من أحدث المقالات المضافة في القسم.

فريق منهل «1».
عدد المشاركات : 256
1429/03/01 (06:01 صباحاً).
عدد المشاهدات : ﴿﴿39128﴾﴾

وثيقة منهل الثقافة التربوية.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علِّمنا ما ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلماً، وأَرِنا الحق حقاً وارْزقنا اتباعه، وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه، واجْعلنا ممن يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه، وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين.
قال الله تعالى : كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (سورة آل عمران: 110). وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم.

image من نحن ؟
۞ نحن فريق عمل سعودي، ولدت لدينا فكرة تنفيذ مشروع مكتبة (عربية ــ ثقافية ــ تربوية) على (الشبكة العنكبوتية العالمية). ولتحقيق تلك الفكرة تقنياً تم التواصل مع العديد من الاستشارات العلمية التي آذنت بعون من الله بانطلاق مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية، وذلك (يوم الأربعاء المصادف غرة شهر محرم 1429هـ) (الموافق التاسع من يناير 2008م).
■ أي أن مَنْهَل الثقافة التربوية : مشروع مكتبة إلكترونية (اطلاع عام) باللغة العربية على الشبكة العنكبوتية العالمية.

■ أي أن مَنْهَل الثقافة التربوية وفق تعريف لوائح وأنظمة اللائحة التنفيذية للنشر الإلكتروني 1438هـ في المملكة العربية السعودية :
7- المنتدى : موقع إلكتروني يسمح لأعضائه بطرح مواضيع متنوعة، والتفاعل فيما بينهم من خلال إجراءات يحددها المسئول عنه.
۞ مركز الخدمات الإلكترونية ــ رقم الطلب : 9337. ويمكنكم التواصل معنا من خلال الرقم الموحد 1988 ــ تويتر /@Media_eServices وزارة الإعلام www.media.gov.sa

۞ ونسعد بمشاركاتكم الثقافية التربوية على الرابط التالي : (مركز استقبال المشاركات).

image (الرؤية ــ الرسالة ــ الأهداف).
۞ الرؤية :
● مَنْهَل فاعل وفق تصنيف شامل.
۞ الرسالة :
● نشر الثقافة التربوية بأسلوب علمي، وخدمة مختلف أفراد المجتمع في سائر العلوم، والمساهمة في نشر رسالة الإسلام من مكة المكرمة.

image الأهداف المشروعة.
۞ يسعى منهل الثقافة التربوية إلى إنشاء مكتبة ثقافية تربوية على الشبكة العنكبوتية العالمية باللغة العربية تلبي احتياجات المجتمع من خلال :
1 ـ نشر الثقافة : (الإسلامية / الأسرية / المجتمعية / اللغوية / النوعية / الفلسفية / المكانية / الزمنية / التطبيقية / الصحية / التقنية / التربوية / الطلابية / الخاصة / الوظيفية / الإدارية / القانونية / التوثيقية / العلمية / المرجعية / الفنية "التراجم ــ التوقيعات ــ الرسائل" / المعرفية / الحوارية / الاقتصادية / الإعلامية / العامة).
2 ـ الدفع بالتفاعل الجاد بين (المثقفين ــ التربويين).

image الأهداف غير المشروعة.
۞ إن جميع ما يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ومختلف التشريعات القانونية المطبقة في المملكة العربية السعودية (لوائح وأنظمة اللائحة التنفيذية للنشر الإلكتروني 1438) يُعد من الأهداف غير المشروعة، وخاصة :
1 ـ نشر (الأخبار / المعلومات / .. الخ) ذات الطابع السياسي البحت، أو المتضمنة أسماء سياسيين.
2 ـ نشر (الأخبار / المعلومات / .. الخ) ذات العِلاقة بالصراعات (المذهبية / الطائفية / الحزبية / السياسية / .. الخ).
3 ـ نشر (الأخبار / المعلومات / .. الخ) ذات العِلاقة بالخلافات (الرسمية / الشخصية) مع المنظمات (الحكومية / الخاصة / .. الخ).
4 ـ السعي لدى المنظمات (الحكومية / الخاصة / .. الخ) بطلب أو متابعة (التوظيف / الدراسة / البلاغات / الشكاوى / .. الخ).
5 ـ توفير (الكتب المطبوعة / الدراسات العلمية / البحوث الإجرائية / أوراق العمل / الوثائق / التشريعات / الملخصات / .. الخ).
6 ـ إعطاء معلومات شخصية عن (الكتاب المشاركين في منهل الثقافة التربوية / المسؤولين في مختلف المنظمات / .. الخ).

image سياسة النشر.
1 ـ لا يتعامل مَنْهَل الثقافة التربوية مع مصطلح (التسجيل المبدئي)، فالمشاركات متاحة للجميع.
2 ـ لبعث المشاركة على الرابط التالي : (مركز استقبال المشاركات).
3 ـ لا تلتزم إدارة مَنْهَل بنشر كل المشاركات، ويخضع توقيت النشر لاعتبارات فنية لا عِلاقة لها بالمادة العلمية أو مكانة الكاتب.
4 ـ نعتذر عن عدم نشر المشاركات التي لا تتضمن الاسم الحقيقي ــ ثلاثياً على الأقل ــ (المسلمون عند شروطهم في تدوين الاسم).
5 ـ نعتذر عن عدم نشر المشاركات التي تتعارض مع (المعتقدات الدينية / النظم التشريعية / العادات الاجتماعية / التقاليد المجتمعية).
6 ـ نعتذر عن عدم نشر المشاركات التي تتطرق إلى (أسماء / منظمات) بهدف الإثارة الإعلامية أو الطلبات الرسمية أو النقد اللاذع أو التجريح.

image آلية المشاركات.
۞ ينوه مَنْهَل الثقافة التربوية إلى التالي :
1 ـ وجوب توثيق المشاركات وفق الأساليب العلمية لتوثيق المعلومات حفظاً للحقوق الفكرية وتيسيراً للباحث عن المعلومة.
2 ـ جهود الخير محفوظة عند الله، قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً) (الكهف : 30).

image إجراءات النشر.
۞ مع عدم الإخلال بالحقوق (التنظيمية ــ العلمية)، تتولى إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية :
1 ـ نشر المشاركات الثقافية التربوية.
2 ـ نشر الوثائق النظامية المعتمدة.
3 ـ نشر الثقافة الإعلامية (المملكة العربية السعودية).

image محتويات مَنْهَل الثقافة التربوية.
۞ لا يدّعي منهل الثقافة التربوية أن كل المحتويات من إعداد فرق العمل، ونعتقد أن الأمانة العلمية خلق لا يمكن فرضه بالقانون، ومفهوم حقوق الملكية هو مظهر حضاري، وفي الأصل إسلامي، يطبقه من كان واعياً متفهماً، لأن عدم ذكر المصدر يعني أنك تنسبه لنفسك.
image الثقافة التوثيقية : العلوم التوثيقية.

image (مصادر ــ مراجع) مَنْهَل الثقافة التربوية.
۞ جميع المواد المنشورة في مَنْهَل الثقافة التربوية غير الموثقة بالمصادر أو المراجع تعني : أن المادة المنشورة من إعداد الكاتب نفسه أو من حقوق الآخرين.
◄ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

image حقوق الملكية.
۞ القارئ الكريم : يحق لك الاستفادة من محتويات مَنْهَل الثقافة التربوية في الاستخدام الشخصي غير التجاري.

image الروابط المتصلة بالمواقع الأخرى.
۞ إن الموقع الإلكتروني "مَنْهَل الثقافة التربوية" على شبكة الإنترنت قد يحتوي على روابط ذات صلة بمواقع أخرى على الشبكة نفسها. وعليه، فإن إدارة الموقع غير مسؤولة عن الممارسات المتعلقة بجمع البيانات، أو بسياسات الخصوصية أو بمضمون تلك المواقع التي يمكن الوصول إليها عبر رابط من هذا الموقع.

image سياسة الخصوصية.
۞ تؤكد إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية على التالي :
1 ـ لا يتبع مَنْهَل الثقافة التربوية أي مؤسسة أو منظمة حكومية ... فمنهل لثقافتك !
2 ـ ليس بالضرورة أن كل المواد المنشورة تعبر عن رأي إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية.

image إخلاء المسؤولية.
۞ يسعى مَنْهَل الثقافة التربوية إلى تحقيق الجودة والدقة في إدارة المكتبة الإلكترونية، ولا تتحمل إدارة مَنْهَل الثقافة التربوية أي مسؤولية قانونية أو تبعات أدبية قد تنتج إثر الاستفادة من المعلومات الواردة فيه.

image الاقتراحات والاستفسارات.
۞ يسعد مَنْهَل الثقافة التربوية باستقبال الاقتراحات التطويرية والاستفسارات عن طريق الرابط : (مركز استقبال المشاركات).

image إيضاح هام.
۞ بعض المقالات في مَنْهَل الثقافة التربوية أعيد ترتيب نشرها (زمنيا) ليتوافق مع الفهرسة الزمنية لمحتويات الأقسام.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.