• ×

07:39 صباحًا , السبت 1 صفر 1439 / 21 أكتوبر 2017

◄ تنظيم هيئة تقويم التعليم في المملكة العربية السعودية.
■ التأسيس :
هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية ترتبط برئيس مجلس الوزراء.
صدر قرار مجلس الوزراء القرار الموقر رقم (340) وتاريخ 23/10/1433هـ والقرار الموقر رقم (120) بتاريخ 22\4\1434هـ. بشأن إنشاء وتنظيم هيئة تقويم التعليم العام، تكون هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً، وتكون الهيئة الجهة التنظيمية القائمة على عمليات تقويم التعليم العام الحكومي والأهلي في المملكة، وبناءً على ذلك فإن الهيئة ترتبط برئيس مجلس الوزراء إلى أن يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهامه واختصاصه. ويقوم عليها مجلس الإدارة برئاسة معالي محافظ الهيئة، ويتشكّل أعضاء المجلس من جميع الجهات ذات الشأن في العملية التعليمية إضافة إلى المختصين والممثلين للقطاع التعليمي الخاص. كما تعمل الهيئة من خلال مجلس إدارتها بالشراكة والتفاعل الإيجابي المؤسسي مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بإصدار اللوائح والأنظمة والتراخيص ووضع المعايير اللازمة لعمليات التقويم في جميع مراحلها المختلفة في إطار نظامها والأنظمة ذات العلاقة.

■ تنظيم هيئة تقويم التعليم العام :
مستندًة إلى قرار مجلس الوزراء رقم (120) وتاريخ 1434/4/22هـ المادة الخامسة، للهيئة في سبيل تحقيق أهدافها القيام بالمهمات والاختصاصات الآتية :
1ـ بناء نظام للتقويم لضمان جودة التعليم العام، يتضمن المعايير والمؤشرات الأساسية وإطاراً وطنياً لمؤهلات التعليم العام ما يتعلق بذلك من إجراءات ونماذج.
2ـ بناء معايير متقدمة لمراحل التعليم العام تستخدم لقياس كفاية الأداء على المستوى المؤسسي البرمجي.
3ـ بناء معايير لمناهج التعليم وتحديد ما يجب أن يعرفه الطالب في كل مرحلة، وما يستطيع عمله في كل منها.
4ـ تقويم أداء المدارس الحكومية والأهلية واعتمادها بشكل دوري بناءً على معايير الهيئة، سواء قامت بذلك الهيئة بنفسها أو بالتعاقد أو التعاون مع المنشآت المختصة في مجال التقويم والاعتماد.
5ـ بناء الاختبارات الوطنية المقننة في كل مرحلة دراسية وتنفيذها.
6ـ وضع الضوابط التي تكفل جودة التعليم بعناصره كافة، وإصدار الأدلة الاسترشادية المناسبة.
7ـ إعداد المعايير المهنية، واختبارات الكفايات، ومتطلبات برامج رخص المهنة للعاملين في التعليم العام.
8ـ تقويم البرامج المنفذة في مؤسسات التعليم العام (الحكومية والأهلية).
9ـ إجراءات الدراسات والبحوث في مجال اختصاصها والتّحفيز على إجرائها.
10ـ نشر نتائج التقويم والاعتماد التي تنفذها الهيئة، والمعلومات والبيانات الخاصة بالاعتماد والتقويم، وإصدار المجلات، والدوريات العلمية، والكتب، والكتيبات، والأدلة الإرشادية، والنشرات في مجال اختصاصها.
11ـ التواصل مع الهيئات والمؤسسات المماثلة في الخارج، للاستفادة من تجاربها وخبراتها.
12ـ الترخيص للقيام بعمليات التقويم المختصة في مجال التقويم والاعتماد.

■ تنظيم هيئة تقويم التعليم :
صدر القرار الملكي الكريم رقم (133 – أ) وتاريخ 1437/07/30 والمتضمن تعديل اسم هيئة تقويم التعليم العام ليكون هيئة تقويم التعليم. وصدرت توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم 399 وتاريخ 1438/02/06 بالموافقة على الترتيبات التنظيمية لهيئة تقويم التعليم.
 0  0  5783
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )