• ×

01:10 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ لا يخفى عليك إنك تستطيع العيش بدون طعام لمدة 40 يوماً وبدون ماء لمدة 3 ايام لكن لا تستطيع أن تعيش مدة 4 دقائق بدون أكسجين وبدون هواء. أن التنفس بشكل صحيح يجلب لنا طاقة هائلة كانت معطلة فالكثير من الناس لا يستخدم من طاقة جهازه التنفسي سوى 40 % بالتنفس العميق وليس السطحي سوف تؤثر على كل جانب من جوانب حياتك الجسدية والعقلية ستشعر بوخز في مختلف انحاء جسمك وهذا دليل على حركة الطاقة وارتفاع ذبذبة تردداتها من الطبيعي أن تشعر بدوار بسبب تدفق كميات هائلة من الأكسجين إلى الدماغ لم يعتد عليها.

فوائده :
1- يساعده على الاسترخاء لأن التنفس المثالي يحرك الحجاب الحاجز والذي بدوره يعمل على تدليك القولون والمنطقة المحيطة به مما يعطي للجسم نوعاً من الاسترخاء والثقة والهدوء.
2- يساعدنا على التوازن.
3- يزودنا بالطاقة.
4- يقاوم لدينا الخوف والارتباك.
5- يبني ثقتنا بأنفسنا.
6- يحسن مظهرنا.
7- يخفف الانزعاج والآلام.
8- يساعدنا في السيطرة على الخجل.

كيف تعرف أن تنفسك مثالي ؟
ضع يدك اليمنى على صدرك واليسرى على بطنك وتنفس كعادتك، فإن أرتفعت يدك اليسرى فتنفسك مثالي، وإن أرتفعت يدك اليمنى فأنت تستغل 40 % تقريباً من طاقة جهازك التنفسي.

التنفس هو أول وأهم خطوة لتوليد الطاقة الجسمانية الكبيرة, فصحة الجسم تكون على نفس مستوى صحة الخلايا التي يتكون منها .. فمن الممكن أن تظل على قيد الحياة دون تناول أي طعام لمدة أسبوع وبدون تناول الماء لمدة 48 ساعة, ولكن على أقصى تقدير 5 دقائق بدون أن تتنفس، وكثير من الناس لا يعرف الطريقة الصحيحة للتنفس وأغلب الناس يستخدم أقل من ثلث قدرة الرئتين على التنفس رغم أن الهواء متوافر مجاناً !
وعليك أن تتأكد من أن أي برنامج صحي تتبعه يركز على التنفس بطريقة سليمة. فبرامج تمارين العقل والجسم مثل اليوجا والتأمل والكاراتيه والسباحة يركزون جميعاً على قوة التنفس. فالتنفس بطريقة سليمة ينظف جهاز الجسم بطريقة فعالة بمقدار 15 مرة أكثر من الطريقة العادية، وقد قال في ذلك دكتور / ووبر الحاصل على جائزة نوبل في علم وظائف الخلايا : أن الأكسجين ضروري لتكوين خلايا صحية سليمة وأن نوعية الحياة التي تعيشها يحددها نوعية خلايا الجسم وعلى ذلك فإمداد الجسم بأقصى كمية من الأكسجين لا بد أن تكون هدفك الأول لتعيش حياة صحية سليمة ولتولد كمية كبيرة من الطاقة.

وعند الحديث عن التنفس يجب ذكر نوعين من التنفس :
1- التنفس التفريغي :

وهذه الطريقة من التنفس هي التي تنقي خلايا الدم من أية شوائب من الممكن أن تسبب انسدادها، والوصول لهذه الطريقة من التنفس يمكنك عمل الآتي :
أ- استنشق من الأنف حتى العد إلى 4 وأملأ الرئتين بالهواء.
ب- احتفظ بالهواء داخل الجسم حتى العد إلى 10.
ج- فرغ الهواء ببطء من الفم حتى العد إلى 5.
د- كرر التمرين بحيث أن تزيد من مدة الاحتفاظ بالهواء داخل الجسم وتقوم بتفريغه دائماً في نصف المدة. فمثلاً لو احتفظت بالهواء داخل الجسم حتى العد إلى 12 فعليك القيام بتفريغ الهواء حتى العد 6 ولو وصلت حتى العد إلى 16 يجب أن يكون التفريغ حتى العد إلى 8 وباستمرار يجب عليك زيادة الوقت بالتدريج وببطء, وتذكر دائماً أنه لا يوجد حدود بخلاف تلك التي تفرضها أنت على نفسك.

2- التنفس لتوليد الطاقة :
أ- استنشق من الأنف حتى العد إلى 4.
ب- فرغ الهواء حتى العد إلى 4 وكأنك تقوم بإطفاء شمعة.
ج- قم بهذا التمرين 10 مرات.
د- يجب عليك ممارسة التمرينات الخاصة بالتنفس التفريغي والتنفس لتوليد الطاقة ثلاث مرات يومياً (في الصباح, ومنتصف اليوم, وفي المساء) إلى أن يصبح جزء من حياتك اليومية ولاحظ ارتفاع درجة الطاقة لديك وبما أنك تقوم بالتنفس على أي الأحوال فقم بهذه العملية بطريقة سليمة وتمتع بكمية هائلة من الطاقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور إبراهيم الفقي, رائد التنمية البشرية في الوطن العربي ـ نقلته لكم من كتاب المتحدث البارع للمدرب ياسر الحزيمي .

 0  0  1947
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:10 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.