في الثقافة الاقتصادية : من هم أعضاء مجموعة العشرين ؟

قسم : الثقافة الاقتصادية

4550 قراءة 1430/04/01 (06:01 صباحاً)

قسم : الثقافة الاقتصادية.
۞ عدد المشاركات : «119».
في الثقافة الاقتصادية : من هم أعضاء مجموعة العشرين ؟
◗الأعضاء :
تتألف مجموعة العشرين مـن 19 دولة إضافة لرئاسة الاتحاد الأوروبي ليصبح عدد الأعضاء (20)، والدول الأعضاء هي : الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ورئاسة الاتحاد الأوروبي مع مشاركة كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين قرابة ٩٠% من الإجمالي العالمي للإنتاج القومي، و ٨٠% من نسبة التجارة العالمية (بما في ذلك التجارة الداخلية للاتحاد الأوروبي)، وأيضا تمثل الدول الأعضاء ثلثي سكان العالم، فضلا عن الثقـل الاقتصادي لأعضاء المجموعة الذي يفضي عليها درجة عالية من الشرعية والتأثير على إدارة النظام المالي والاقتصادي العالميين.
ويتوزع أعضاء مجموعة العشرين جغرافيا كالتالي : القارة الآسيوية ممثلة بـ الصين والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية. أما أفريقيا فتمثيلها متواضع فتمثله جنوب أفريقيا فقط أما أمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل. وأوروبا تمثلها أربع دول من الاتحاد الأوروبي وتمثل نفسها وهي بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا إضافة لروسيا وتركيا. وأمريكا الشمالية تمثلها أمريكا وكندا والمكسيك وأستراليا تمثلها أستراليا.
وتنقسم أنظمة الدول الأعضاء إلى : (1) نظام فيدرالي، (14) جمهورية (منها 7 جمهوريات اتحادية و 1 الجمهوريات شعبية) و (5) ممالك.
وتنقسم دول مجموعة العشرين حسب التجمعات التالية : 3 دول من النافتا، ودولتان من السوق المشتركة، و 4 دول من الاتحاد الأوروبي (والتي تمثل في نفس الوقت دولها الخاصة بها)، و 3 دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :