في علم الاقتصاد : الناتج المحلي الإجمالي

طالع محمد المشايخ
1431/08/01 (06:01 صباحاً)
2308 مشاهدة
طالع محمد المشايخ.

عدد المشاركات : «35».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
في علم الاقتصاد : الناتج المحلي الإجمالي.
■ الناتج المحلي الإجمالي :
الناتج المحلي الإجمالي أو (GDP Gross Domestic Product) هو أحد الطرق لقياس حجم الاقتصاد، الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً في منطقة ما خلال فترة زمنية معينة.
وهو بذلك على خلاف الناتج القومي الإجمالي (Gross National Product GNP) والذي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من قبل سكان منطقة ما بغض النظر عما إذا كان هذا الإنتاج الاقتصادي يتم محلياً أو خارج هذه المنطقة.
ويتكون الناتج القومي الإجمالي GNP من الناتج المحلى الإجمالي زائداً صافى الإيرادات من الدخل الأولى من المصادر الخارجية.
مفهوم الناتج القومي الإجمالي مشابه لمفهوم الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، سوى أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محلياً، بينما الناتج القومي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة محلياً والفرق مهم.
مثلاً، قيمة إنتاج مصنع صيني في السعودية تدخل في الناتج المحلي الإجمالي السعودي لأن المصنع موجود محلياً على الأرض سعودية، ولكنها تدخل في الناتج القومي الإجمالي الصيني لكون ملاك المصنع صينيين، فالمصنع الصيني مورد موجود محلياً في السعودية، ومملوك محلياً في الصين، وبالمثل أيضاً قيمة إنتاج عامل جزائري في فرنسا تدخل في الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي وفي الناتج القومي الإجمالي الجزائري، وهكذا وقد باتت معظم الإحصائيات الاقتصادية تستخدم الناتج المحلي الإجمالي في التسعينات لأنه يعبر بصورة أفضل عن حالة النشاط الافتصادي في بلدٍ ما، بغض النظر عن جنسية من يقومون بذلك النشاط، مع العلم أن الناتج القومي الإجمالي هو ما يبقى في النهاية بأيدي مواطني ذلك البلد لينفقوه .. مثلاً، الناتج القومي الإجمالي الأردني أكبر من الناتج المحلي الإجمالي الأردني بسبب الحجم الهائل لتحويلات الأردنيين العاملين في الخارج التي تصل عادةً إلى أكثر من مليار دينار أردني في العام.
image في علم الاقتصاد : أبجديات اقتصادية.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :