• ×

05:03 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ السيدة أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنهم.
تزوجها عتيبة بن أبي لهب بن عبدالمطلب قبل النبوة وكانت رقية رضي الله عنها عند أخيه عتبة بن أبي لهب فلما بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل الله قوله تعالي (تَبَّتْ يَدَا أَبِى لَهَب) قال له أبوه أبو لهب : رأسي من رأسكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد، وقالت أمهما بنت حرب بن أمية وهي حمالة الحطب : طلقاهما يا بني فإنهما قد حبتا فطلقاهما، ففارقهما ولم يكن قد دخلنا بهما، فلم تزالا بمكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤمر بالهجرة بعد.
أسلمت حين أسلمت أمها رضي الله عنهما، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أخواتها حين بايعه النساء، وهاجرت إلى المدينة حين هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
خرجت أم كلثوم رضي الله عنها إلى المدينة لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم مع فاطمة رضي الله عنها وغيرها من أولاد النبي صلى الله عليه وسلم فتزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد موت أختها رقية رضي الله عنها في ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة.
لما توفيت رقية خلف عثمان بن عفان على أم كلثوم بنت رسول الله وكانت بكرًا وذلك في شهر ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة وروى سعيد بن المسيب أن النبي رأى عثمان بعد وفاة رقية مهمومًا لهفان فقال له "ما لي أراك مهمومًا" قال : يا رسول الله, وهل دخل على أحد ما دخل علي, ماتت ابنة رسول الله التي كانت عندي وانقطع ظهري, وانقطع الصهر بيني وبينك، فبينما هو يحاوره إذ قال النبي "يا عثمان هذا جبريل عليه السلام يأمرني عن الله أن أزوجك أختها أم كلثوم على مثل صداقها وعلى مثل عشرتها" فزوجه إياها.
لما زوج النبي بنته أم كلثوم بعثمان قال لها "إن بعلك أشبه الناس بجدك إبراهيم وأبيك محمد" وتقول أم عياش أن رسول الله قال : "ما زوجت عثمان أم كلثوم إلا بوحي من السماء".
وعن أبي هريرة أن رسول الله قال لعثمان : "يا عثمان هذا جبريل يخبرني أن الله قد زوجك أم كلثوم بمثل صداق رقية وعلى مثل صحبتها".
وعن ابن عباس رضي الله عنهما, عن أم كلثوم رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم, زوجي خير أو زوج فاطمة رضي الله عنها ؟ قالت : فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : "زوجك ممن يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله" فولت، فقال لها : "هلمي ماذا قلت ؟", قالت : قلت : زوجي ممن يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله, قال : "نعم, وأزيدك دخلت الجنة فرأيت منزله, ولم أر أحدًا من أصحابي يعلوه في منزله".
توفيت في حياة النبي في شعبان في السنة التاسعة من الهجرة وعن أم عطية قالت : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته أم كلثوم، فقال : "اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر, واجعلن في الآخرة كافورًا أو شيئًا من كافور, فإذا فرغتن فآذنني"، فلما آذناه, فألقى إلينا حقوه, وقال : "أشعرنها إياه".
وجلس رسول الله على قبرها ونزل في حفرتها علي والفضل وأسامة وعن أبي إمامة قال : لما وضعت أم كلثوم ابنة رسول الله في القبر قال رسول الله : (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) ثم لا أدري أقال : "بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله" أم لا.
اللهم ارزقنا جوار نبيك وأصحابه في جنات الخلد انك ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 0  0  1740
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:03 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.