• ×

09:00 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ دشَّن مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود الشيخي يوم الخميس الماضي يوم التخطيط السعودي الأول، الذي تبنت فكرته المدربة السعودية مرام كردي (24 عاماً) ليتحقق حلم كان بنظر البعض مستحيلاً، بعد أربعة أعوام من الجد، إذ تعتبر المبادرة الأولى من نوعها التي جاءت بعد دراسة علمية ميدانية عميقة استمرت أربع سنوات كاملة.
وأوضحت كردي خلال الحفل أن مشروعها يهدف إلى غرس ثقافة التخطيط لدى مختلف شرائح المجتمع، وتحفيز أفراده ومؤسساته نحو هذا الاتجاه؛ لأن النجاح بنظرها لا يأتي مصادفة أبداً، مُشيرة إلى أن المستقبل يحتاج الكثير؛ كون العالم من حولنا يتغير ويتشكل ولا يبقى على حال، مبينة أن مفهوم التخطيط يجب أن يتبلور من جديد حتى يتقبله الجميع بشكل إيجابي.

■ وتوصلت دراسة علمية ميدانية :
أجرتها كردي شملت 12 ألف شخص من النساء والرجال إلى أن الجيل الحالي يفتقر لأهم أسس التخطيط، حيث 96 في المئة من المجتمع الشبابي لا يخططون لشيء، في حين يجهل أكثر من 86 في المئة من المعلمين ثقافة التخطيط، بعد أن جمع فريقها التطوعي «مرام تيم» 12 ألف استبيان، بعد دراسات ميدانية دقيقة شملت طلاباً وموظفين وأكاديميين وغيرهم.
وقالت كردي إن الدراسة المسحية خلصت إلى أن عدد الذين يجهلون أبجديات وأساسيات ثقافة التخطيط من الموظفين بشكل عام يصل إلى 92.92 في المئة، يقابله 87.95 في المئة من الموظفات، لافتة إلى أن 94.98 في المئة من المقبلين على الزواج يجهلون تماماً ما هية التخطيط، وأن 99 في المئة من ربات المنازل يعانين من المعضلة ذاتها، وأن ما نسبته 89.23 في المئة من المتقاعدين لا يخططون أو يعلمون عن هذه الثقافة أي شيء.
وقالت : «استناداً لكمية التخبط في هذه الثقافة، أطلقتُ مبادرة يوم التخطيط السعودي العالمي، بعد دراسة ميدانية مستفيضة استمرت أربع سنوات»، مضيفة أن المشروع يهدف إلى غرس ثقافة التخطيط في مختلف شرائح المجتمع وتحفيز أفراده ومؤسساته نحو هذا الاتجاه.

 0  0  2825
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:00 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.