• ×

03:28 صباحًا , الثلاثاء 29 جمادي الثاني 1438 / 28 مارس 2017

◄ العوامل المؤثرة في الشخصية الإنسانية.
■ إن أبرز العوامل المؤثرة في شخصية الإنسان هي :
أ - الوراثة.
كل ما يأخذه الفرد من والديه عن طريق ما يسمى بالكروموزومات (الصبغيات) ويتم انتقال السمات الوراثية مع بداية حياة الجنين. والوراثة لها دور في إكساب الشخص بعض الصفات التي تؤثر في تكوين الشخصية مثل : (العجلة ـ البرود ـ الكرم ـ الجدية ـ الدعابة).

ب - أساليب التنشئة.
للأسرة دور كبير في النمو النفسي في المراحل المبكرة في حياة الإنسان لأنها البيئة الأولى التي ترعى البذرة الإنسانية بعد الولادة ومنها يكتسب الطفل الكثير من الخبرات والمعلومات والسلوكيات والمهارات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي إيجاباً أو سلبا حسب نوعيتها وكميتها, وهي التي تشكل عجينة أخلاقه في مراحلها الأولى.
والاستقرار الأسري له دور كبير في ذلك فكلما كانت الأسرة أكثر استقراراً صار الفرد فيها أكثر أمناً وطمأنينة وثقة في نفسه، والعكس بالعكس.
وموقع الفرد في الأسرة له أهميته المؤثرة في تكوين الشخصية (الولد الأكبر - الولد الأصغر - الابن الوحيد بين البنات). وكذلك أسلوب تربية الوالدين لها أثر كبير على شخصية الابن (دلال زائد – شدة زائدة).

ج - المؤثرات الثقافية والاجتماعية.
مثل : (المعلومات – العادات – الأعراف – التقاليد – القيم – المعتقدات – الدين).

د - البيئة الثقافية والاجتماعية.
وتشمل : جميع عوامل التنشئة الاجتماعية كالبيت والمدرسة والرفاق ووسائل الإعلام ودور العبادة، وهذه العوامل ليست سوى وسائط ويكتسب شخصيته الإنسانية الاجتماعية من خلالها، كما أن عدم تأثر الفرد بهذه الوسائط تعني انسلاخه عن المجتمع الإنساني.
ويجدر التنبيه إلى أن المنهج التربوي الإسلامي يغير في صفات وسمات الأفراد تغييراً جذرياً وإن كانوا كباراً، عبر الحركة والفعل فتحول بعضهم من الشدة إلى اللين، ومن السطحية إلى العمق، ومن الفردية إلى الجماعية، ومن الضعف إلى القوة، ومن الغضب إلى الحلم، ومن العجلة إلى التأني، إضافة إلى أن المنهج الإسلامي في التربية يراعي الاستعدادات الأصلية، والفروق الفردية.

هـ ـ البيئة الطبيعية.
البيئة الطبيعية : كالمناخ والتكوين الجغرافي، وهذا يؤثر في الشخصية من نواح عديدة فسكان البلاد الجبلية يتصفون بالخشونة في صفاتهم وسلوكهم عن سكان المناطق الساحلية الذين يتميزون بالرهافة والسهولة في التعامل.

image روابط ذات صلة :
image الثقافة المجتمعية : التربية المجتمعية.

 0  0  3349
التعليقات ( 0 )


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:28 صباحًا الثلاثاء 29 جمادي الثاني 1438 / 28 مارس 2017.