• ×

12:40 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

◄ كلنا يقر بدور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الهام والمؤثر والحيوي، ويتنامى هذا الدور في ظل مستجدات أستغلها البعض وحورها وحولها من المفيد إلى السئ، فنحن نسمع ونرى يومياً جهوداً مباركة يبذلها هؤلاء المحتسبون لدرء خطر الفساء والرذيلة.
والهيئة كأي جهاز من أجهزة الدولة تحتاج إلى تدريب رجالاتها وصقل مواهبهم وتزويدهم بمستجدات الحياة، وربطهم بواقع مجتمعهم دونما فصل أو تحييد، كما يلزم أيضاً تنمية جوانب العلاقات الإنسانية لدى البعض منهم لضرورة التغيير في فن التعامل مع الغير، فالنصح والإرشاد والتبيين والتوجيه بالأسلوب الأمثل الصحيح يجذب القلوب ويغير السلوك ويوقظ الهمة نحو البعد والتصحيح لمن في قلبه صلاح.
ومن المستغرب هذه الأيام تلك الدعوات الصاخبة التي تصل إلى حد الحمق في حل هذا الجهاز الحيوي الفاعل والفعال وهو مالا يرتضيه عقل راشد منير مستنير، والحل يكمن في بذل جهود مشتركة ومتفاعلة نحو تغيير صورة رجل الحسبة من ذلك الرجل الذي يغير بيده في كل المواقف باطشاً بمن حوله بدون اكتراث أو حساب إلى ذلكم الرجل الذي يغير بأساليب مختلفة تتناسب والمواقف المتغيرة، فالكلمة الطيبة والابتسامة العريضة تجذب قلوب الناس وتستميل سلوكهم.
فالنواجه أخطاءنا أولاً لنصلح حال أنفسنا ومن ثم نرنو إلى تصحيح أخطأ الآخرين، ولنقوم تجاوزات البعض ممن أساء لهذا الجهاز الحكومي الهام، فالإصلاح يبدأ من الداخل ويشع إلى الخارج تاركاً ما حوله يرفل في نعيم الانضباط، وأشير بكلماتي هذه إلى تجاوزات أفراد من إخواننا من رجال الحسبة أخذتهم الحماسة لتغيير المنكر فوقعوا فريسة سوء اختيار الأسلوب الأمثل للتعامل مع الموقف.
كلنا أمل أن يقتنع البعض بأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي جهاز حكومي يندرج في نظام كلي مثله مثل بقية أجهزة الدولة يطاولها السؤال والحساب والمراقبة، وتندرج تحت أنظمة وقوانين عليا.

 0  0  1384
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:40 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.