من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. مفلح دخيل الاكلبي.
إجمالي القراءات : ﴿3185﴾.
عدد المشــاركات : ﴿16﴾.

مدى تمكن طالب التربية الإسلامية المعلم في كليات المعلمين من إنتاج واستخدام الوسائل وتقنيات التعليم ــ دراسة علمية.
■ ملخص البحث.
● أهداف الدراسة :
1- التعرف على مدى درجة تمكن الطلاب المعلمين في تخصص التربية الإسلامية في إنتاج واستخدام الوسائل وتقنيات التعليم أثناء دراسة مقررات أقسام تقنيات التعليم من جهة، وأثناء التطبيق العملي في التربية العملية من جهة أخرى.
2- معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام تقنيات التعليم، وأعضاء هيئة التدريس المشرفين على التربية العملية حول مدى تمكن الطلاب المعلمين من إنتاج واستخدام الوسائل وتقنيات التعليم.

● وحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي :
ما مدى تمكن طالب التربية الإسلامية المعلم في كليات المعلمين من إنتاج واستخدام الوسائل وتقنيات التعليم ؟
● طُبق المنهج الوصفي في هذه الدراسة، والاستبانة كأداة لجمع البيانات.

● مجتمع الدراسة :
تكون من (140) فرداً، حيث كان عدد أعضاء أقسام التقنيات (60) عضواً، وعدد المشرفين على التربية العملية من قسم المناهج وطرق التدريس، أو الذين استعان بهم القسم من أقسام أخرى (80) عضواً، وكانت نسبة الاستجابة (80%) لأعضاء التقنيات، و (74.8%) للمشرفين. ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية : التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) لمعرفة الفروق بين إجابات مجتمع الدراسة حول محوري الدراسة.

● وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- حصلت الشفافيات، والصور الفوتوغرافية التعليمية، ولوحة الجيوب، واللوحة الوبرية على أعلى الوسائل وتقنيات التعليم إنتاجاً من قِبَل الطلاب المعلمين أثناء دراستهم لمقررات قسم تقنيات التعليم، بينما كانت البطاقات الومضية الأقل إنتاجاً.
2- حصل الفانوس السحري، وجهاز عرض الشفافيات، والشفافيات، والسبورة الطباشيرية، والصور الفوتوغرافية على أعلى الوسائل وتقنيات التعليم استخداماً من قِبَل الطلاب المعلمين أثناء دراستهم لمقررات قسم تقنيات التعليم، بينما كانت الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) أقل الوسائل وتقنيات التعليم استخداماً.
3- حصلت السبورة الطباشيرية، والصحائف الحائطية والملصقات الحائطية والصور الفوتوغرافية التعليمية على أعلى الوسائل وتقنيات التعليم إنتاجاً من قِبَل الطلاب المعلمين أثناء التدريس في التربية العملية بينما كانت البرامج المسجلة على الأفلام الثابتة والبطاقات الومضية الأقل إنتاجاً.
4- حصلت السبورة الطباشيرية، وأشرطة التسجيل الكاسيت، وجهاز التسجيل الكاسيت، والصحائف الحائطية على أعلى الوسائل وتقنيات التعليم استخداماً، من قِبَل الطلاب المعلمين أثناء التدريس في التربية العملية، بينما كانت معامل اللغة، والبطاقات الومضية، والشبكة العنكبوتية (الإنترنت) الأقل استخداماً.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المتوسطات الحسابية لإجابات أعضاء هيئة التدريس في أقسام تقنيات التعليم، وأعضاء هيئة التدريس المشرفين على التربية العملية لصالح أعضاء تقنيات التعليم في محوري الدراسة.

● وفي ضوء النتائج قدمت توصيات عدة منها :
1- ضرورة توفير جميع الوسائل وتقنيات التعليم في معامل أقسام تقنيات التعليم في كليات المعلمين، مع توفير التقنيات التعليمية الحديثة التي تواكب مستجدات العصر، وتهيئة جميع الإمكانات للطلاب المعلمين للاستفادة منها ومن ذلك الحاسب الآلي، والشبكة العنكبوتية (الإنترنت).
2- ينبغي على المشرفين على الطلاب المعلمين في التربية العملية أن يأخذوا في الاعتبار عند عملية التقويم، مدى تمكنهم من مهارتي إنتاج واستخدام الوسائل وتقنيات التعليم وتوظيفها في التدريس، وحثهم على ذلك، ومحاولة تنمية الاتجاهات الإيجابية عندهم نحو ذلك.
3- ضرورة تركيز أقسام تقنيات التعليم في الكليات، على كيفية الإنتاج، والاستخدام للوسائل وتقنيات التعليم التي يحتاج إليها الطالب المعلم في الميدان التربوي، سواء كان ذلك أثناء التربية العملية أو ما بعد تخرجه، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة إدخال الوسائل وتقنيات التعليم، التي تستجد نتيجة لتقدم العلم والمعرفة والتكنولوجيا.
■ نوع الدراسة : ماجستير ــ تاريخ الدراسة 1423هـ ــ مصدر الدراسة جامعة أم القرى ــ مكة المكرمة ــ كلية التربية.