• ×

03:05 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ تساعد نماذج إدارة المعرفة على (فهم وتوجيه جهود وأنشطة إدارة المعرفة في الشركات في بناء استراتيجياتها وافتراضاتها الأساسية) (الزيادات، 2008 : 119). ونماذج إدارة المعرفة تحدد مراحل دورة حياة إدارة المعرفة التي هي جزء من نظام اكبر منها هو دورة حياة المنظمة (اللامي والبياتي، 2010 : 178).
ونجد أنها تعددت واختلفت تصميماتها على حسب مداخل العمليات الأساسية والمراحل والحقول وعدد الخطوات، وبشكل عام يمكن الاستفادة من تلك النماذج في تطوير إدارة المعرفة في أداء الشركات. ومن أمثلة نماذج إدارة المعرفة نموذج موثل، نموذج Marquardt، وهناك أيضاً نموذج Wiig، نموذج ديفي، نموذج فراتهوفر وغيرها الكثير.
وقد قدمنا في هذا البحث نموذج مقترح لإدارة المعرفة يحقق أربعة أهداف هي تكوين المعرفة عن طريق اكتسابها أو تجميعها أو معالجة المعلومات المتاحة ثم تخزين وتنظيم هذه المعرفة في وجود سياسة إدارية وأهداف عامة ثم تتم مشاركتها ونشرها مع الأفراد ثم ممارستها وتطويرها المستمر في وجود التسهيلات اللازمة وبالتالي تحقيق أهداف المنظمة، وما يختلف به هذا النموذج عن غيره هو ربطه لسير إدارة المعرفة بمدى زيادة الوعي المعرفي للمنتسبين للمنظمة ويتوافق ذلك مع زيادة الإنتاجية وقوة المنافسة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بحث علمي للدكتور عبدالله علي الهلال .. (يتبع).

 0  0  5911
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:05 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.