أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : خالد صابر خان.
إجمالي القراءات : ﴿4166﴾.
عدد المشــاركات : ﴿122﴾.

رسالة إلى ابنتي المتزوجة حديثا.
■ ابنتي : السلام عليكم ...
لا شك يا ابنتي انك تبحثين عن السعادة بعد زواجك و السعادة وما أدراك ما السعادة، يختلف مفهومها من شخص لآخر فالبعض يراها في المال وبعضهم يراها في الجاه والمنصب وبعضهم يراها في امتلاك القصور والدور.
يقال انك تستطيعين أن تسعدي نفسك بأبسط الأشياء، على سبيل المثال يقول أصحاب تطوير الذات: (عش اللحظة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى استشعر السعادة فيما تمتلكه من أشياء ربما يتمناها غيرك، استشعر السعادة في عافيتك في بيتك الذي تسكنه في عائلتك في وظيفتك في فراغك في زوجك الذي رزقه الله لك في النعم الموجودة لديك والتي يتمناها غيرك).
ومن وجهة نظري : أن السعادة تكمن في راحة البال وطمأنينة النفس والهدوء والاستقرار النفسي والرضا بما قسمه الله لك والقناعة وهي من أعظم مقومات السعادة فلربما يمتلك الإنسان المال والجاه والمنصب ولكنه لا يشعر بالاستقرار النفسي وراحة البال.
هناك أمور كثيرة تجلب السعادة منها الأنس والتقرب إلى الله وترك مالا يعنيك وصفاء القلب والنية وأن تحب لغيرك ما تحبه لنفسك وأن لا تحمل غلا لأحد مهما بدر منه والمبادرة إلى العفو والتسامح لمن أساء إليك وحسن العشرة.
والزوج والزوجة يمكنهما أن يصنعا السعادة بتجنب ما يغضب كلا منهما الآخر والحرص على ذلك وتغافل الزلات فليس هناك إنسان معصوم من الخطأ والمبادرة إلى الاعتذار إن بدر شيء ومحاولة تصفية الأجواء بالأمور المشاركة بينكما والت تجلب السعادة لكما.
وتذكري جيدا إن الكلمة الطيبة لها مفعول السحر والدعابة الجميلة الرقيقة تجلب الود بينكما، ومحاولة تصفية الأجواء فن لا يجيده إلا القليل ربما يستصعبه البعض ولكن تأثيره عجيب كما أن الاعتراف بالخطأ والاعتذار يشكلان عاملان مهمان في تقوية العلاقة الزوجية، ويجب على الأزواج في بداية حياتهما تعلم هذا الفن، فن تصفية الأجواء من المنغصات، والبعد عن كل ما يؤدي إلى ذلك. فإن تمكنا من ذلك عاشا بسعادة دائمة.

■ أخيرًا :
مفاتيح السعادة انتم تملكونها وهي بأيديكم ولا يمكن أن لأحد أن يفتح لكم أبواب السعادة إن كنتم لا ترغبون في ذلك.