• ×

09:15 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ د. عبدالعزيز سعد الثقفي.
■ من خلال لقائي مع عدد من الأصدقاء وضمن حديثنا كما هو في المنتديات الأدبية والحوارات الثقافية، دار حوار حول كلمة "مناجاة" وقد أفرز الحوار بعض التباين في وجهات النظر حول جمع هذه الكلمة، ما دعاني إلى الكتابة في هذا الأمر.

● المناجاة.
أورد ابن منظور في لسان العرب تفصيلاً جيداً في هذه المسألة قال فيه :
نجاهُ نَجْواً ونَجْوى : سارَّه .. والنَّجوى والنَّجيُّ : السِّر .. والنَّجْوُ : السِّرُّ بين اثنين، يقال : نجَوْتُه نَجْوًا أي ساررته، وكذلك ناجَيته، والاسم النَّجْوى.
وفي التنزيل العزيز : وإذا هم نجْوى، فجعلهم هم النَّجْوى، وإنما النَّجوى فعلهم، والنَّجِيُّ على فَعِيل : الذي تَسارُّه، والجمع الأنْجِيَة، قال الأخفش : وقد يكون النَّجِيُّ جماعة، قال تعالى : (خلصوا نجيَّا) قال الفراء : وقد يكون النجِيُّ والنَّجْوى اسماً ومصدراً.
والمناجِي المخاطب للإنسان والمحدث له، وقد تَنَاجَيا مُناجاةً وانتِجَاءً، وفي الحديث : لا يتناجى اثنان دون الثالث.
ويقال : ناجَى الرجلَ مُنَاجَاةً ونِجَاءً : سارَّهُ، وانتَجَى القومُ وتناجَوا : تسارُّوا.
وأنشد ابن بري :
قالت جواري الحيّ لما جينا
وهن يلعبنَ وينتجينا
ما لمطايا القوم قد وجينا ... ؟
والنَّجِيُّ : المتناجون، وفلان نَجِيُّ فلان أي يناجيه دون من سواه.

قال أبو إسحاق : نَجِيُّ لفظٌ واحد في معنى جميع، ويجوز : قوم نَجِيٌّ، وقوم أنْجِيَة، وقوم نَجْوى، وانتجاه إذا اختصه بمناجاته، ونَجَوْتُ الرجلَ أنْجُوه إذا ناجيته (لسان العرب، ج 15، ص 308).
وعلى ذلك فإنك تقول : ناجَيتُه مُنَاجَاة، فمناجاة مصدر وفعله : ناجَى، وهذه الألف التي جاءت في آخر الفعل أصلها الياء، فقد أعيدت الألف إلى أصلها الياء عندما اتصلت التاء المتحركة بالفعل "ناجَيْت" وكذلك في "يتناجيان" عند إسناد الفعل إلى ألف الاثنين، وعليه فإن جمع مُنَاجَاة : "مُنَاجَيَات" بقلب الألف إلى أصلها الياء، وقس على ذلك "مباراة ومباريات".

● الرثاء.
هو مدح للميت بما كان يتصف به من صفات كالكرم والشجاعة والشرف والسيادة، وقيل : هو بكاء الميت وندبه، وإظهار التفجع لوفاته، وتعديد محاسنه ونظم الشعر فيه، ويصدر عن عاطفة الحزن.

 0  0  4130
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:15 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.