الشبكة العنكبوتية : الإنترانت (Intranet)

معاذ عبدالله أحمد.
2673 مشاهدة
الشبكة العنكبوتية : الإنترانت (Intranet).
■ الإنترانت (Intranet) :
شبكة داخلية تقوم بإنشاءها المؤسسات على اختلاف أحجامها، هذه الشبكة تستعمل بروتوكولات إنترنت مثل HTTP وFTP وتستخدم خدمات إنترنت مثل البريد الإلكتروني.
وتطلق تسمية الإنترانت على التطبيق العملي لاستخدام تقانات الإنترنت في الشبكة الداخلية للمؤسسة أو الشركة، بغرض رفع كفاءة العمل الإداري وتحسين آليات تشارك الموارد والمعلومات والاستفادة من تقنيات الحوسبة المشتركة. تؤمن الإنترانت سوراً منيعاً (يطلق عليه اسم الجدار الناري firewall) حول محتوياتها مع المحافظة على حق وصول العاملين إليها من مصادر المعلومات الخارجية على الإنترنت. ويعد بعضهم شبكة الإنترانت نموذجاً مُطوراً من منظومة المخدِّم/ الزبون (client/server) المُعتمد في الحوسبة.
ولا يستطيع أي شخص من خارج المؤسسة أن يدخل لها، ومحتويات هذه الشبكة تحددها الشركة، وعادة تحوي خدمات البريد الإلكتروني، تنظيم المشاريع، ساحات للنقاش، قاعدة بيانات، للمعلومات والخبرات وهي باختصار وسيلة اتصال بين موظفي وأقسام الشركة ووسيلة للمشاركة بالخبرات والمعلومات ووسيلة لإنجاز الأعمال ولا تحتاج هذه الشبكة سوى متصفح لتصفح محتوياتها واستخدام خدماتها وهذا يجعل التعامل معها عملية بسيطة على الموظفين.
■ موسوعة المعرفة.
الشبكة العنكبوتية أو البينية : الإنترنت (Internet).
الشبكة العنكبوتية : الإنترانت (Intranet).
الشبكة العنكبوتية (الإنترنت Intranet) : تاريخ ظهور الإنترنت.
الفرق بين : المتصفح أو المستعرض Browser ومحركات البحث Search Engines.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :