• ×

01:32 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ فى اليابان : مميزات ومزايا المعلم.
■ هناك مزايا للمعلم في (اليابان) أحببت أن أذكرها لكم وهي على شكل نقاط كالتالي :
● احترام المعلم وتبجيله.
يحظى المعلم الياباني بالاحترام الواسع في جميع طبقات المجتمع حتى أنه قديماً كان يصل إلى حد التقديس "خلال حكم ميجي وفترة ما قبل الحرب" أما في الوقت الحالي فعندما يدخل المدرس إلى الفصل يقف جميع الطلاب وينحنون احتراماً كبيراً ثم يقول الطلاب العبارة التالية "يا معلمنا نرجو أن تتفضل علينا وتعلمنا" وهو رجاء يفوق الاحترام العادي لأن مدلول كلمة "سيسني" في اللغة اليابانية له معنى أدق وأعمق في المبالغة في الاحترام ولهذا يعتبر فخراً يطلق على الأطباء وأعضاء البرلمان (مجلة المعرفة ـ عدد 20 ـ ص 110)، (التجربة اليابانية ـ ص 150).
ولذلك تنال مهنة التعليم في اليابان اقبالاً كبيراً ويشتد التنافس على الالتحاق بالبرامج المتميزة لاعداد المعلمين ويقدر عدد الذين يحصلون على مؤهلات عليا للتدريس بـ 30% من مجموع خريجي الجامعات اليابانية.

● الأسرة تحترم المعلم.
للمعلم مكانة اجتماعية خاصة في الأسرة اليابانية فيقوم الوالدان بزراعة هذا الاحترام في نفوس ابنائهم منذ السنوات الأولى للدراسة مما أعطى للمعلم سلطة كبيرة في تعامله مع الطلاب في كافة المراحل.
ويعبر بعض من قاموا بزيارة لليابان من منسوبي التعليم بغرض الاستفادة من تجربتهم بأن مدارسهم أشبه بالعسكرية ! وذلك لما يملك المعلم من الصلاحيات أو السلطة المطلقة (مجلة المعرفة ـ عدد 20 ـ ص 110) وتصل هذه الصلاحيات إلى العقاب البدني واستخدام الضرب العلني. والطالب الياباني يتولى نظافة مدرسته، ويضرب أن لم يلتزم بلبس الزي المخصص لذلك.

● رواتب المعلمين ومزاياهم.
تتحدد رواتب المعلمين في المدارس العامة على أساس عاملين هما :
1- مستوى التعليم.
2- مدة الخدمة.
هناك سلمان للرواتب احدهما لمعلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثاني لمعلمي الثانوية. حيث يبلغ الدخل السنوي لمعلمي المرحلتين الابتدائية والمتوسطة 71200 ريالاً بالسنة أما المرحلة الثانوية فيبلغ 75000 ريالاً بالسنة، إلا أن الرواتب الأولى للمدرسين المبتدئين الذين يحملون نفس المؤهل متساوية للجميع.
أول راتب للمدرس بالمرحلة الثانوية تقريباً 1667 دولار أي مايعادل 6250 ريالاً شهرياً، وهذا يسمى الراتب الأساسي، ويحصل المدرس باليابان على المزايا التالية :
1- يحصل على علاوة مالية ثلاث مرات بالعام الواحد وهي تعادل خمسة أضعاف الراتب الأساسي "كل فصل دراسي علاوة".
فمثلاً إذا كان أول راتب 6250 ريالاً فمجموع العلاوات بالسنة هو 31250 ريالاً بواقع 2604 ريالات على كل راتب اساسي شهرياً (نشرة حقائق اليابان ـ ص 6) وتزيد هذه العلاوة بزيادة الخدمة والمدة.
ويعتبر المعلم الياباني يتقاضى نسبياً مرتباً عالياً مما يثير الاهتمام والحسد كما تقول الكاتبة الأمريكية "ميري هيرت" (التجربة اليابانية ـ ص 153).
2- يحصل على بدلات الأسرة وبدلات أخرى.
3- يمنح المعلم الياباني ما يسمى "بمنافع الرفاهية" عن طريق مؤسسة المساعدة التبادلية للمدارس العامة والذي يشترك فيه، جميع مدرسي المدارس وتصنف هذه المنافع إلى فئتين :
أ*- منافع قصيرة المدى : مثل المصاريف الطبية، مصاريف ولادة طفل، منحة مواجهة الكوارث .. الخ.
ب*- منافع طويلة المدى : وتشمل مرتب تقاعدي، مرتب عجز، أو إعاقة، معاش لأهل المتوفي. وهذا كله بخلاف التأمين المدعوم حكومياً.
● ختاما : هؤلاء هم من يسعون للتطوير الحقيقي للتعليم.

■ التعليق :
ونحن - المعلمين - في السعودية نتطلع إلى مستشفيات متميزة لمنسوبي التعليم أسوة بمنسوبي وزارة الدفاع والداخلية والحرس الوطني فالوحدات الصحية المدرسية كمراكز الرعاية الأولية إن لم تكن أقل وبالتالي لا تستطيع أن تقدم الخدمة الصحية الراقية للمعلم وأسرته.
ونأمل في أندية للمعلمين سواء كانوا متقاعدين أو على رأس العمل، وأندية الحي المسائية التي أوصت الوزارة بالإفادة منها للمعلمين والمعلمات بدلاً من الأندية ليس حلا ولا تتساوي مع ما يقدمه المعلمون والمعلمات من جهود.
بعد ثلاثة عقود من عمل المعلم تربية وتعليما وجهدا يتحول شبابه إلى شيخوخة، وفتوته وصحته إلى أمراض السكري والجلطات، ومما يزيده ألما أن تصفيته لا تسمن ولا تغني من جوع بل لا تشتري له سيارة، بينما في بعض المؤسسات والقطاعات تكون تصفيته بالملايين (اللهم لا حسد، اللهم بارك لهم) ولكن أما كان من الأولى لهذا المعلم أن ينظر في أمره.
السكن يؤرق فئة المعلمين والمؤمل - بعد الله - في الأمير الهمام المخلص أن ينظر في استحداث مدن سكنية للمعلمين أسوة بمنسوبي الحرس الوطني والداخلية والدفاع فكلنا رجال أمن مِناَّ من يحارب الجهل وينشر العلم في ربوع بلادنا بمختلف تضاريسها والآخرون يحافظون على أمن هذه البلاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  1859
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:32 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.