• ×

05:52 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ محمد سعيد خلوفة.
■ أخي القارئ الكريم :
أضع بين يديك عدد من التساؤلات التي تجول بخاطري ويشاطرني فيها كثير ممن هم في ميدان التربية والتعليم كلاً حسب موقعه ومسئولياته.
• هل يمكن ممارسة الأنشطة الطلابية في المبنى المستأجر وتحقيق أهداف النشاط ؟
• هل يستطيع مدير المدرسة تذليل كل الصعوبات التي تواجه ممارسة النشاط في المبنى المستأجر ؟
• ما هو دور رائد النشاط الطلابي في تذليل صعوبات المبنى المستأجر ؟
• هل المشرف التربوي للنشاط الطلابي يضع في اعتباره نوعية المبنى عند زيارة المدرسة للتقويم ؟
• ماهو دور المبنى الحكومي أو المستأجر عند ممارسة الأنشطة الطلابية أم أنها تعتمد على همة الرجال ومدى حرصهم على تفعيل النشاط وتحقيق أهدافه في أي مكان وزمان ؟

 4  0  2941
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-02-04 07:54 صباحًا إدارة منهل الثقافة التربوية :
    الأخ الفاضل الأستاذ / محمد
    تساؤلات فاعلة من خبير تربوي ممارس للنشاط الطلابي ..
    يحدونا الأمل في تطارح الإجابات حولها ..
    جل التقدير لشخصكم الكريم
  • #2
    1431-02-04 04:51 مساءً اسامه قراعة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ محمد سعيد خلوفة
    اتفق معك في طرحك واهمية موضوعك فيما يخص النشاط الطلابي . خاصة وانني قد مررت بتلك التجربة في تعليمي الابتدائي حيث كانت المدرسة عبارة عن فيلا او قصر قديم له فناء اشبه بالحديقة القديمة التي تم تجريفها ، وكانت دورات المياه اشبه باسطبلات الخيل التي تم تعديلها.....وبالتالي لم يكن هناك اي متسع او فرصة لممارسة اي انواع النشاط الطلابي (مع ملاحظة ان هذا الوضع للمرحلة الابتدائية) .
    وبطبيعة الحال فلا مجال لممارسة اي نشاط طلابي مخطط الا بما يتيحه المكان من امكانيات ، ولذلك لا اعتقد ان هناك اي مسؤلية تقع علي عاتق رائد النشاط اذا ما عجز عن ممارسة اي من الانشطة المخططة او عجز عن الابتكار لانواع جديدة من الانشطة.
    والاصل في العصر الحديث ان يتم تصميم المؤسسة او المنظمة او المنشاءة من الناحية الادارية بما يحقق جميع الاهداف المخطط لها ، ابتداء من اختيار الموقع الي تخطيط الاقسام والحركة الداخلية وباسلوب هندسي لتوفير المجهود وتحقيق التوسع الافقي والراسي وفق للامكانيات المتاحة مع الوضع في الاعتبار توقع التوسعات والاحيتاجات المستقبلية .... ولا يحتسب اي هدف لم يتم التخطيط الهندسي له ....كقصور في الاداء ...ولكن كقصور في التخطيط .... وفي اغلب الاحيان يصتدم مدير اي مشروع مثل هذا القصور ... ويعجز عن ممارسة مهام اساسية نظرا لعدم وضعها في الاعتبار اثناء التصميم ....علي سبيل المثال مصنع تم تصميمه بدون بناء مخازن للمواد الخام او الانتاج النهائي .... وبالتالي تتواجد مشكلة حقيقية يجب علي المدير التعامل معها والا تلف الانتاج او توقف العمل......وبالتالي يجب ان يكون هناك دراسة وقرار لحل تلك المشكلة.
    بالاطبع هناك اختلاف من حالة الي اخري ......فاذا نظرت الي مستشفي مثلا ...لها تخطيط وتجهيزات وخصائص محددة في العصر الحديث .... وهدفها وعملها الاساسي هو (العلاج) .... ولم يتوفر لمدير المستشفي هذا التخطيط الهندسي الراقي من كل الجوانب (خدمة علاجية - خدمة تمريض - خدمة فندقية ) .....فهذا لا يمنع قيام المدير بما عليه من واجب (علاجي) في حدود الامكانيات ولا يمنع من تحقيق الغاية الاساسية (علاج المرضي) نعم سيكون هناك قصور في بعض الجوانب الا ان الهدف (الاساسي) لا بد من تحقيقه كحد ادني ....... والا فقدت المستشفي (المسمي وتحولت مثلا الي عيادة).
    من نفس المنطلق يمكن ان ننظر الي قضية المدارس المستأجرة او الغير مطابقة للمواصفات الهندسي لتحقيق الاهداف التعليمية جميعا .....فان كانت قضية (امكانيات) فلا حرج ان نأخذ قراراتنا وفق للامكانيات المتاحة مع الاعتراف بان هناك جوانب واهداف ستكون نتائجهاضعيفة ونعمل علي رفع تلك النتائج بالمجهود الذاتي وفق لقدراتنا ....وتعتبر قيمة مضافة لرائد النشاط الطلابي ....وليس واجب عليه يحاسب عنه ولا يقيم علي القصور.
    اما فيما يخص المدير ورائد النشاط ..... فبالتأكيد هما مطالبون بوضع خطط وابتكارات وافكار للتغلب علي معوقات التخطيط الهندسي .....فلا يجوز مثلا ان يكون الفصل صغير بدون تكييف ونضع في الفصل خمسون تلميذ ...او يكون الفناء صغير نمارس النشاط الرياضي (لانه هناك ما يسمي نشاط رياضي) ويقف الطلاب في البرد كل بجوار الاخر دون حركة رياضية فعلية (فقط علشان لما ييجي مفتش او مشرف يلاقي المدرسة بتنفذ النشاط) ...يمكن التغلب علي تلك المشاكل بتناوب ممارسة النشاط بمجموعات صغيرة ولجزء من الوقت خيرا من تنفيذه كل الوقت دون استفادة.

    اخيرا لتطوير الخدمة التعليمية اكيد هناك دور لكل من المخطط وحتي المعلم والرائد ....وكلهم لخدمة الطالب ....فاذا لم تتوافر لنا الامكانيات ....فهناك حد ادني من الانجاز لا يمكن القبول باقل من معدله .......وان حدث ولم يتاح لنا الا الاقل من الحد الادني .....فيجب ان نتوقف ونعيد التخطيط .....لان المحصلة النهائية للمجهود المبذول لن تتخطي المتاح فيما يخص (الزمن والمكان) لثباتهم

    وهناك مشكلة اخري في هذا السياق لا يمكن ان نغفلها وهي ، ان بعض من المعلمين والرواد والمديرين ....لا يعترفون بالقيمة المضافة ويريدون الاعداد الكامل لمكونات العمل كشرط لبذل الجهد ....وبالتالي يتجهون الي الكسل والتقاعص عن بذل الجهد ...بحجة (الامكانيات وسوء التخطيط والعديد من المبررات الاخري ) .... وهذا بطبيعة الحال مبرر نسبي يترك تقديره ....للمدير والمشرف

    جزاك الله خيرا عن هذا الطرح والرؤية لمشكلة حقيقية ، تقف عائق في سبيل تطوير التعليم وتحقيق غاياته .... وشكرا لك لاتاحة الفرصة لابداء الراي ... والاستماع للراي الاخر

    وادعو الله ان يهدينا دائما لما يحبه ويرضاه
  • #3
    1431-02-05 09:22 صباحًا محمدسعيدخلوفه :
    الاخوة الافاضل / ادارة المنهل 000
    استاذي القدير / اسامة قراعة
    اشكر لكم مروركم والذي زاد من الموضوع اهمية ومكانة رفع الله قدركم واجزل مثوباتكم 00000 ونحن في انتظار ردود ومشاركة اهل الخبرة والراي السديد ممن هم رواد هذا المنهل المبدع 0

    الاستاذ / اسامة
    (( وكانت دورات المياه اشبه باسطبلات الخيل التي تم تعديلها.....)) احسنت الوصف والموصوف تحياتي 0
  • #4
    1431-02-05 10:55 صباحًا أيمن سالم صابر :
    أستاذ محمد الغامدي أسعد الله أوقاتك موضوع جميل ولا سيما لو أن أهل الخبر في ذاك المجال طرحوا الحلول والأفكار فأن أرى من وجهة نظري أن المكان مع رائد نشاط مبدع خلفه إدارة واعية وتعاون مثمر قد يذلل كثير من الصعوبات التي قد تواجهنا في المباني المستأجرة وقد تختلف النسب من مدرسة إلى مدرسة لكن تظل البصمة ماتميز صاحبها من خلال الأعمال والأنشطة الصفية واللاصفية فهناك إبداع في العمل من حيث اختيار الموضوع أو الوسيلة أو التنسيق ................الخ في مدرسة مستأجرة أو حكومية مع خالص شكري لشخصكم الكريم.

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:52 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.