فريق مكتبة منهل «3». عدد المشاهدات : 4449 تاريخ النشر : 1429/08/01 (06:01 صباحاً). || عدد المشاركات : 13

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

في الثقافة الوظيفية : (المتقاعد ــ المستفيد ــ الوكيل ــ المشترك).
المتقاعد ـ المستفيد ـ الوكيل ـ المشترك.
■ المتقاعد :
هو كل موظف (مدني / عسكري) انتهت مدة خدمته، وخصص له بموجب أنظمة التقاعد معاشاً تقاعدياً عن الفترة التي قضاها.
ويتضح من تعريف المتقاعد أنه يجب أن يكون موظفاً تربطه بالدولة علاقة لائحية لها صفة الدوام، ومدة خدمة فعليه قضت على مرتبة في الميزانية العامة للدولة. ويشمل هذا التعريف موظفي وموظفات المؤسسات والهيئات العامة. أما من يعملون في القطاع الخاص أو قطاع الأعمال أو من يعملون لدى الجهات الحكومية بعقود مؤقتة أو موظفي الهيئات الاستشارية لا يتحقق فيهم صفة الموظف وبالتالي لا يخضعون لنظام التقاعد.

■ المستفيد :
هو كل شخص تقرر له معاش بسبب قرابته من صاحب المعاش وفق الضوابط والشروط التي تنص عليها أنظمة التقاعد.
ويستفيد من نظامي التقاعد المدني والعسكري أفراد أسرة المتقاعد بعد وفاته وهم الزوج أو الزوجة - الابن - البنت – ابن / بنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش - الأم - الأب - الجد - الجدة – الأخ - الأخت. وفيما عدا (الزوجة - الابن – البنت) يشترط إثبات إعالة المستفيد على صاحب المعاش وفق الضوابط التالية :
• إثبات الإعالة بموجب الإثباتات الشرعية (الصكوك) الصادرة من المحاكم الشرعية.
• أن يكون المستفيد معتمدا اعتمادا كليا في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته [وفقا لما ورد في نص المادة (٢٥) من نظام التقاعد المدني عام ١٣٩٣هـ والمادة (٢٣) من نظام التقاعد العسكري عام ١٣٩٥هـ]، وبالتالي لا يعتد بالإعالة المشتركة أو الجزئية للاستفادة من المعاش التقاعدي.
• أن تكون شروط استحقاق المعاش الأخرى متوفرة في المستفيد بالإعالة.
• أن يكون تاريخ إصدار صك الإعالة لاحقاً لتاريخ وفاة صاحب المعاش.
يصرف للمستفيد بالإعالة بما يثبت إعالته (صك إعالة شرعي) خلال السنتين الأولى من تاريخ وفاة صاحب المعاش وفي حال تقدم بعد هذه المدة فيصرف نصيبه من تاريخ تقديم صك الإعالة للمؤسسة.

● المعاش التقاعدي ليس ميراثاً :
يجب أن نفرق بين المعاش التقاعدي و "الميراث"، فقد يعتقد البعض أن المعاش يستحق لجميع ورثة المتقاعد المتوفى، وإنه يأخذ في حكمه ما تأخذه أحكام الميراث. وهذا اعتقاد خاطئ وتصور مغلوط يجب تصحيحه. فهناك حالات نجد الوارث فيها لا يستحق معاشاً تقاعدياً (الابن الذي التحق بوظيفة حكومية – البنت التي تزوجت)، وهناك حالات أخرى نجد من حجب عن الميراث مثل الأخ يكون مستحقاً للمعاش وهذا في حالة إثبات الإعالة.

● تخصيص المعاش للمستفيد :
يجب على المستفيدين إشعار المؤسسة العامة للتقاعد بوفاة صاحب المعاش ليتم توزيع المعاش على المستفيدين مع صورة من إثبات الوفاة، وصورة من صك حصر الورثة، وصور من الهوية الوطنية للأبناء الذكور واضحة، وصورة من سجل الأسرة للمتوفى، وصورة من صك إثبات الحياة، وإرفاق ما يثبت الدراسة لمن كان عمره (٢١) سنة فما فوق من الذكور ولم يتجاوز سن (٢٦) سنة وقت وفاة صاحب المعاش، كما يشترط في حالة استفادة الذكور من الأبناء أو الأخوة المعالين ممن بلغت أعمارهم ٢١ سنة وهم مصابون بعجز صحي كامل يمنعهم من الكسب، يشترط إثبات ذلك بتقرير طبي صادر من الهيئة الطبية المختصة.
يخصص للمستفيدين كامل المعاش مهما كان عددهم إذا كان صاحب المعاش المتوفى عسكرياً، أما في حالة المتقاعد المدني فيشترط لتخصيص كامل المعاش للمستفيدين ألا يقل عددهم عن ثلاثة، فإذا كان عددهم اثنان يخصص لهما ٧٥% من المعاش، أما إذا كان المستفيد شخصاً واحداً فيخصص له ٥٠% من كامل قيمة المعاش.
ويتم توزيع المعاش بالتساوي على المستفيدين، وبشكل عام يجب ألا يقل مقدار مجموع ما يصرف عن صحاب معاش واحد عن ٥٠% من كامل قيمة المعاش أو عن الحد الأدنى أيهما أكثر.

● حالات إيقاف معاش المستفيد :
• بلوغ أحد الذكور من الأبناء ٢١ سنة ما لم يثبت مواصلته للدراسة.
• تجاوز الذكور من الأبناء الثابت دراستهم سن الـ ٢٦ سنة.
• زواج إحدى المستفيدات.
• انتفاء شروط الإعالة.
• التحاق أحد المستفيدين بإحدى الوظائف الحكومية.
• انتهاء حالة العجز الصحي للمستفيدين.
• الوفاة.

■ الوكيل:
هو كل شخص يحمل وكالة شرعية سارية المفعول، تخوله باستلام حقوق المستفيد "الموكل عنه" من المؤسسة العامة للتقاعد. وتكون الوكالة بموجب صك شرعي ينص فيه على تخويل الوكيل باستلام حقوق المستفيد من المؤسسة، ومدة صلاحية هذه الوكالة هي خمس سنوات فقط من تاريخ صدورها، ويجب تجديدها فور انتهائها.

■ المشترك :
هو كل موظف يعمل لدى القطاع الحكومي سواء كان (مدنياً أو عسكرياً) توافرت لديه شروط الخضوع لنظامي التقاعد المدني والعسكري، ويتم سداد اشتراكه التقاعدي بشكل دوري في حساب صندوق التقاعد.
◄ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
من أحدث المقالات المضافة في القسم (عدد المشاهدات).