التباين الثقافي في الحج وفوائده

رزق الله حسن اليزيدي.
4459 مشاهدة
التباين الثقافي في الحج وفوائده.
■ ما هو التباين ؟
في علم الإحصاء : التباين هو مقياس للتوزيع بين الأعداد في مجموعة من البيانات. ويقوم التباين بقياس إلى أي مدى يكون كل رقم من المتوسط في مجموعة. ويحسب التباين عبر أخذ الفوارق بين كل رقم في المجموعة والمتوسط وتربيع الفوارق (كي نجعلها موجبة) وقسمة جمع الأرباع على عدد القيم في المجموعة.

قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات ــ 13). وقال الله تعالى عن فوائد الحج : (لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) (الحج ــ 28).

إن تجليات منافع الحج تتجلى للعيان من خلال التنوع والتباين الثقافي في الألسن والتوجهات إلا أن الدين الإسلامي هو الرابطة التي تربط بين المسلمين وتنصهر تلك الثقافات في ثقافة واحدة هي الثقافة الإسلامية.
والقارئ للآيتين يجد أن التعارف بين الشعوب من نواتجه تبادل المنافع والخبرات بين المسلمين، ومن المنافع التي يستفيد منها المسلمون بعض المنافع الثقافية فكلمة منافع في الآية الكريمة غير معرفة فهي تحتمل أي منفعة دينية ودنيوية مادية أو معنوية.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :