إبراهيم علي سراج الدين.
عدد المشاركات : 50
عدد المشاهدات : 7277


الدرس الثاني في سلسلة العروض والقوافي : (مَفَاتِيحُ علم العروض).
لعلم العروض مفاتيح ومقدمات أساسية من أتقنها لم يصعب عليه شيء بعدها. وتلك المفاتيح على النحو التالي :
● أقسام البيت الشعري.
. . . الصـَّــــدْر . . . العـَـــــجُز . . .
(قِفَا نَبكِ من ذِكرى حَبيبٍ) (ومنزلِ) (بِسقط اللِّوى بين الدَّخُولِ) (فحومل)
الحشــو .. العروض .. الحشــو .. الضرب
فعولـن مفاعيلن فعـولن مفاعلـن ... فعولـن مفاعيلن فعـولن مفاعلـن
فالصدر : هو الشطر الأول.
العجز : هو الشطر الثاني.
العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر.
الضرب : التفعيلة الأخيرة من العجز.
الحشو : التفعيلات التي قبل العروض والضرب.

● الميزان العروضي.
ويعتمد في التفريق بين الحركة والسكون بالرمز لهما وقاعدته : (الحرف المتحرك =/), (الحرف الساكن = 5) مثاله : (وَطَنْ) = //5.
ويدخل في الحرف الساكن :
1- حروف المد أو حروف العلّة وهي : الألف (كتـاب), والواو (شمـوخ), والياء (سميـع) وكلها = 5.
2- الحرف المنون : كـ (بَيْتٌ) تصير (بَيْتُنْ) = /5/5.
3- الحرف المشدُّ, ويُفك إدغامه كـ (مَدَّ) تصير (مَدْدَ) = /5/.
مثال جامع : سَبُّورَتٌ = سَبْبُـورَتُنْ = /5/5//5.
4- حرف الإشباع كـ (فحومل) تصير (فحوملي) فيعتبر حرف الإشباع (الياء) حرفاً ساكناً = 5.
قاعدة مهمة : في الميزان العروضي كل حرفٍ لا يُلفظ لا يُعتدُّ به, ولا يُكتب إلا ما يُلفظ, مثاله :
(هذا) يُقرأ (هاذا) = /5/5 .
(ذلكَ) يُقرأ (ذالكَ) = /5// .
(عَمْرْو) يُقرأ (عَمْرْ) = /55 .
(رَأَيْتُ الرَّجُلَ) يُقرأ (رَأَيْـتُرْ رَجُلَ) = //5/5 /// .
ملاحظة : استخدمت رقم خمسة للترميز للدائرة, قد تظهر في بعض المتصفحات رقم خمسة بالإنجليزية, فلينتبه !

قال المتنبي :
عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تأتي العزائمُ • • • وتَأتي على قَدرِ الكِرامِ المكارمُ
تكون قراءته على الشكل التالي :
عَلَىْ قَدْرِ أَهْلِـلْعَزْمِ تَأْتِـلْعَزَائِمو • • • وَتَأْتِيْ عَلَىْ قَدْرِلْـكِرَامِلْمَكَارِمو
ونكتبها بعلامات الميزان الشعري كالتالي :
//5/5//5/5/5//5/5//5//5 .... //5/5//5/5/5//5/5//5//5

● أركان علم العروض، وهي التي يبنى عليها هذا العلم :
1- التفعيلات .
2- الأوزان .

● تفعيلات الشعر .. وهي الأجزاء التي تتكون منها الأبيات الشعرية, وهي :
1- خماسية : فعولن, فاعلن.
2- سباعية : مفاعيلن, مفاعلتن, متفاعلن, مفعولاتُ, فاعلاتن, مستفعلن.

● بحور الشعر وأوزانه.
1- الطَّوِيل :
طَوِيلٌ لَهُ دُونَ الْبـُحُورِ فَضَائِلُ • • • فَعُولُن مَفَاعِيـلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن
2- المَدِيد :
لِمَديدِ الشِّـعْرِ عِنْدِي صِـفَاتُ • • • فُـاعِـلاتُن فُاعِلُن فَـاعِـلاتُن
3- البَسِيط :
إِنَّ الْبَسِيـطَ لَدَيْهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ • • • مُسْتَفْعِلُن فَاعِـلُن مُسْتَفْعِلُن فَعِلُن
4- الوَافِر :
بُحُـورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيـلُ • • • مُفَاعَلَـتُن مُفَاعَلَـتُن فَعُــولُن
5- الكَامِل :
كَمَلُ الْجَمَالِ مِن الْبُحُورِ الْكَامِلُ • • • مُتَفَـاعِلُن مُتَفَـاعِلُن مُتَفَـاعِلُن
6- الهَزَج :
عَـلَـى الأَهْـزَاجِ تَسْـهِيـلُ • • • مَـفَـاعِيـلُن مَــفَـاعِيـلُن
7- الرَّجَز :
فِي أَبْحُـرِ الأَرْجَازْ بَحْرٌ يَسْهُـلُ • • • مُسْتَفْعِـلُن مُسْتَفْعِـلُن مُسْتَفْعِلُن
8- الرَّمَل :
رَمَـلُ الأَبْحُـرِ تَرْوِيهِ الثِّقَـاتُ • • • فَاعِـلاتُن فَاعِــلاتُن فَاعِـلاتُن
9- السَّريع :
بَحْـرٌ سَرِيـعٌ مَـالَهُ سَاحِـلُ • • • مُسْتَفْعِـلُن مُسْتَفْعِـلُن فَاعِـلُن
10- المُنْسَرِح :
مُنْسَـرِحٌ فِيـهِ يُضْرَبُ الْمَثَـلُ • • • مُسْتَفْعِـلُن مَفْعُـولاتُ مُفْتَعِـلُن
11- الخَفِيف :
يَا خَـفِيفاً خَفَّـتْ بِهِ الْحَرَكَاتُ • • • فَاعِـلاتُن مُسْتَفْعِـلُن فَاعِـلاتُن
12- المُضَارِع :
تُـعَــدُّ الْـمُـضَـارِعَـاتُ • • • مَـفَـاعِيـلُ فَـاعِــلاتُـن
13- المقتضب :
اقْتَـضِبْ كَــمَـا سَـأَلُـوا • • • فَـاعِـلاتُ مُـفْـتَـعِــلُـن
14- المُتَقَارَب :
عَنِ الْمُـتَقَـارَبِ قَـالَ الْـخَلِيلُ • • • فَعُولُـن فَعُـولُن فَعُولُـن فَعُولُن
15- المُتَدارَك أَو المُحْدَث :
حَـرَكَـاتُ الْمُحْـدَثِ تَنْتَـقِلُ • • • فَعِـلُن فَعِـلُن فَعِـلُن فَعِــلُن

● الجوازات.
ما يجوز التغيير في تلك التفعيلات, فيجوز في :
1- فَعُولُن = فَعُولُ .
2- فَاعِلُن = فَعِلُن .
3- فَاعِلاتُن = فَعِلاتن .
4- مُسْتَفْعِلُن = مَفَاعِلُن : مُفْتَعِلُن .
5- مُفَاعَلَتُن = مَفَاعِيلُن .
6- مُتَفَاعِلُن = مستفعلن .
7- مَفَاعِيلُن = مَفَاعِيلُ .
8- مَفْعُولاتُ = فَاعِلاتُ .
9- فَاعِلاتُ = فَعِلاتُ .
10- فَعِلُن = فِعْلُن .

● استعمالات البيت الشعري وأسماؤه :
1- التام : ما استوفى تفعيلات بحره الأصلية, مثاله : مستفعلن مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن مستفعلن
2- المجزوء : ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر, مثاله : مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن
3- المشطور : ماسقط شطره وبقي شطره, مثاله : مستفعلن مستفعلن مستفعلن
4- المنهوك : ما حُذف ثلثاه, وبقي ثلثه, ومثاله : مستفعلن مستفعلن
ملاحظة : هذه الاستعمالات لا تنطبق على جميع البحور, وسيأتي العلم بها أثناء مرورنا بتلك البحور.

● الرَّوِيُّ.
هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة, وإليه تنسب, فيقال : قصيدة لامية, وقصيدة نونية, كـ لامية العرب ونونية القحطاني.
image علوم اللغة العربية : علم العروض وعلم القوافي.

تاريخ النشر : 1430/09/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.