من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

النادرون ﴿3288﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. أحمد محمد أبو عوض.
إجمالي القراءات : ﴿11354﴾.
عدد المشــاركات : ﴿723﴾.

خصائص الاختبار التحصيلي وفق جدول المواصفات.
الاختبارات :
■ خطوات إعداد الاختبار الجيد :
1- تحديد الغرض من الاختبار : على كل من أراد أن يضع اختباراً أن يعرف الغرض منه حتى يستطيع إعداده بشكل مناسب، حيث يختلف الاختبار من غرض لغرض، فالاختبار التشخيصي يختلف عن الاختبار التحصيلي يختلف عن اختبار قياس القدرات. فمعرفة واضع الاختيار غرض الاختبار يفيده كثيراً في بنائه.
2- تحديد أهداف الاختبار : ويقصد هنا بالأهداف، الأهداف العامة لكل مادة دراسية يقوم واضح الاختبار على تدريسها وارى أن المعلم الذي يستوعب أهداف مادته العلمية يسهل عليه وضع الاختبار فيها، لأن هدف الاختبار هو التحقق من مدى تحقيق الأهداف التي عمل على تحقيقها طوال الوقت.
فلو راجع المعلم دفتر تحضيره ولاحظ الأهداف التي وضعها لدروسه ومادته العلمية، بل لو رجع المعلم إلى خطته السنوية التي أعدها في بداية العام وتعرف على الأهداف التي رسمها فيها لعرف كيف يبنى ورقة امتحانية تقيس له مدى تحقق أهدافه التي سعى إليها. إذن لابد من العودة إلى الخطة السنوية ومراجعة أهدافها وإلى التحضير اليومي عند وضع الأسئلة حتى تكون الأسئلة ناجحة وتفي المطلوب.
3- تحليل المحتوى : لابد لواضع الأسئلة من استخراج أهم ما يحتويه المنهاج الدراسي من : (مهارات عقلية - معرفية - مهارات حسية أدائية - حقائق - مفاهيم - قيم) والحقيقة أن من قام بتحليل محتوى المنهج الدراسي خلال العام يسهل عليه التعامل مع الأسئلة لأنه يعرف المفاهيم الأساسية، والمعارف المهمة التي تستحق أن تقصد بالأسئلة.
4- إعداد جدول المواصفات : جدول المواصفات هو الجدول الذي تظهر من خلاله القيمة الحقيقة لكل وحدة دراسية أو الوزن النسبي لهذه الوحدة، وبناءً على ذلك يمكن إعطائها قيمة في الدرجات المقررة في الامتحان.
الوزن النســـبي = -------- × 100 %
فكلما زاد عدد الحصص اللازمة لتدريس وحدة معينة في الكتاب كلما زاد الوزن النسبي لها، وبالتالي يجب أن تزاد الدرجة التي ترصد لها، والغريب أن بعض المعلمين لا يهتم بهذه القضية بحجة أن هذه الوحدة مثلاً سهلة أو صعبة جداً فتجده يبذل جهداً كبيراً في تدريس وحدة معينة ويقضي بها وقتاً طويلاً ثم بعد ذلك لا يعطي جهده هذا حقه في توزيع الدرجات.
5- إعداد الفقرات : والمقصود هنا بناء الأسئلة أو الاختبار الذي سيشمل فقرات موضوعية ومقالية، يجب أن تبني حسب الأسس والقواعد التي سبق وأن تحدثنا عنها سابقاً.
6- إعداد نموذج الإجابة : بعد أن يفرغ واضع الأسئلة من وضعها، عليه أن يقوم بوضع نموذج الإجابة على هذه الأسئلة وعليه أن يراعي الدقة في ذلك، وهذا الأمر يفيد واضع الأسئلة في معرفة مدى تناسب الأسئلة مع الزمن المحدد لها، وكما يفيده في تصويب بعض الأخطاء التي يكون قد وقع فيها خلال كتابة الأسئلة.