• ×

05:27 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ قرع الناشئ الصغير واسمه أحمد باب حجرة والده ثلاث مرات وأنتظر عند الباب قبل أن يدخل ، وسمع صوت والده يدعوه للدخول. ولج أحمد والقي التحية على والده وقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. فرد والده عليه التحية بمثلها، قبل أحمد يد والده ورأسه وقال له هيا يا أبي لذهب لأداء صلاة الفجر مع الجماعة. فنظر الوالد إلى ابنه نظرة عطف وحنان وضمه إلى صدره وهو يردد في نفسه جعلك الله قرة عيني يابني.
وفي طريق ذهابهما إلى المسجد سأل الوالد إبنه وقال له : ماذا تتعلم في المدرسة يا أحمد ؟
فرد الإبن في أدب جم وقال : اخبرنا المعلم في المدرسة أن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول : (من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله) ومعني هذا يعني أنه عندما يموت فهو يدخل الجنة إن شاء الله.
قال الاب : وماذا ايضاً يابني ؟ فرد الناشئ الصغير ويقول المعلم ايضاً أن الرسول يأمرنا بالإستئذان قبل الدخول ثلاث مرات وإن لم يأذن لنا أحد بالدخول فلا ندخل، وعلمنا حديث أبي موسى الأشعري عن الإستئذان، فقال الأب جزى الله خيراً معلمكم يابني وأثابه الله على ذلك، ثم قال الاب : لولده وماذا ايضاً ؟ فرد أحمد علي والده يعلمنا المعلم في المدرسة إذكار الصباح والمساء وإذكار الدخول إلى الخلاء والخروج منه، وكذلك يعلمنا كل مايفيدنا سواء في العلوم والمعارف أو المهارات.
وبعد اداء الصلاة عاد الناشئ الصغير ووالده إلى المنزل وتناولا طعام الإفطار، ثم قال أحمد لوالده هيا يا أبي راجع لي كلمات الإملاء فإن المعلم يقول : من يكتب كلمات الإملاء صحيحة يأخذ هدية ونعلق صورته في لوحة الشرف.
وراجع الناشئ الصغير مع والده كلمات الإملاء وبدأ يكتب : (أرنب ـ إبريق ـ دجاج ـ ذيل ـ ذباب) ثم خرج الأب ليوصل ابنه إلى المدرسة.
هذا نموذج من نماذج المعلمين الذين يعلمون صغارنا في الميدان، فهل بعد كل ما قرأتموه في الاسطر السابقة تكون مخرجات التعليم ضعيفة لدينا يا سمو وزير التربية والتعليم ؟
التعليم له اساسيات يعتمد عليها هي : (الطالب ـ الأسرة ـ المعلم المعد إعداداً جيداً ـ الوسيلة ـ الكتاب ـ حجرة الصف ـ السبورة). أي خلل في تلك الاساسيات سيؤثر تاثيراً مباشراً علي مخرجات التعليم.

 2  0  2924
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-03-21 10:33 صباحًا رائد خالد :
    الاخ الكريم ، سامي مالكي
    تحية طيبة ،سعدت بقراءة مقالك الجميل ، ولي سؤال لو تكرمت
    هل ماذكرت من أحلام اليقظة أم المنام
  • #2
    1431-03-22 12:19 صباحًا samimalki :
    لا يا سيدي احلام اليقظة والمنام ليس لها وجود في مجال التعليم
    لان المعلمين الافاضل الذين يعملون في مدارسنا بجد واخلاص هم كثر ولله الحمد خاصة في الصفوف الاولية لان المشرفين التربويين على هذه الصفوف لهم نظرة تربوية خاصة في استقطاب المعلمين المتميزين وتوجيههم التوجيه السليم في العمل في تدريس هذه الصفوف
    وإذا كنت أخي الفاضل تعمل في مجال التعليم فإنه بإمكانك التوجه الى رئيس قسم الصفوف الاولية بإدارة التربية والتعليم والتأكد من ذلك بنفسك
    أما إذا كنت من تعمل في مجال اخر غير مجال التعليم فلا تصدر احكاما دون التأكد منها
    شكرا اخي الكريم لقراءتك مقالي واعلم انه من واقع الميدان التربوي
    جل التقدير لشخصكم الكريم

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:27 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.