخضر وجه الأرض بالمزروعات. ومن محاصيل هذا الشهر : (التمر والزبيب والقلقاس). ويقولون في الأمثال : (إن صح زرع بابة غلب القوم النهابة).
♦ هاتور : وهو مشتق من اسم الإله آثور، إله الحب والجمال. وفي هذا الشهر يتجمل وجه الأرض بجمال الزراعة، لذلك يقولون : (هاتور أبو الذهب المنثور).
♦ كيهك : وهو مخصص للمعبود كاهاكا، أي عجل أبيس المقدس. وفي هذا الشهر يزرع : (الخيار بعد إغراق أرضه، وفيه يتكامل بذر القمح والشعير والبرسيم). ويقولون في الأمثال : (كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك)، وذلك نسبة إلى قِصَر اليوم في هذا الشهر.
♦ طوبة : هو مخصص للمعبود إمسو، ويسمى أيضًا خم، وهو شكل من أشكال آمون رع إله طيبة بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة. وفي هذا الشهر تسقى أراضى القلقاس والقصب، ويظهر الفول الأخضر والنبق. ويقولون في الأمثال : (طوبة تخلى الصبية كركوبة من البرد والرطوبة).
♦ أمشير : وهو مأخوذ من إله الزوابع منتو. ويقولون في الأمثال : (أمشير أبو الطبل الكبير والزعابيب والعواصف الكثير).
♦ برمهات : وينسب إلى الإله بامونت إله الحرارة. وفي هذا الشهر تزهر الأشجار ويكون اللبن الرائب أطيب شهور السنة. ويقال في الأمثال : (برمهات روح الغيط وهات).
♦ برمودة : وهو مخصص للإله رينو أو إله الرياح القارصة أو إله الموت ويصور بصورة أفعى. وفي هذا الشهر يكثر : (الورد ويزرع الخيار والملوخية ويقطف أوائل عسل النحل). ويقولون في الأمثال : (في برمودة دق بالعمودة).
♦ بشنس : وهو مخصص للإله خنسو إله القمر. وفي هذا الشهر يبدأ ظهور : (البطيخ والمشمس والخوخ ويجنى الورد الأبيض). ويقولون في الأمثال : (بشنس يكنس الغيط كنس).
♦ بؤونة : وهو ينسب للإله خنتى إله المعادن. وفي هذا الشهر يكثر ظهور : (الخوخ والمشمش ويطيب التوت الأسود). ويقولون : (بؤونة تكثر فيه الحرارة الملعونة).
♦ أبيب : وهو ينسب إلى هوبا إله الفرح أو هابى إله النيل. وفي هذا الشهر يكثر : (العنب ويطيب التين وتكثر الكمثرى ويقطف بقايا عسل النحل). ويقولون : (أبيب طباخ العنب والزبيب).
♦ مسرى : معناها إبن الشمس لأنه مخصص لولادة الشمس. وفي هذا الشهر يدرك : (الموز allwki والليمون التفاح والرمان). ويقولون في الأمثال : (مسرى تجرى فيها كل ترعة عسرة).
image علم التوقيت : التقاويم الزمنية عبر التاريخ والحضارات عند مختلف الأمم.
 0  0  4601

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:13 مساءً الأربعاء 14 ذو القعدة 1440 / 17 يوليو 2019.
الروابط السريعة.