درجة تمكين مديري المدارس في مدينة مَكَّةَ المُكرَّمةَ لمعلميهم كما يراها كل من المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين ـ دراسة

وجدي حامد بابطين
1433/12/01 (06:01 صباحاً)
3526 مشاهدة
وجدي حامد بابطين.

عدد المشاركات : «21».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
درجة تمكين مديري المدارس الابتدائية في مدينة مَكَّةَ المُكرَّمةَ لمعلميهم كما يراها كل من المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين ــ دراسة علمية.
■ نوع الدراسة : درجة الماجستير.
■ إشراف : د. مسعود بن خضر القرشي.
■ ملخص الدراسة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تمكين مديري المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة لمعلميهم كما يراها كل من المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين خلال العام الدراسي (1434/1433هـ).

■ عينة الدراسة.
تكونت عينة الدراسة من (848) فرداً, منها (59) مشرفاً تربوياً, (25) مدير مدرسة, (764) معلماً, واستخدمت استبانه مكونة من جزأين, الأول : البيانات الأولية لأفراد عينة الدراسة, والآخر : مقياس للكشف عن درجة تمكين مديري المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة لمعلميهم, وتكونت الاستبانة من (48) عبارة, وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي.

■ توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. درجة تمكين مديري المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة لمعلميهم كما يراها كل من المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين في الأبعاد التالية : (النمو الشخصي, والاستقلالية, والمشاركة في صنع القرارات, والنمو المهني, والاتصال, والحوافز), جاءت بوجه عام بدرجة عالية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة تمكين مديري المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة لمعلميهم وفقاً للأبعاد التالية : (النمو الشخصي, والاستقلالية, والمشاركة في صنع القرارات, والنمو المهني, والاتصال, والحوافز), وفقاً للعمل الحالي, وكانت الفروق لصالح مدير المدرسة.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة تمكين مديري المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة لمعلميهم في الأبعاد التالية : (النمو الشخصي, والاستقلالية, والمشاركة في صنع القرارات, والنمو المهني, والاتصال), وفقاً للمؤهل الدراسي باستثناء الحوافز, وكانت الفروق لصالح البكالوريوس التربوي وغير التربوي.
4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة تمكين مديري المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة لمعلميهم في الأبعاد التالية : (النمو الشخصي, والاستقلالية, والمشاركة في صنع القرارات, والنمو المهني, والاتصال, والحوافز), وفقاً لسنوات الخبرة في التعليم.

■ في ضوء النتائج توصي الدراسة بالتالي :
1. تشجيع المديرين على الاستمرارية في تمكين المعلمين والارتقاء بهم إلى درجة عالية جداً.
2. إتاحة المزيد من فرص المشاركة في صنع القرارات المدرسية والمتعلقة بتوزيع اللجان المدرسية، وإشراك المعلمين في صنع القرارات المتعلقة بالجداول المدرسية, وتوزيع الطلاب على الصفوف الدراسية.
3. الاهتمام الأكثر بالنمو المهني للمعلمين وإرشادهم للمراجع ذات الصلة بتخصصاتهم.
4. العمل على تفعيل الاتصال غير اللفظي للمعلمين وتوظيفه في التدريس.
5. العمل على تطوير نظام الحوافز المعمول به حالياً في المدارس وإعطاء فرصة أكبر للمعلمين لتكريمهم سنوياً لدى الجهات العليا, وإعطاء مساحة أكبر للمكافآت المادية.
■ تم نيل درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطباعة الرسالة.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :