• ×

10:19 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

◄ مصطلح الإعاقة يعني عدم قدرة الفرد على اكتساب الطاقات الكاملة أو إنجاز المهام أو الوظائف التي تعتبر طبيعية لهذا الشخص مما يؤدي إلى انخفاض في قدرته لأداء دوره الاجتماعي كنتيجة للضعف أو التدريب غير الملائم لهذا الدور.
وفي مجال الأطفال فأن هذا المصطلح يعني وجود ضعف أو ظروف صحية معينة التي يحتمل أن تعيق النمو الطبيعي للطفل أو القدرة على التعلم.
في عام 1980م نشرت منظمة الصحة العالمية التصنيف الدولي للضعف، العجز، والإعاقة والذي يعتبر محاولة لتقديم تصنيف منظم للنتائج والتأثيرات المتسلسلة التي تحدث نتيجة المرض. الإعاقة قبل أن تحدث تمر بمراحل أو سلسلة من الأحداث الهامة وهي : (مرض ـ ضعف ـ عجز ـ إعاقة).

■ ما هو المرض ؟
هو مشكلة صحية مثل الشق الحلقي، التهابات المفاصل، أو أمراض القلب الخلقية.

■ ما هو الضعف ؟
هو أي فقدان أو شذوذ للوظائف النفسية والعضوية والتشريحية للإنسان ويعتبر الضعف خلل على مستوى الأعضاء مثل تشوه أو فقدان عضو أو طرف من الأطراف، فقدان البصر، أو فقدان للوظيفة العقلية.

■ ما هو العجز ؟
العجز هو : أي قصور أو فقدان (كنتيجة للضعف) للقدرة على إنجاز أي نشاط من الأنشطة التي تعتبر طبيعية للإنسان البشري، وهذا المصطلح يعكس الآثار المترتبة عن الضعف بلغة الأداء الوظيفي أو النشاط الذي يقوم به الفرد. وهكذا فأن العجز يمثل خلل على مستوى الشخص.

■ ما هي الإعاقة ؟
الظرف المعوق للشخص الناتج عن الضعف أو العجز الذي يحد أو يمنع إنجاز الوظائف التي تعتبر طبيعية (حسب عمره وجنسه وحالته الاجتماعية والثقافية) لهذا الشخص. وهكذا فأن الإعاقة تمثل التفاعل والتكيف مع البيئة المحيطة للشخص.

■ لنأخذ الحوادث المرورية على سبيل المثال لنفهم هذه المصطلحات بشكل جيد :
● حادث مروري مرض (أذى جسدي).
● فقدان أحد القدمين ضعف.
● عدم القدرة على المشي عجز.
● بطالة (عدم القدرة على العمل) إعاقة.
والإعاقة قد تكون داخلية أو خارجية، فمثلاً فقدان البصر يعتبر إعاقة داخلية ولكن فقدان أحد الوالدين يعتبر إعاقة خارجية، وأن إعاقة ما قد تولد إعاقة أخرى، لذا تسمى الإعاقة ابتدائية وثانوية لإظهار هذه العلاقة ففقدان البصر هو إعاقة ابتدائية والتي تؤدي إلى الفقر الذي يعتبر إعاقة ثانوية.

 0  0  1790
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:19 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.