• ×

05:08 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ عنوان الدراسة : فاعلية استخدام نموذج (مارزانو) لأبعاد التعلم في تنمية العمليات المعرفية العليا والتحصيل الدراسي في مقرر الفقه والاتجاه نحو العمل التعاوني ومدى الارتباط بينها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط..

■ ملخص الدراسة .
● تهدف الدراسة إلى التعرف على :
معرفة فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية العمليات المعرفية العليا والتحصيل الدراسي في مقرر الفقه والاتجاه نحو العمل التعاوني ومدى الارتباط بينها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
● وطبقت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وكانت أدواتها : (دليل المعلم وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، واختبار العمليات المعرفية العليا، والاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو العمل التعاوني) قام بإعدادها الباحث.

■ وقد جاءت أهم نتائج الدراسة، كما يلي :
● يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في (اختبار العمليات المعرفية العليا، واختبار التحصيل الدراسي، والاتجاه نحو العمل التعاوني) البعدي لصالح المجموعة التجريبية يعزى لنموذج مارزانو.
● يوجد ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار العمليات المعرفية العليا البعدي، والاختبار التحصيلي البعدي، والاتجاه نحو العمل التعاوني البعدي يعزى لنموذج مارزانو.

■ وقد أوصي الباحث بعدد من التوصيات، منها :
● أن على معلمي التربية الإسلامية عامة، ومعلمي مادة الفقه خاصة باستخدام التطبيقات الصحيحة للمعرفة بصورة وظيفية بما يحقق تنظيمها وربطها بالمعارف السابقة وتحقيق تكاملها للاستفادة منها في حياة الطلاب.
● تطوير منهج مواد التربية الإسلامية بشكل عام ومنهج مادة الفقه بشكل خاص من حيث المحتوى العلمي، وطريقة تنظيمه وتزويده بالأنشطة التي ترتقي بمهارات الطالب وقدراته العقلية العليا؛ للحاجة الماسة لذلك.
● إثراء البيئة الصفية والتعليمية وتهيئة الإمكانات المادية والمعنوية؛ بما يتناسب مع طرق التدريس الفاعلة، ومنها نموذج لأبعاد التعلم.
● تصميم دليل معلم التربية الإسلامية بحيث يحتوي على أمثلة ومهام وتطبيقات ومقترحات تعين المعلم على الاستفادة منها في تنمية والمهارات المعرفية والقيم الأخلاقية والخبرات الحياتية في المواقف الصفية وآلية ربطها بحياة الطلاب العملية.
● ضرورة توظيف طرق التدريس التي تساعد على كشف ما لدى الطلاب من طاقات ومواهب وإمكانات عقلية ومهارية؛ ومن ثم تنميتها وصقلها وتوجيهها التوجيه الأمثل للاستفادة منها في بناء الوطن والأمة.

● نشرت الدراسة في مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس "دراسات في المناهج وطرق التدريس" بعددها (178) يناير 2012م، ص 94-1.

■ للاطلاع على دراسة علمية (فاعلية استخدام نموذج (مارزانو) لأبعاد التعلم في تنمية العمليات المعرفية العليا والتحصيل الدراسي في مقرر الفقه والاتجاه نحو العمل التعاوني ومدى الارتباط بينها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) :

 0  0  3578
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:08 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.