• ×

07:31 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ تعتمد المدرسة الفردية الإنسانية على عدد من الفلسفات وهي :
1- الفلسفة البراجماتية العملية : ويعتبر (ديوي) هو صاحب هذه الفلسفة وهي تؤكد بشكل عام على كل ما هو عملي ومفيد، فالمنهج هنا يكون منهج خبرة ونشاط ويهتم بتعليم التطبيقات والخبرات الواقعية من المعلومات والمادة الأكاديمية.
2- الفلسفة الوجودية : وهي تشترك مع الفلسفة البراجماتية في تركيزها على الفرد ولكن الفرق بينهما أنها تمنح الحرية والاختيار والتعلم والنمو الذاتي لدرجة اتهامها بالتسيب. وترى أن الإنسان يمتلك الإرادة الذاتية لاختيار نوع التعلم ووقته وكيفياته التي تتفق مع أهوائه وأهدافه الخاصة دون أدنى تدخل من المعلم أو المجتمع.
فالمنهج هنا يقدم مجموعة من المعارف والمعلومات والخبرات والمواقف والأنشطة الخاصة بالتعلم وليس على الطلاب سوء ممارسة إرادتهم وحرياتهم في اختيار ما يتلاءم مع رغبات وآمال كل منهم.
3- الفلسفة الرومانتكية الطبيعية : وصاحبها (جاك جان رسو) وهي تتركز على الفرد المتعلم وأهوائه ونزعاته وميوله وحاجاته الفطرية.
وترى أن الإنسان يولد خيراً صالحاً وأن التغير فيه يكون مرده إلى المجتمع والواقع به وتربيته. وأن الطبيعة الإنسانية تنمو وتتطور حسب قوانين ثابتة ومنظمة مثل قوانين الطبيعة المنظمة لحركة ومدارات الأجرام السماوية. فالمنهج يتكون من حاجات الفرد النفسية والمادية التي يحاول إشباعها والاستجابة إليها بتوفير المعلومات والأنشطة المناسبة له.

 0  0  2078
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:31 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.