• ×

12:44 صباحًا , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ كيف نمكّن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته المعتمدة ؟ «34».
■ أولاً : يجب أن نتفق أن الوزارة في توجهها الحالي جيد ولكن تحتاج إلى المسارعة في هذه التوجه وإكمال جميع احتياجات التمكين وأعطاء صلاحيات أكثر لمدير المدرسة.
لا يمكن أن نمكن مدير المدرسة حتى نعطيه الثقة المطلقة، ولا يمكن نعطيه هذه الثقة حتى يكون مدير المدرسة مديراً قد تم تعينه بعناية فائقة.
من الملاحظ لدينا أن وزارة التربية والتعليم في مخططاتها أن تجعل الخيل أمام العربة حتى يستطيع سحبها (التمكين - الصلاحيات) ولكن نجد بعض القرارات الصادرة من بعض المشرعين في الوزارة أو إدارة التربية والتعليم سحب لجام الخيل ومنعه من التقدم !
لقد تحدث وكيل الوزارة في ورش عمل بالوزارة أن الوزارة لديها مخطط تمكين مدير المدرسة تمكين كامل على مدرسته وكان الدليلين (التنظيمي ـ الإجرائي) لمدارس التعليم العام أحد أدوات التمكين وقد سبقها الصلاحيات.
لكن للأسف أن الدليل في الطبعة الثانية أشغل مدير المدرسة عن معظم مسؤولياته الأخرى في الزيارات الصفية التي قد تصل زيارات مدير المدرسة في الفصل الواحد إلى 60 زيارة وهذه مبالغ فيها.

■ وأما بالنسبة للصلاحيات :
أراها أعمال وليس صلاحيات، لأن الصلاحية هي التي لا ينازعك أحد فيها وهي ليس بكافية حتى تمكن المدير، هناك صلاحيات يحتاجها مدير المدرسة حتى تمكنه كاملاً على مدرسته ويحس بهذا التمكين (المعلم - الطالب - ولي أمر الطالب) أولاً وأخيراً والمجتمع كافة.
التشكيلات المدرسية الجديدة مجحفة في حق بعض الوكلاء في مدرسة عدد طلابها 340 طالباً .. كيف يقوم بعمل ثلاث وكلاء في وقت واحد وعدد الطلاب كبير جداً فكيف يكون الإنجاز والتمكين.

■ أخيراً :
نحتاج إلى قرارات قوية يستطيع مدير المدرسة يسير العمل حسب مخططاته التربوية التعليمية دون معوقات من قبل معلم أو طالب أو ولي أمر طالب، فإذا حصل على هذه القرارات نقول أن مدير المدرسة أصبح مدير حقيقي في مدرسته.

 0  0  2762
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:44 صباحًا الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.