• ×

03:31 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ من المعيب أن تجد نصاً بليغاً قد نُسقت كلماته واختيرت ألفاظه وانتقيت معانيه ثم تجد صاحبَه قد نقله في صورة مشوهة بأخطاء الكتابة والإملاء، ومن أكثر المشاكل الاملائية في بلادنا وخاصة نجد والخليج عدم التفريق بين الضاد والظاء في الكتابة وذلك بسبب أننا في لهجتنا نعتبرهمنا حرف واحد نلفظهما ظاء ولا نلفظ ضاد أبداً.

■ أعود وأقول : وجدت في جهازي كتاباً قد حملته قديماً لأحد العلماء وهو ابن الحداد المهدوي، وقد أعجبت بفكرة صاحبه، وحسن جمعه. وفكرة الكتاب : أن صاحبه قد أثبت أن في اللغة العربية ثلاثا وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد)، وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل، فنقيتها وصفيتها، واخترت أشهرها وما هو متداول اليوم فوجدتها اثنتين وثلاثين كلمة (32 كلمة) اعرفها بـ(الظاء ـ ظ) وما عداها فبـ(الضاد ـ ض) وتسلم بعدها من الخطأ والزلل في هذا الباب إن شاء الله !

■ (ما بين الأقواس توضيح لمعنى الكلمة) :
حظ - حفظ - حظر (منع) - حظوة (رفعة) - ظلم - ظليم (ذكر النعام) - ظبي - ظبة (حد السيف) ظعن (سفر بالنساء) - ظرف - ظريف - ظن - ظل - ظفر (فوز) - ظهر - ظمأ - كظم - لحظ (نظر) - لفظ - نظم - نظافة - نظر - عظم - عظيم- عظل - غيظ - فظاظة - فظاعة - تقريظ (ثناء بالشعر) - مواظبة - وظيفة - يقظة.

 0  0  2384
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:31 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.