• ×

01:30 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ قسم (رالف لينتون) في كتابه دراسات الإنسان أنه الثقافة تقسم إلى ثلاث أقسام وهي :
1- العموميات :
وهي مكونات الثقافة التي يشترك فيها جميع أفراد المجتمع وتشمل الأفكار والعادات والتقاليد والسلوك وأنماطه سوى بين الصغار والكبار وجميع مظاهر الحياة في المجتمع، وهنا التربية لها أهميتها بحث تكسب أفراد المجتمع القيم والاتجاهات والمعايير المشتركة ووظيفتها وفي المرحلة الابتدائية إكساب الفرد المعارف والمهارات لضبط وتحسين السلوك العام وفهم المجتمع ومعرفة سماته.

2- الخصوصيات :
وهي عناصر ثقافية يشترك بها مجموعة معينة من أفراد المجتمع بمعنى عناصر تحكم سلوك مجموعة أفراد دون غيرهم متصلة بمناشط اجتماعية حدد المجتمع لفئاته في تقسيمه للعمل بين الأفراد وهي تنقسم إلى قسمين :
أ ـ خصوصيات مهنية : وهي التي تستلزم لممارساتها خبرات ومهارات فنية ومصطلحات سلوكية خاصة دون النظر للأفراد والمهارات التي يمتلكونها فهي ليست وقفاً عليهم بل يمكن الدخول لأفراد الفئات الأخرى في المجتمع للعمل بها (الزراعة، الصناعة، الطب، التدريس .. إلخ).
ب ـ خصوصيات طبقية : وهي تتواجد بين أفراد طبقة اجتماعية في المجتمع وتوجد ثلاث طبقات اجتماعية بالمجتمع (راقية، متوسطة، عادية) فكل طبقة من هذه الطبقات له ثقافة واهتمامات خاصة به.
■ الفرق بين الخصوصيات المهنية والطبقية :
يكمن أن الدخول للخصوصيات المهنية يكون مباح لجميع أفراد المجتمع إذا كان لديهم استعداد ورغبة ومؤهل مناسب. ويكون من الصعب الدخول في الخصوصيات الطبقية لتحكم الصف الطبقية في المجتمع.
من هذا يمكن القول أن الخصوصيات الثقافية ليست مشتركة بين أفراد المجتمع ولكن يعرفون بعض الأشياء منها فالناس يعرفون أهمية الطب في حياتهم ويقدرون الأطباء وهم لا يعرفون خصائص عملهم الفنية والعملية لأنها مقتصر على أفراد معينين من المجتمع.

3- المتغيرات :
وهي العناصر الثقافية لا تنتمي إلى العموميات فهي لا تكون مشتركة بين أفراد المجتمع، ولا تنتمي للخصوصيات فلا تكون مشتركة بين أفراد المهنة الواحدة أو طبقة اجتماعية واحدة، ولكنها تظهر وتجرب لأول مرة في ثقافة المجتمع ويمكن الاختيار فيما بينها، وهي تتسم بالقلق والاضطراب إلى أن تستقر على وضع تتحول فيه إلى خصوصيات أو عموميات ثقافية، وتكون مقتبسة من ثقافة مجتمع آخر والتربية دورها هنا العمل على تثبيت واستقرار المتغيرات الثقافية على أسس منها الكفاءة وانسجامها مع النمط الثقافي للمجتمع أو رفضها.

 0  1  4713
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:30 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.