• ×

01:10 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ كيف نمكّن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته المعتمدة ؟ «30».
لكي يتمكن مدير المدرسة من أداء مسؤولياته الوظيفية وتطبيق صلاحياته المعتمدة في ظل الدليلين (التنظيمي ـ الإجرائي) لمدارس التعليم العام والصلاحيات الممنوحة من وزارة التربية والتعليم، علينا أولاً أن نصل بمدير المدرسة إلى الأبعاد التي تعزز محور الأداء من مفهوم وعناصر وأدوات قياس ومحددات .. الخ.
حيث يرتبط مفهوم بسلوك المدير والمدرسة للقيام بأعبائه الوظيفية من مسؤوليات وواجبات وفق المستوى المطلوب من الموظف الكفء ووفق ما كُلف به من أعمال.

● ولابد من ذلك المفهوم أن يسير جنباً إلى جنب ومتطلبات الأداء من معلومات ومعرفه بأهداف ومهام العمل وكذلك نوعية وكمية العمل المطلوب, في ظل المحدد الأساسي وهو سلوك مدير المدرسة والمنشأة التعليمية التي يديرها وما يحتاجه مدير المدرسة من :
1- تدريب وتأهيل مستمر في مجال عمله.
2- تدريبه على فهم وممارسة الصلاحية الممنوحة له وشرح أبعادها وما يتفق مع تلك الصلاحية وما يتعارض معها من أنظمة ولوائح أخرى ومتابعة مستجدات تلك الصلاحيات أول بأول.
3- تشجيعه على تنفيذ وتطبيق صلاحياته وتعزيز الثقة والصفات القيادية بداخله, والبعد عن محاسبته مالم يسئ أو يفرط عمداً في ممارسة ما أعطي له من صلاحية.
4- دعم ومساندة المسؤولين لمدير المدرسة في تنفيذ صلاحياته وعدم تعطيلها أو نزعها أو اختزال جزء منها.
5- كتابة عناصر وبنود وإجراءات الصلاحيات بشكل واضح ومفهوم ومحدد وفق المعنى الحقيقي للصلاحيات التي لا تلبس بمفهوم المسؤوليات والواجبات.
6- عدم تقييد الصلاحيات.
7- تقييم تلك الصلاحيات بصفة مستمرة وأثرها على أداء مدير المدرسة والعاملين معه بصفة عامة.
8- إعطاء الصلاحيات على أساس المرحلة, فكل مرحلة تعليمية لها خصوصياته وأهدافها وطبيعتها.

 0  0  3067
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:10 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.