• ×

11:34 مساءً , الثلاثاء 27 محرم 1439 / 17 أكتوبر 2017

◄ أفضل أساليب التربية الحديثة : المبحث الثاني.
التربية المتواصلة على حل قضايا الواقع والشعور بان لكل فرد دوره الساسى فى المجتمع‬ ‫وكل هذه الحاجيات كامنة ومتصلة فى ذات كل فرد ولكنها تتطلب تربية طويلة وصعبة لإبرازها لكى تصبح‬ ‫سلوكاً راسخاً لدى الطفل يمارسه بتلقائية واقتناع ويتغلب على عوامل الكسل والتكاسل والتهاون و‬‫الاستكانة للواقع أو العجز عن حل قضاياه.
إن دور المربى يشبه الساعة المنبهة بأن الوقت قد حان للاستيقاظ‬ ‫والذهاب إلى العمل ولم يبقى للمتعلم سوى الاقبال على العمل والمبادرة والمثابرة بلا كلل لأنه يُدرك أن‬ ‫توفر هذه الشروط سيحقق له كل ما يرغب فيه مهما كان صعب المنال‬.

■ المحور الأول - أسس التربية الجيدة‬ ‫- التربية فى المدرسة والبيت.
الباب الأول‬ ‫يرمى إلى إعداد هذه البحوث لكسب التحديات القادمة فى المجال التكنولوجى والعلمى وهى بحوث مستمدة من‬ ‫مراجع مختصة وتجارب عملية، وهى بحوث موجهة إلى العاملين فى القطاع التربوى من أولياء أو‬ ‫مدرسين أو مؤطرين. لضمان تطور التعليم وتجديد مناهجه حتى لا نفقد التحكم فى المقود وللتفوق على‬ ‫البلدان المتقدمة. خاصة وأننا أصحاب حضارة تاسست على العلم والمعرفة ولعل أول آية قرآنية اكبر‬ ‫دليل على ذلك وهى (أقرا) وقال الله تعالى فى محكم تنزيله : إن الله يرفع الذين آمنوا والذين اوتوا العلم‬ ‫درجات‬.
إن المناهج المعتمدة فى البلدان المتقدمة والمستمدة من بيداغوجيا الكفايات والتدريس بالوضعيات وبيداغوجيا المشروع كلها نظريات متطورة ثبت نجاحها فى البلدان الأروبية وتسعى البلدان العربية إلى‬ ‫أخذها وإنجازها على مراحل من خلال تغيير البرامج تدريجياً أو تكوين المدرسين على اعتماد هذه الطرق‬ ‫الجديدة بإشراف الإطار البيداغوجى والمتفقدين وتكثيف عددهم لتمكينهم من الحرص على متابعة تطبيق‬ ‫هذه المناهج الجديدة بكل دقة ونجاعة‬ ‫ولكن الجدير بالملاحظة أن هذه التجارب البيداغوجية المعتمدة إنما ظهرت منذ زمن، أى حوالى ستينات‬ ‫القرن العشرين وقد تطورت المجتمعات وتبين أن هذه النظريات رغم أنها آخر ما توصل إليه الخبراء فى‬ ‫علوم التربية والبيداغوجيا لم تعد مسايرة للتطور السريع الذى يشهده العصر الحديث ولم تستطع هذه‬ ‫النظريات التربوية وضع حد لعدة أزمات اقتصادية ومالية ولم تقدم الحلول لظواهر اجتماعية سلبية‬ ‫متفاقمة كالعنف فى الملاعب الرياضية أو ارتفاع نسبة الجرائم بكل أنواعها فى المجتمعات المتقدمة‬ ‫كالمخدرات أو الاغتصاب أو التهرب من الضرائب والاعتماد على المستهلك أكثر من الإنتاج حتى اصبحت‬ توصف بأنها مجتمعات استهلاكية‬.
■ بحث علمي (يتبع).
 0  0  1897
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )