• ×

01:10 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ كما نعرف ويعرف الجميع أن وزارة التربية والتعليم تحاول زرع الثقة في مدراء المدارس وإعطائهم صلاحيات تتمشى مع ظروف المدرسة وظروف الوضع الحالي عند كل مشكلة وهو أهل للثقة أن شاء الله ولو كان المدير ليس ثقة ولا يستطيع أن يفهم نصوص الصلاحيات فهذه مشكلة كبيرة أن تضع مدير يدير معقل تعليمي بجميع جوانبه ينتج عنه جيل كامل لا يفهم.

■ فالتعميم الذي صدر من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة برقم 34398472 وتاريخ 1434/227هـ هذا التعميم سميته تعميم (حجب الثقة) وكان فحوى التعميم أنه تفوت في ممارسة الصلاحيات. هذا طبيعي جداً هل مديري التعليم أو مديري الإشراف أو مديري الإدارة المدرسة كلهم في كل المناطق المملكة يطبقون الصلاحيات بنفس الفهم ؟ أبداً، وعليكم الرجوع إلى الإدارات الأخرى في المناطق تجد تفوت كبير جداً هل الوزارة سحبت الثقة منهم لان التفاوت في فهم والتعامل مع الصلاحيات ؟ الجواب (لا) لكن اعتقد واجزم أن إدارة التعليم وقعت بهذا التعميم في المحظور ونسخت تعميم وزاري في أعطى الصلاحيات لمدير المدرسة دون التدخل في هذه الصلاحيات وسمعت ذلك وكيل الوزارة عندما زار إدارة التعليم أنه لا يحق لأي من كان التدخل في الصلاحيات الممنوحة للمدراء مهما كان.
كان المفترض ينسخ تعميم الصلاحيات تعميم إلحاقي من الوزارة وتوضح السبب ولكن بهذه الطريقة أنا اعتبرها سحب ثقة وأن قالوا تفاوت في استخدام الصلاحيات.
يقول التعميم أن صلاحية تعليق الدراسة في الأمطار من إدارة التعليم طيب ممتاز مدارس الشرائع دائم عليها أمطار وأمطار غزيرة ويحذر الأرصاد هل مدير التعليم يعلق الدراسة في كل مكة وإلا الشرائع فقط ؟! مع الجنوب والغرب لا يوجد به مطر أو الشمال يكثر فيه المطر عن غيره ويكون غزير جداً كيف تعلق الدراسة، هنا مدير المدرسة لأن يعلق الدراسة لو حصلت كارثة لأنه معتمد بتعميم يمنعه من ممارسة هذه الصلاحية، عندما تنزع الثقة في مدير مدرسة قائم بعملة بكل أمانة يكون الأمر خطير على التعليم.

● نتمنى في الاجتماعات القادمة في التعليم لا نريد تطبيل للمدير كما نسمعه دائماً لأن القول يخالف الفعل، تحياتي للجميع.

 0  0  2295
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:10 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.