أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : أسماء شحدة أبو حديد.
إجمالي القراءات : ﴿2392﴾.
عدد المشــاركات : ﴿16﴾.

حب الأطعمة الحارة : قراءة علمية.
لا تعد التوابل نكهة، مثل الحلو أو المالح أو الحامض، إحساس التوابل هو نتيجة لتنشيط مستقبلات الألم في اللسان. وفقا لعالم النفس باول روزين من جامعة بنسلفانيا، يأكل حوالي ثلث الناس حول العالم الفلفل الحار كل يوم. لماذا ؟ لأنهم يحبون الحرق.
في ندوة علم النفس الهضمي خلال مؤتمر جمعية العلوم النفسية في عام 2010، أشار روزين إلى أن البشر هم النوع الوحيد الذي يبحث تحديدًا عما يمكن اعتباره أحداثًا سلبية.
إن حبنا للحرارة الحارة هو نتيجة للتكييف، يحاكي الإحساس بالفلفل الحار الحرارة الفيزيائية، التي كانت عنصرًا ثابتًا للنكهة منذ اختراع نار الطبخ. معظم الأطفال الصغار، حتى من الثقافات المعروفة عن وصفات التوابل الحارة الخاصة بهم، يكرهون الحرارة. لذا، ربما وبدلاً من الإعجاب بالألم فعلاً نحن فقط نزيل حساسية أنفسنا: ما اعتدنا أن يكون مؤلمًا حقًا هو الآن مؤلم نوعاً ما.
يقول روزين : البشر السليمون والعقلاء لا يطعنون أنفسهم في الفخذين، ولا يعصرون الليمون في عيونهم. فلماذا نحب أن نهاجم واحداً من أكثر الأعضاء حساسية في جسم الإنسان وهو اللسان ؟ الفلفل فريد من نوعه بين الأطعمة التي لا ينبغي لنا التمتع بها، على سبيل المثال، يمتلك حباً للقهوة أو التبغ، لكن هذه المواد لها بعض الصفات الإدمانية، والتي قد تجعلها مرغوبة. ولكن الكباسايسين، المركب الذي يقدم لذعات الفلفل الشهية، ليس لديه أي صفات إدمانية على الإطلاق. ومع ذلك، فإن تفضيله يكاد يكون عالميًا تقريبا كل ثقافة تفضله بدرجة معينة.
أصبح بول روزين، مهتمًا بتذوقنا للحرارة منذ السبعينيات، عندما بدأ يتساءل عن سبب تفضيل بعض الثقافات للأطعمة الغنية بالتوابل، سافر إلى قرية في أواكساكا، في جنوب المكسيك، للتحقيق، مع التركيز على الاختلافات بين البشر والحيوانات، السكان هناك تناولوا وجبات ثقيلة من الطعام الحار.

■ هل تناولت الكلاب والخنازير الطعام الحار ؟
وقال الدكتور روزين في مقابلة : سألت الناس في القرية إذا كانوا يعرفون أي حيوانات تحب الفلفل الحار؟ فظنوا أن ذلك كان مضحكًا للغاية، قالوا: لا توجد حيوانات تحب الفلفل الحار.
لقد اختبر الأستاذ تلك الملاحظة، وأعطى الخنازير والكلاب خيار بين الجبن العادي والجبنة التي تزينها الصلصة الحارة، كانوا يأكلون من الوجبتين، لكنهم اختاروا دائما الجبن العادي.
إن معظم العلماء ما زالوا لا يملكون قبولا كبيرا بالنسبة لتفضيل الإنسان للأطعمة الغنية بالتوابل، فإن أفضل تفسير يأتي من آلية تسمى انعكاس المتعة، يحدث شيء، في ملايين البشر كل عام، مما يغير التقييم السلبي إلى تقييم إيجابي.
يبدو أن الناس يستمتعون ويسعون بنشاط إلى العديد من الأحاسيس الأخرى غير المرغوب فيها بشكل آخر ولكنهم آمنون ظاهريًا مثل: الإحساس بالسقوط الذي يوفره القفز بالمظلات، ومشاعر الخوف والقلق أثناء مشاهدة أفلام الرعب، والألم الجسدي عند القفز إلى الماء الجليدي، أو حتى مشاعر الحزن التي تأتي أثناء مشاهدة جهاز المسيل للدموع. ربما هذا هو عدم التطابق المعرفي نفسه الذي يوفر التشويق.