• ×

09:05 صباحًا , الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018



◄ في الثقافة اللغوية : فوائد القراءة.
■ تقليل الضغط : لا شك أن هناك ضغوطاً عديدة سواء في عملك أو في علاقاتك الشخصية أو في أي أمر من أمور الحياة اليومية، ولكن كل ذلك يزول عندما تتوه وتتوه في رواية جميلة. أي : رواية مكتوبة بطريقة جيدة قد تنقلك إلى عالم آخر، أو أي : مقالة ساحرة قد تلهيك عن حاضرك، مما يفتت أي ضغوط ويتيح لك فرصة للاسترخاء.

■ المعرفة : كل شيء تقرأه يملأ رأسك بالقليل من المعلومات التي لا تعرف متى قد تحتاج اليها. فالمزيد من المعرفة تعنى أنك جاهز لمعالجة أي تحدى يقابلك. إضافة إلى ذلك، إنه موضوع يدعو إلى التأمل، فانت إن وجدت نفسك تحت ظروف قاسية، تذكر أنك قد تخسر كل شيء – وظيفتك – ممتلكاتك – مالك – حتى صحتك – لكن المعرفة لا يمكن خسارتها أبدا.

■ التوسع اللغوي : يتماشى هذا مع النقطة السابقة، الكثير من القراءة تعنى الكثير من الكلمات المكتسبة, التي حتما ستضع نفسها في طريق مفردات حياتك اليومية كونك متحدث جيد ذو مخارج الفاظ واضحة يساعدك على الحصول على أي وظيفة تريد، كما إن قدرتك العالية على التحدث بثقة بالنفس قد يكون دفعة جيدة لك كي يزيد من تقديرك لذاتك. هؤلاء الذين يقرئون جيدا ويتحدثون جيدا ولديهم معرفة كبيرة ومتنوعة بالعديد من الأمور، يحصلون على وظائف جيدة وترقيات سريعة وأحيانا اكثر بكثير من هؤلاء القليلي المعرفة اللغوية والذين لديهم نقص في الوعى الأدبي والأفكار العلمية والأحداث العالمية. قراءة الكتب ضروري أيضا لتعلم لغات جديدةـ فالأجانب يكونوا اكثر عرضة لاكتساب بعض الكلمات خلال السياق مما يحسن كلامهم وطلاقتهم في الكتابة.

■ تحسن الذاكرة : عندما تقرا كتابا، فعليك تذكر تشكيلة من الشخصيات بخلفية حياتهم وطموحهم وتاريخهم بجانب الحبكة الدرامية والأحداث التي تنسج قصتهم. كل ذلك جدير أن يبقى في الذاكرة, وعقولنا الرائعة يمكنها تذكر كل شيء مرتبط بأي موضوع بسهولة شديدة. فكل ذكرى جديدة تشكل وصلة عصبية (ممر بالمخ) وتقوى الذكريات الموجودة ولتي تحضر استدعاء للذكريات القصيرة المدى مع استقرار المزاج. يا له من شيء لطيف للغاية ؟

■ مهارات تحليلية اقوى للتفكير : هل قرئت لغز برواية من قبل وقمت بحل اللغز قبل الانتهاء من قراءتها ؟ إذا حدث معك ذلك فانت تمتلك قدرة نقدية وتحليلية للتفكير، فتعملهم سويا بأخذ ملاحظات لكل التفاصيل المتاحة وتصنيفها لتحديد ”من الجاني”. يمكنك تناول هذه القدرة أيضا لتحليل التفاصيل عند نقد أي مسرحية، وتحديد ما إن كانت مكتوبة بشكل جيد، ما إذا كانت الشخصيات تتطور مع الأحداث بطريقة ملائمة، ما إذا كانت أحداث القصة تسير بسهولة وهكذا. وإذا أتتك الفرصة لمناقشة أي كتاب مع اخرون، ستكون لديك القدرة على وضع أراء واضحة لأنك حظيت بالوقت الكافي كي تضع في اعتبارك جميع النواحي.

■ تحسن في التركيز والانتباه : في عالم الانترنت المجنون، يتشتت الانتباه في ملايين الاتجاهات لأنك تقوم بالعديد من المهام مرة واحدة في اليوم الواحد. في خمس دقائق فقط معدل الوقت الذى يحتاجه الإنسان ليقوم بأداء مهمة ما أو مراجعة البريد أو القيام بمحادثة صغيرة مع شخصين (على سكايب مثلا) ومثلا إلقاء نظرة على تويتر، أو التواصل مع زملائك في العمل، هذا النوع من – الزيادة – يؤدى إلى ارتفاع في مستويات الضغط ويقلل من الانتاجية. عندما تقرا كتابا فان كل تركيزك يكون منصبا على القصة – وليتداعى العالم كله من حولك, وتسطيع أن تغمس نفسك في كل تفصيله من تفاصيل القصة. جرب القراءة قبل الذهاب للعمل صباحا لمدة ما بين 15 : 20 دقيقة، وستتفاجأ من شدة تركيزك ما إن تصل الى مكتبك.

■ مهارات أفضل في الكتابة : يتماشى ذلك مع اتساع معرفتك بمفردات اللغة في حال طلب منك كتابة قصة بشكل جيد، فستجد أن لك تأثير مختلف في الكتابة وأنك راعيت إيقاع الكلمات وأنك تتمتع بالطلاقة وأنك تأثرت بكتابة بعض الكتاب الاخرون، كذلك كان له تأثيرا على كتابتك الخاصة. بنفس الطريقة التي يؤثر الموسيقيين على بعضهم البعض، وبنفس أسلوب الرسامين المتأثرين بمن سبقوهم، فإن الكتاب تعلموا مهارة النثر من أعمال الآخرين.

■ السكينة : بالإضافة إلى الاسترخاء المصاحب لقراءة كتاب جيد, فمن الممكن أن يبعث موضوع الكتاب سلام داخلي وسكينة للنفس. قراءة النصوص الروحانية تخفض من ضغط الدم وتبعث على النفس شعور هائل بالسكينة، عند قراءة كتب عن مساعدة نفسك بنفسك ستجد أن لديك القدرة على مساعدة الناس الذين يعانون من مشاكل مزاجية حقيقية وأمراض عقلية.

■ متعة مجانية : بالرغم من أن أغلب الناس يفضلون شراء الكتب إلا إنهم قد يكونوا مكلفين بعض الشيء. ولبعض المتعة غير المكلفة يمكنك زيارة المكتبة العامة وتنعم بعظمة مجلدات الكتب المتوفرة هناك ومجانا. المكتبات مليئة بالكتب المتعددة المواضيع التي قد يمكن أن تتخيلها وبمجرد أن يضعوا كتب جديدة لن تنفذ مواد القراءة ابدا.
 0  0  2213
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:05 صباحًا الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.