• ×

05:00 مساءً , الأحد 16 محرم 1441 / 15 سبتمبر 2019



صالح بن عبدالرحمن الحصين.
عائلة الشيخ صالح الحصين من عجائب الخلق في الزهد والإعراض عن الدنيا. يسكنون المدينة، وهم من أهل شقراء، ثم تفرقوا بحكم أعمالهم، يقول شقيقه سعد، حسابي أنا وأخي الشيخ صالح، والمهندس عبدالله وزير المياه والكهرباء في المصرف واحد، ووالدهم الشيخ العابد عبدالرحمن الحصين توفي وهو في المسجد النبوي، وشقيقهم الشيخ إبراهيم رحمه الله مدير مكتب الشيخ ابن باز رحمه الله.
والشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين هو أول سعودي يتولى منصب وزاري وكان عمره 28 سنة، كان متقناً الإنجليزية والفرنسية، وهو مع هذا فقيه بالمقاصد الشرعية والإستراتيجيات، والاقتصاد الإسلامي، عضواً في الهيئة الشرعية بمصرف الراجحي أول ما تأسست، خبير بالأنظمة، كان وزير دولة في عهد الملك فيصل، عضواً في اللجنة التي وضعت أنظمة الدولة السعودية، وهو من رواد العمل الخيري، كان رحمه الله وهو وزير لا يركب في الطائرة إلا على درجة السياحية، ولا يصلي خلف الإمام في الحرم البتة، بل يصلي في الصحن تحت الكعبة، وكل من سلم عليه في الحرم دعاه بحفاوة وتكريم، سواء عرفه أو لم يعرفه، ويقول له لينوا في أيدي إخوانكم.
تولى رئاسة الحرمين بعد إلحاح وإصرار الملك عبدالله عليه فتولاها مجبراً بعد أكثر من عشرين سنة من تقاعده، وفي كل سنة يطالب بالاستقالة حتى مرض فوافق الملك على طلبه، وفي كل مدة بقائه في مكة المكرمة يسكن في شقة مستأجرة بجوار رئاسة الحرمين، حتى تقاعد فتركها رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
■ نوف العنقري.

الشيخ صالح بن عبدالرحمن بن عبد‏العزيز الحصيِّن الناصري التميمي‏، ولد في شقراء سنة 1351هـ 1932م، وأعلنت وفاته مساء السبت 24 جمادى الآخرة 1434 للهجرة الموافق 4 مايو 2013 بعد تدهور حالته الصحية عن عمر يناهز 82 عاماً, وصلي عليه بجامع الراجحي بالرياض بعد صلاه العصر ليوم الأحد الموافق 25 جمادى الآخرة 1434 للهجرة, ودفن جثمانه بمقبرة النسيم.
image في المواد التوثيقية : مصطلح العلماء.
 0  0  2250

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.