▼ جديد المقالات :

كبار السن والبيوت الخاوية. كثير من البيوت فيها واحد من كبار السن، تأرز إليه الأرواح ،وتهوي إليه الأفئدة، ويلوذ به أحدنا إن حمي عليه...


الثقافة الزمنية : الأشهر الحرم. الأشهر الحرم أربعة : (رجب ــ ذو القعدة ــ ذو الحجة ــ المحرم)؛ فشهر مفرد، وهو (رجب)،...


صلاة التطوع : سنة تحية المسجد ــ الأحكام والفضل. ■ قال الشيخ ابن جبرين -رحمه الله- : من دخل المسجد بعد الأذان وصلى ركعتين فإنها تكفي...


الفنانة التشكيلية المغربية : رباب هرباس ــ أعمال تنتشي بوهج الألوان وعيون تتطلع للعالمية. انطلاقتها كانت موهبة، وحب للرسم منذ الصغر،...


دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات. لا أحد منا يغفل عن دور المعلم سواء بالحاضر أو الماضي، وفي عصر التقدم...


التربية الأسرية في ضوء سورة النساء «1» ــ ورقة عمل. ■ المقدمة : الحمد لله رب العالمين حمداً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، نحمده...


لستُ الملامة يا أَلمْ : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الصحية : العلوم الصحية) // (قصيدة : لستُ الملامة...


في التوقيعات الإنسانية : يا لها من رحلة. تبدأ من ظهر الأب إلى بطن الأم .. ومن بطن الأم إلى ظهر الأرض .. ومن ظهر الأرض إلى بطن الأرض...


متى نرتقي .. عند اختلافنا حول المتغيرات ؟ متى نرتقي .. ونبتعد عن الخلاف ومسخرة الأدمغة حول الثوابت. متى نرتقي .. حتى نتعاون على...


في الشريعة الإسلامية : حكم الدعاء على الظالم. اجتمع العلماء على أن الدعاء على الظالم جائز شرعا وهو من حق المظلوم، ولكن يفضل الصفح...


في علم الأحياء : زهرة المغنوليا أو المغنولية ــ الاستخدامات العلمية. عن المغنولية تقول الدكتورة فيونا : إنها تعتبر من بين أقدم...


نحو بيئة آمنة «1». لماذا لا تتضافر جهود الإدارة التعليمية والأمارة ومراكز الأحياء والصحة والشرطة وبعض الإدارات الخدمية في تثقيف بعض...


ما الفائدة التي تعود عليك مستقبلا من المسألة الحسابية ؟ ■ قال أحد الحكماء : الدنيا مسألة حسابية خذ من اليوم عبرة, ومن الغد خبرة, اطرح...


دور المعلم وفق التطور التكنولوجي. تعتبر التربية أداة صناعة الإنسان، فهي تأهله لاكتساب الخبرات والمهارات التي تساعده على كسب عيشه...


لقاء مع الأستاذ طارق يسن الطاهر : مشرف تربوي. ■ البطاقة الشخصية : • الاسم : طارق يسن الطاهر. • تاريخ الميلاد : 4 سبتمبر 1967. •...


عثمان بن عفان : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (ثقافة التراجم : التربية النبوية) // (قصيدة : في مدح علي بن أبى...


في الثقافة الخاصة : نمو العقل. ■ أقوال في نمو العقل : 1 - قال مصطفى السباعي رحمه الله : لا ينمو (العقل) إلا بثلاث : • أولاً...


التشجيع الصفي : كيف أساعد الطلاب على المحافظة على إيجابيتهم وَتَرْكِيزُهُمْ ؟ ــ ملخص الكتاب. يحاول كتيب "التشجيع الصفي : كيف أساعد...


نعمة الدفء واللباس والأثاث والأمان. قال الله ﷻ : ﴿ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله...


الصحة النفسية : الاضطرابات النفسية ــ الوسواس. دخلت المواضئ لأتوضأ، فرأيت رجلاً واقفاً يتوضأ وقد بدت ملابسه مبتلة وكأنه قام...


ارتباط الحدث بالجو النفسي للشخصية : "قراءة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال". كما قال ابن جني -تعليقا على كثرة دارسي النحو وعن الكتب...


في العلاقات الإنسانية : كسر الحواجز ووضع الحلول. ■ كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة بشرط ألا تكسر الزجاجة ولا تقتل الدجاجة ؟! هذه قصة...


المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب : القاعدة ــ 12 / (الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية).


إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت. إننا نعيش في القرن الحادي والعشرين، الذي يفرض على النظام التربوي والتعليمي تغييرات،...


التنافس على الدنيا والآخرة. إذا نافسكَ الناس على الدنيا .. أتركها لهم ! وإن نَافسَكَ الناسُ عَلى الآخرة .. فكن أنت أسبقهم. فإن الله...


يا مراكب الأحزان أما آن أوان غرقك. وحين نطلق الضحكات أو مجرد أن نفكر في ذلك أو نحاول جاهدين أن نرسم البسمات على وجوهنا حتى ولو...


رددي يا دموع : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الصحية : العلوم الصحية) // (قصيدة : رددي يا دموع) //...


قدرات التفكير المبدع الأربع. ■ أجمع العلماء الذين بحثوا في الإبداع وأسسه واهمهم (تورنس) و (غيلفورد) و...


المسجد الحرام في العصر النبوي. كان المطاف (الصحن) الذي يحيط بالكعبة المشرفة والذي تقدر مساحته من 1490 متر مربع إلى 2000 متر...


المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب : القاعدة ــ 12 / (الطلاب ذوي الإعاقات الحركية). لائحة تقويم...


‏من روائع الدعاء. قيل لأعرابيّ : أتُحْسِنُ الدُّعاء ؟ ‏فقال : أجل. ‏فقيل له : فادعُ لنا. ‏فقال : اللهم إنكَ أعطيتنا الإسلامَ دون...


شيرخان : الملك المسلم العادل. ■ هل تعرف شيرخان الشرير ؟ يعلمون أولادنا ببرامج الأطفال أن شيرخان الشرير بالغابة، دوماً بهاجم ماوكلي...


الفرق بين : حرفي الضاد (ض) والظاء (ظ) كتابةً ونطقاً. يخلط كثير من الناس بين حرفي الضاد (ض) والظاء (ظ)...


السلوك التنظيمي الإداري «3». ■ دور البيئة في الإدراك. تحتوي البيئة على مثيرات معينة ذات أثر بالغ على كيفية إدراكنا لهذه المثيرات،...


قصة : إنسان القرن الواحد والعشرين «4». ارتميت في أحضان جدّي ذات ليلة مقمرة، ونحن في فناء البيت نتبادل الحكايا، فقلت: يا جدّي، صف لي...


قراءة في ديوان : "مسرى الأشواق" للشاعرة فاطمة قيسر ــ عندما تتحول القصائد لعقد روحي يعطره الحنين وتوقظ في دواخلنا منابع القيم...


في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «29». ■ تقديرك لوجهة نظر الآخر .. علامة وضّاءة في جبين تراثك.


علم النفس المهني : التوجيه المهني ــ الاختيار المهني. علم النفس المهني فرع تطبيقي من علم النفس يُعنى بدراسة السلوك الإنساني في...


استثمار المادة الدراسية في حياة الطالب اليومية. الجمع بين التربية والتعليم والترفيه يحتاج إلى قدرة فائقة من المعلم الذي يحذر من...


مبادئ ومرجعيات تخطيط الدرس. ■ عند التخطيط للدرس ينبغي أن وضع النقاط التالية بعين الاعتبار : ١ - الإدراك التام لماهية الدرس وعناصره....


التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره. التدين : مأخوذ من الدين، والدين: هو التسليم والطاعة والتذلل والخضوع والعبودية لله، وعلى هذا...


في ثقافة التطوير الإداري : مفاهيم التمكين الإداري. ■ مفهوم التمكين : تعددت مفاهيم التمكين بتعدد الكتاب الذين تناولوه، فمنهم من نظر...


في العلوم الإدارية : الفرق بين الإدارة والقيادة. ● الفرق بين الإدارة والقيادة : 1ـ (القيادة صفة) / (الإدارة علم...


بوابة المستقبل في سطور الحمد لله حمداً يليق بجلالة وعظمته والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، وبعد .....


وجهني ولا تشرف عليّ ــ رسالة استشرافية

د. محمد علي المسعري

3337 مشاهدة
وجهني ولا تشرف عليّ ــ رسالة استشرافية.
الإنسان بطبعه يميل إلى التطوير، والتجديد، وفي ظل هذه الثورة التكنولوجية والانفجار المعرفي أصبحت آفاق الأفراد متفتحة بسبب الاطلاع على العالم من خلال ما يشاهد من قنوات فضائية، وشبكة عنكبوتية.
وكما أن الإنسان يحب التطوير، والتجديد، بالمقابل لا يحب أن يظهر عليه أحد، ولو كان مخطئاً، وتجده يجادل بالباطل؛ ليثبت صدق قوله, وقَلَّ من يقتنع إن رأى الحق.
هذا الإنسان المتحرر بما يملك من دين، وعلم، وخلق، وأدب لا يحب أن يكون تابعاً مقيداً في تصرفه، وسلوكه ولو كان على غير هدى خاصة إذا أشرف عليه أحد، وأدرك المعنى اللغوي لكلمة أشرف.

فقد ورد في المنجد من المعاني لهذه الكلمة ما يلي : أشرف الشيء : علا وارتفع وانتصب، وأشرف على المكان : علاه، والمشرف من الأماكن : العالي المطل على غيره.

أما لسان العرب "لابن منظور" فقد ورد من المعاني ما يلي : أشرف لك الشيء : أمكنك، وشارف الشيء : دنا منه وقارب أن يظفر به. يقال : أشرفت الشيء : علوته، وأشرفت عليه : اطلعت عليه من فوق.

قال الليث : استشرفتَ الشيء : إذا رفعت رأسك، أو بصرك تنظر إليه.
وفي الحديث : (لا ينتهب نهبة ذات شرف وهو مؤمن) أي : ذات قدر وقيمة ورفعة، يرفع الناس أبصارهم إليها يستشرفونها.
والتشرف للشيء : التطلع والنظر إليه.
وأشرفت عليه : اطلعت عليه من فوق، وشارفت الشيء : أشرفت عليه.
وروى النبي صلى الله عليه وسلم : (من أخذ الدنيا بإشراف نفس لم يبارك له الله فيها ومن أخذها بسخاوة نفس بورك له فيها).
وتشرفت المربأ، وأشرفته : أي علوته.
قال العجاج :
ومربـإ عـال لـمن تـشرفا • • • أشـرفـته بلا شـفا أو بشـفا

قال ابن الأعرابي : الإشراف : الحرص.
وروي في الحديث : (أنت غير مشرف له، أو مشارف فخذه) مسند أحمد جـ 1 ص 40.
قال ابن الأعرابي : استشرفني حقي : ظلمني.
وقال ابن الرقاع :
ولقد يخـفض المجـاور فيهم • • • غير مستشرف ولا مظلوم

ويقول توبة الحمير الخفاجي :
وأُشرف بالقوز اليفاع لعلني • • • أرى نار ليلى أو يراني بصيرها


فالإشراف يعني الفوقية، والنظر من أعلى وهذا أمر يـُخرج من الأخوة "إنما المؤمنون أخوة" ويحدث شيئاً في النفس يجعلها تأبى أي أمر يوجه إليها وتتنافر النفوس.
إن النفوس إذا تنافر ودها • • • مثل الزجاجة كسرها لا يجبر

أما إذا وجه إليها الأمر توجيهاً إنسانياً أخوياً فإنها حتماً ستستقبله عن طيب خاطر لأنه من منطلق "الناس سواسية كأسنان المشط".

■ يقول الفيروز أبادي في القاموس المحيط :
وجه توجيهاً : أرسله، وشرَّفه.
ولقيه وجاها، ومواجهة : قابل وجهه بوجهه، وتواجها : تقابلا، وتوجَّـه : أقبل. ووجهت إليك توجيها : توجَّـهت.

■ أما المنجد فيقول :
وجه الشيء : أداره إلى جهة ما. ووجه القوم الطريق : سلكوه، وصيروا أثره بيِّنا.
ووجه إلى فلان : ذهب إليه.
واجه وجاها، ومواجهة : قابله وجهاً لوجه.
توجه إليه : أقبل وقصد، وتواجه الرجلان : تقابلا.
شيء موجه : جُعل على وجهة واحدة لا يختلف.
والمواجهة "مصدر" استقبالك الرجل بكلام، أو وجه.

■ أما ابن منظور في لسان العرب فيقول :
اتجهت إليك اتجه : توجهت.
توجه إليه : ذهب، والمواجهة : المقابلة.
ويقال خرج القوم فوجهوا للناس الطريق توجيهاً : إذا وطئوه وسلكوه حتى استبان أثر الطريق لمن يسلكه.
ويقال قاد فلان فلاناً : أي انقاد، واتبع.

قال الله تعالى على لسان إبراهيم : (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (الأنعام : 79).
وقال الله تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (النحل : 76).
وقال تعالى : (وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة : 148).

فالتوجيه يعني التوجه، والمواجهة، والمقابلة، والمواجهة تعني المساواة، والأخوة، وإبانة الطريق الصحيح، وتوضيح الغامض المبهم، والاستبانة لكل شيء.
وأطلقت وزارة المعارف عام 1401هـ على قسم التوجيه التربوي مسمى الإشراف التربوي دونما داع إلى التغيير، بل إن المعلمين، وجميع أفراد المجتمع ما زالوا متمسكين بكلمة التوجيه، وحتى (الموجهين !) تصعب عليهم كلمة (الإشراف) لما تنطوي عليه من معان لا يحبذونها.
فهلا أعادت الوزارة النظر في هذه التسمية 1 1 38؟

د. محمد علي المسعري.
أزرار التواصل الاجتماعي