محمد هاشم الأهدل. عدد المشاهدات : 10626 تاريخ النشر : 1438/02/01 (06:01 صباحاً). || عدد المشاركات : 7

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

فنيات تعديل السلوك الطلابي.
تعريف السلوك : هو أي نشاط (جسمي أو عقلي أو اجتماعي أو انفعالي) يصدر من الكائن الحي نتيجة للتفاعل بينه وبين البيئة المحيطة به.

■ أنواع السلوك :
1- سلوك حسن (يحتاج إلى رعاية).
2- سلوك سيء (يحتاج إلى تعديل).

■ بعض طرق وأساليب تعديل السلوك :
1- التعزيز الموجب : إثابة العميل على السلوك السوي المطلوب بحيث يؤدي إلى النزعة إلى تكراره ليحل محل السلوك السيئ، مثال : (المكافأة على حل الواجبات).
2- التعزيز السالب : تعريض العميل لمثير غير سار كلما حدث منه سلوك سيء وبمجرد أن يعدل العميل ذلك السلوك يزال المثير غير السار، مثال : (يعطى الطالب وسام لسلوكه الحسن ويؤخذ منه فوراً إذا أحدث سلوك سيء ثم يعاد إليه إذا حسن سلوكه).
3- الإطفاء (التجاهل) : إغفال السلوك السيئ إلى أن يظهر السلوك الحسن مع ملاحظة أن التجاهل يكون للسلوك فقط وليس للفرد، مثال : (تجاهل المعلم لطالب يثير الشغب داخل الفصل يفقد أهميته لدى الطالب وبالتالي يحدث انطفاء لذلك السلوك).
4- الإبعاد المؤقت (الإقصاء عن التعزيز الإيجابي) : إبعاد الفرد اثر ظهور السلوك غير المرغوب فيه عن المكان لفترة قصيرة في مكان لا يعود على الفرد بمدعمات اجتماعية أو نفسية، مثال : (حالات المشاجرة أو التهديد أو الاعتداء).
5- تكلفة الاستجابة : فقدان الفرد لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوك غير مقبول مما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك السلوك، مثال : (يرصد للفرد مكافأة مادية شريطة أن يواظب على الحضور وبمجرد الغياب يتم الحسم من هذه المكافأة).
6- التصحيح البسيط : تعديل السلوك بالطلب من الفرد إعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً، مثال : (طالب سرق قلم زميله يطلب منه إعادة القلم إليه).
7- التصحيح الزائد : تعديل السلوك بالطلب من الفرد إعادة الوضع إلى أفضل مما كان عليه سابقاً، مثال : (طالب سكب ماء على الأرض، يطلب منه تنظيف الأرض والأرض المجاورة أيضاً).
8- الممارسة السالبة : هو الطلب من الفرد تأدية السلوك غير المقبول بشكل متواصل لفترة زمنية محددة فيصبح هذا السلوك شيئاً مكروهاً ومزعجاً لهذا الفرد وبالتالي يقلل احتمال تكراره، مثال : (طالب يتعمد التصفير داخل الفصل، يطلب منه التصفير لمدة أطول مما يؤدي إلى إحداث ملل ونفور وانزعاج وبالتالي ترك ذلك السلوك السيئ).

■ والآن أخي الكريم أمامك مجموعة من السلوكيات الخاطئة حاول أن تضع لكل منها الطريقة المناسبة للتعديل :
1- التأخر الصباحي.
2- الكتابة على الجدران ودورات المياه.
3- الحديث أثناء شرح المعلم.
4- التدخين.
5- التحرش اللاأخلاقي.
6- الاستهزاء بالمعلم.
7- الهروب.
8- تخريب ممتلكات المدرسة.
9- عدم حل الواجب.
10- الغش أثناء الاختبار.
11- النوم داخل الفصل.
12- عدم التقيد بالنظافة (مثل تطويل الأظافر).
13- الأكل داخل الفصل.
من أحدث المقالات المضافة في القسم (عدد المشاهدات).
◂يلتزم الموقع بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في الموقع تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا على هذا ﴿النموذج﴾. https://www.manhal.net/mailbox/newmail/1