من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : خالد حماد العثماني.
إجمالي القراءات : ﴿2476﴾.
عدد المشــاركات : ﴿26﴾.

كيف نحصل على أجر (ثواب) المؤذنين ؟
■ إن ترديد الأذان مع المؤذن يجعلك تكسب من الأجر والثواب ما يكسبه المؤذن ! وهو يعتبر من الأعمال الصالحة ذات الأجور المضاعفة. وهو من الأعمال اليسيرة التي غفلها الكثير ويتكاسل عنها البعض.
في البداية نريد أن نتعرف على الأجر والثواب الذي يحصل عليه المؤذن حيث نكتفي بحديث واحد، ثم نتعرف على الكيفية التي نحصل بها على أجر المؤذنين ونفوز بما فازوا به.
عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول، والمؤذن يغفر له مدى صوته، ويصدِّقه من سمعه من رطب ويابس، وله أجر من صلى معه) رواه أحمد والنسائي وصححه الألباني. فالمؤذن من خلال هذا الحديث يحصل على أجر كل المصلين ممن صلى معه في المسجد مع الجماعة.

♦ السؤال : كيف نحصل على أجر المؤذنين ونفوز بما فازوا به ؟
♦ الإجابة : نجدها في هذا الحديث فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تعطه) رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني.
فهذا الصحابي الجليل كأنه يسأل فما تأمرنا به من عمل حتى نلحقهم به ؟ فيجيبه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (قل كما يقولون) - إلا عند الحيعلتين فتقول لاحول ولا قوة إلا بالله - فيحصل لك الثواب مثلهم، ثم أفاد زيادة على الجواب بقوله : (فإذا انتهيت فسل تعطه) (أي : إذا فرغت من الإجابة فسل يقبل الله دعاءك).

وأخيراً : تخيل أخي المسلم لو كان في مسجد منطقتك مائة مصل في كل فريضة، فإذا كنت مؤذناً أو مجيباً للمؤذن فلك ثواب مائة مصل وهذا يشمل ثواب الوضوء والخطوات للمسجد والدعاء والاستغفار والذكر والدرجات.
بعد كل هذا هل ستقول ما يقوله المؤذن وتكسب ما يكسبه ؟ أم ستفوت على نفسك هذا الفضل الكبير والعطاء الجزيل !
◄ بتصرف : كيف تطيل عمرك الإنتاجي.