• ×

10:16 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ قیل أن الخوف ھو العدو الأعظم للإنسان، فالخوف وراءه كل فشل أو مرض أو علاقات إنسانية سیئة.
قال فیلسوف (افعل الشيء الذي تخشاه وبذلك یصبح موت الخوف مؤكداً)، أي : مثلاً عندما یخاف أحدكم الوقوف أمام جمع كبیر من الناس، فلیفعل ذلك ویقف أمامھم، وبذلك یحارب الخوف الذي بداخله، عندما تتأكدون بایجابیة أنكم ستتغلبون على مخاوفكم وتصلون إلى قرار حاسم في عقلكم الواعي فبذلك تطلقون قوة اللاوعي التي تتدفق استجابة لطبیعة تفكیركم.

■ أنواع الخوف :
ھناك نوعین من الخوف الطبیعي والخوف غیر الطبیعي الخوف الطبیعي مفید لأنه بمثابة نظام إنذار زودكم بھا الله عز وجل كوسیلة للحفاظ على النفس أما الخوف غیر الطبیعي سيء ومدمر وھو الذي یسبب العقد النفسیة.

■ التغلب على الخوف :
ھناك وسيلة بارعة للتغلب على خوفكم غیر الطبیعي. لنفترض أن أحداً منكم یخاف من السباحة، فلیبدأ بالجلوس في الماء لمدة خمسة دقائق أو عشرة دقائق، ویتخیل بأنه یسبح بالفعل یشعر بالماء، وليحرك ذراعیه ورجلیه، یتخیل ذلك حقیقیاً، ویكرر ذلك ثلاثة أو أربعة مرات یومیاً، وبالفعل ھو یسبح عقلیاً، بعدھا لیبدأ خطوة بخطوه في الدخول إلى حمام السباحة، ولیطلب مساعدة أحد إخوانه أو أصدقائه الذین یتقنون السباحة حتى یشعر بالأمان، ویمكنكم أن تطبقوا نفس الطریقة في المخاوف الأخرى.

■ في الختام :
اعلموا إن الأشياء التي تخافون منھا لیس لھا وجود فعلي فما ھي إلا مجرد أفكار في عقولكم، والأفكار خلاقة. أي : أنتم تخلقونھا بأنفسكم، فلا یوجد شيء یستطیع أن يجعلكم مضطربین سوى أفكاركم أنتم. لذا حاربوا مخاوفكم بشجاعة، وتوكلوا على الله واحتموا برعایة الله وحفظه.

 0  0  2614
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:16 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.