• ×

07:10 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ إن ربط التنمية المهنية المستدامة للمعلمين بالترقي الوظيفي من أهم جوانب تحفيز المعلمين نحو التنمية المهنية المستدامة، ويضمن المحافظة على الخبرات التعليمية المتميزة في الميدان واستقطاب المزيد من الكفاءات إلى سلك التعليم بحكم مميزات يوفرها هذا الكادر بالإضافة لربط سنوات الخبرة والأداء واجتياز الدورات التدريبية لتحقيق الترقي إلى درجات عليا في السلم التعليمي (المعلم المجاز والمعلم المتمهن والمعلم الأول والمعلم الاستشاري).
من هذا المنطلق تم تكليف إدارة التدريب بالتخطيط والتنفيذ بالوزارة بمتابعة إعداد جميع موظفي وزارة التربية والتعليم للعمل في البيئة التربوية الجديدة التي يتوقع أن تنجم عن تطبيق مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

● وترتكز خطة التدريب على فترات وعلى مراحل :
1 ـ المرحلة الأولى :
رفع الثقافة الحاسوبية لكافة الموظفين بكافة تخصصاتهم ودرجاتهم الوظيفية الاعتيادية والتعليمية والتخصصية، والإدارية.
وحيث ثبت في الأوساط العلمية على المستوين العالمي والعربي أن الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) والبرنامج التدريبي الخاص بها يشكل معياراً أساسياً يقاس عليه مدى أهلية الموظف المهارية والمعرفية في مجال الحاسوب للعمل في حكومة المستقبل "الحكومة الالكترونية"، فقد قررت وزارة التربية والتعليم تبني هذه الشهادة وبرنامجها التدريبي.
كما يعتبر هذا البرنامج ركيزة هامة لنجاح مشروع جلالة الملك لمدارس المستقبل الذي يهدف إلى إحداث قفزة نوعية في التنمية البشرية في المملكة على جميع الأصعدة والمستويات والذي يركز على تطوير التعليم كحجر الزاوية للتنمية البشرية والطريق الأقصر للوصول للمجتمع المعلوماتي والحكومة الالكترونية.

2 ـ المرحلة الثانية :
تشكيل فريق عمل يقوم هذا الفريق بإعداد خطة متكاملة لتدريب جميع موظفي الوزارة وبالأخص الهيئات التعليمية والإدارية العاملة في المدارس بحيث ينهي جميع العاملين في هذه المدارس برنامجهم التدريبي قبل بدء تنفيذ مشروع مدارس المستقبل بها.

3 ـ المرحلة الثالثة :
بالتنسيق مع إدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل قررت إدارة التدريب أن يتم العمل وفق محورين رئيسين متلازمين ومتوازيين :
■ المحور الأول : اعتماد إدارة التدريب كمركز تدريب وامتحانات لهذه الشهادة من قبل منظمة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب - الخليج العربي GCC Foundation- ICDL.
■ المحور الثاني : تدريب جميع العاملين في مدارس المستقبل للحصول على الشهادة الدولية لقيادة الحاسوب.

4 ـ المرحلة الرابعة :
لقد باشرت إدارة التدريب بإعداد خطة استباقية لتأهيل العاملين في الحقل التربوي للعمل في "وزارة التربية والتعليم الإلكترونية".

● حيث تقوم هذه الخطة على المبادئ الأولية التالية :
أ ـ توفير أفضل تدريب ممكن بأقل تكلفة ممكنة.
ب ـ تنفيذ برنامج تدريبي مقنن ثبتت جودته عالمياً (ICDL).
ج ـ تدريب المدربين أولاً.
د ـ استغلال مدارس التعليم الثانوي كمراكز تدريب وخصوصاً مدارس الدفعة الأولى من المدارس المشاركة في مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل. مما سيساعد في تعجيل خطة الوزارة في توطين التدريب لاحقاً.
هـ ـ تجهيز إدارة التدريب لتكون مركزاً لامتحانات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب وما يضمنه ذلك من التزام بالمعايير الدولية وحيادية أدوات الاختبار.
و ـ إعداد مواد تدريبية محلية وإجازتها (اعتمادها) من المؤسسة الدولية لقيادة الحاسوب.
ز ـ أن ينهي الموظفين برنامج ICDL التدريبي قبل انخراط مدارسهم وإدارتهم في مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.
ح ـ إلزامية التدريب ومجانيته.
ط ـ أن يكون التدريب خارج ساعات العمل (ساعات الدوام الرسمي).
ي ـ ربط التدريب بالتمهين والترقي في الوظيفة.

 0  0  2520
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:10 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.