في القرآن الكريم : نتائج البغي

د. أحمد محمد أبو عوض

3012 مشاهدة

◄ القرآن والعلم : إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم.
يروي لنا القرآن الكريم ضمن قصص ما قبل البعثة النبوية الشريفة، قصة قارون، وهو من قوم نبي الله موسى، لكن القرآن لا يحدد زمن القصة ولا مكانها.
فهل وقعت هذه القصة وبنو إسرائيل وموسى في مصر قبل الخروج ؟ أو وقعت بعد الخروج في حياة موسى ؟ أم وقعت في بني إسرائيل من بعد موسى ؟
يحدثنا الله عن كنوز قارون فيقول سبحانه وتعالى إن مفاتيح الحجرات التي تضم الكنوز، كان يصعب حملها على مجموعة من الرجال الأشداء. ولو عرفنا عن مفاتيح الكنوز هذه الحال، فكيف كانت الكنوز ذاتها ؟ لكن قارون بغى على قومه بعد أن آتاه الله الثراء. ولا يذكر القرآن فيم كان البغي، ليدعه مجهلا يشمل شتى الصور. فربما بغى عليهم بظلمهم وغصبهم أرضهم وأشياءهم، وربما بغى عليهم بحرمانهم حقهم في ذلك المال، حق الفقراء في أموال الأغنياء، وربما بغى عليهم بغير هذه الأسباب. ويبدو أن العقلاء من قومه نصحوه بالقصد والاعتدال، وهو المنهج السليم. فهم يحذرونه من الفرح الذي يؤدي بصاحبه إلى نسيان من هو المنعم بهذا المال، وينصحونه بالتمتع بالمال في الدنيا، من غير أن ينسى الآخرة، فعليه أن يعمل لآخرته بهذا المال. ويذكرونه بأن هذا المال هبة من الله وإحسان، فعليه أن يحسن ويتصدق من هذا المال، حتى يرد الإحسان بالإحسان. ويحذرونه من الفساد في الأرض، بالبغي، والظلم، والحسد، والبغضاء، وإنفاق المال في غير وجهه، أو إمساكه عما يجب أن يكون فيه. فالله لا يحب المفسدين. فكان رد قارون جملة واحد تحمل شتى معاني الفساد (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي). لقد أنساه غروره مصدر هذه النعمة وحكمتها، وفتنه المال وأعماه الثراء. فلم يستمع قارون لنداء قومه، ولم يشعر بنعمة ربه. وخرج قارون ذات يوم على قومه، بكامل زينته، فطارت قلوب بعض القوم، وتمنوا أن لديهم مثل ما أوتي قارون، وأحسوا أنه في نعمة كبيرة. فرد عليهم من سمعهم من أهل العلم والإيمان : ويلكم أيها المخدوعون، احذروا الفتنة، واتقوا الله، واعلموا أن ثواب الله خير من هذه الزينة، وما عند الله خير مما عند قارون. وعندما تبلغ فتنة الزينة ذروتها، وتتهافت أمامها النفوس وتتهاوى، تتدخل القدرة الإلهية لتضع حدا للفتنة، وترحم الناس الضعاف من إغرائها، وتحطم الغرور والكبرياء، فيجيء العقاب حاسما (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ).
هكذا في لمحة خاطفة ابتلعته الأرض وابتلعت داره، وذهب ضعيفا عاجزا، لا ينصره أحد، ولا ينتصر بجاه أو مال. وبدأ الناس يتحدثون إلى بعضهم البعض في دهشة وعجب واعتبار. فقال الذين كانوا يتمنون أن عندهم مال قارون وسلطانه وزينته وحظه في الدنيا: حقا إن الله تعالى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويوسع عليهم، أو يقبض ذلك، فالحمد لله أن منّ علينا فحفظنا من الخسف والعذاب الأليم. إنا تبنا إليك سبحانك، فلك الحمد في الأولى والآخرة وكان سبب معجزة المولى وعطيته الخاصة لقارون يعود إلى طلب قارون نفسه من سيدنا موسى أن يدعو له بأن يرزقه مالاً وفيراً فمن الله عليه بهذه النعمة التي أجحدها بعد ذلك. ويوجد قصر قارون الذي خسف به الله الأرض، إلا بقايا قليلة منه موعظة للعالمين، وكان في الواجهة كما يتضح بالصور كرسي قارون مزخرف بالذهب، وأسفل كرسي العرش حفرة كبيرة مظلمة ممتدة إلى أسفل بعمق 3 أدوار، ويقال إن بها جثة قارون. وكل شيء في القصر كان من الذهب بالإضافة إلى ملابسه، كما وجدوا في حجرته الواسعة مستندات من ورق البردي كُتبت عليها حسابات وأرقام وتم نقلها للمتحف المصري في القاهر. فهل هذه الحسابات هي معادلات كان يستخدمها قارون في تحويل التراب إلى ذهب ؟
وكان القصر مكوناً من 3 طوابق و336 غرفة، ولم يتبق منه سوى الباب الذي تم إعادة بنائه من الغرانيت، وكان من كثرة الأموال التي أنعم الله بها عليه، كان يجد عصبة القوم من عبيده "أقوى أقوياء قوم قارون" صعوبة شديدة في مجرد حمل المفاتيح التي يتم فتح بها خزائنه الممتلئة بالذهب. على جانبي الكرسي هناك سلمان يوجد في جوانبهما وممرات تفتح خارج المدينة، حتى يستطيع قارون الخروج منها إذا حدث أي هجوم عليه خارج البلاد، أما في الطابق الثاني غرفة الخزائن التي كان يضع فيها الذهب، والثالث مكان العبادة لإلهين مرسومين على الجدار. وهناك أيضاً بحيرة قارون المطل عليها القصر والتي أصبحت مزاراً سياحياً هي الأخرى‬ إلى أن جاءت ساعة العذاب فخسف الله به الأرض إلا قليل من هذه البقايا لعل الناس تتعظ وتعود إلى ربها.
قال الله في كتابة العزيز : (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين) (القصص).
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

أزرار التواصل الاجتماعي

■ المواد المبوبة :
قائمة أشهر التقويم : (الهجري ــ الميلادي).
• الثقافة الزمنية : اليوم الوطني.
• الثقافة الزمنية : الأشهر الحرم.
• الثقافة الزمنية : يوم الجمعة.
• شهر رمضان المبارك : ليلة القدر.
• الهندوس : ارتباط عبادة الصيام بأيام الأسبوع.
• قائمة : (المرجعيات / القوائم) المحدثة.
• الثقافة العامة : الثقافة العامة.
• الثقافة العامة : (الغرائب ـ العجائب).
• الثقافة العامة : هل تعلم ؟
• الثقافة العامة : المواد غير المُصنّفة.
• الثقافة العامة : علم المستقبل.
الثقافة الحوارية : المقابلة الشخصية.
▼ المبوبة (1) :
• الثقافة التربوية : المصطلحات التربوية.
• الثقافة التربوية : الأساليب الإشرافية.
• الثقافة التربوية : التنظيمات التربوية.
تنظيم التعليم (العام ــ الموازي).
• المنهج المدرسي : مدارس المنهج المدرسي.
• المنهج المدرسي : نظريات المنهج الدراسي.
• الثقافة الطلابية : أنواع النشاط المدرسي.
• العلوم التربوية : تحسين التدريس.
• العلوم التربوية : إستراتيجيات التدريس.
• العلوم التربوية : تصميم التدريس.
• تصميم التدريس : (المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد).
صفات المعلم الناجح.
دليل المعلم لبناء الاختبار التحصيلي الجيد.
العلوم التربوية : مقترحات تربوية.
المواد التربوية : خواطر مربي.
خواطر في الإشراف التربوي.
إدارة المعرفة : مادة علمية.
القيادة الإدارية : مادة علمية.
التخطيط الإستراتيجي Strategic Planning.
التدوير الوظيفي بين الضرر والضرورة.
(المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية.
• العلوم الوظيفية : الثقافة القانونية.
اقتصاديات التعليم.
الكفايات الإدارية والقيادية لمدير المدرسة.
كيف تواجه الأزمات المجتمعية ؟
الثقافة التطبيقية : العلوم التربوية.
العلوم الفلسفية : الفلسفة التطبيقية.
منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي.
• غياب الطلاب عن المدرسة صباحاً : (الأسباب ـ الحلول).
• التطوير التربوي : المشاريع (العلمية ــ الفكرية).
ثقافة العنف لدى الأطفال بين الموروث الأسري والتربية الحديثة.
▼ المبوبة (2) :
• الثقافة التوثيقية : مصطلح الملكية الفكرية.
المواد التوثيقية : مصطلح العلم.
المواد التوثيقية : مصطلح العلماء.
المواد التوثيقية : مصطلح التجارب.
المواد التوثيقية : مصطلح الخبرات.
المواد التوثيقية : مصطلح النشرات.
المواد التوثيقية : مصطلح الرسائل.
المواد التوثيقية : مصطلح القراءات.
المواد العلمية : الأدلة العلمية.
المواد العلمية : القوانين العلمية.
المواد العلمية : النظريات العلمية.
المواد العلمية : الترجمات العلمية.
المواد العلمية : الإعجازات العلمية.
المواد العلمية : المحاضرات العلمية.
المواد العلمية : التأملات العلمية.
المواد العلمية : التقارير العلمية.
المواد العلمية : الوقفات العلمية.
المواد العلمية : الاكتشافات العلمية.
المواد العلمية : الفوائد العلمية.
المواد العلمية : الحقائق العلمية.
المواد العلمية : الاستفسارات العلمية.
▼ المبوبة (3) :
• أبي منصور الثعالبي : فقه اللغة وسر العربية.
• وزارة التعليم : الدليل التنظيمي (الأهداف ــ المهام).
• اللغة العربية : الخط يبقى زماناً بعد كاتبه.
• 18 ديسمبر : لغتنا العربية في يومها العالمي.
• علم المصطلح : الفُرُوق اللغوية.
• التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
• الفروق اللغوية : بين المترادفات الشائعة الاستعمال.
• أدب الكاتب : مقتطفات ثقافية لغوية.
• حقيبة البرنامج التدريبي : المقدم لقادة المدارس.
• ثقافة التراجم : علم الشمائل المحمدية.
• التربية النبوية : من مدرسة النبوة.
• التربية النبوية : أبرز الأخلاق القيادية النبوية.
• الثقافة الإعلامية : الثقافة والإعلام وما بينهما.
بطاقة شكر وتقدير : للإخوة الأعزاء والأشقاء الأوفياء.
بطاقة شكر وتقدير : ورشفت نبعك صافياً يا منهل.
تحية وتقدير لقرائنا ومتابعينا : ابقوا معنا.
الثقافة الإعلامية : هي تلك قرائي الأعزاء.
• مناجاة : إلى جدتي ــ قصيدة.
• الثقافة الإعلامية : من وحي الإصلاح التربوي.
• العلوم الفلسفية : ما هي الحياة ؟
• قوانين السطوة : 48 قانوناً (قاعدة) للقوة.