لقاء مع : الأستاذ علي أحمد حسنين ـ مدير إدارة التدريب التربوي «2»

علي أحمد حسنين
1436/01/01 (06:01 صباحاً)
5805 قراءة
علي أحمد حسنين.

عدد المشاركات : «3».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لقاء مع الأستاذ علي أحمد حسنين : مدير إدارة التدريب التربوي بتعليم مكة المكرمة «2».
◗أولاً : أتقدم بالشكر والتقدير للقائمين على موقع منهل الثقافة العربية وأخص بالشكر الأستاذ القدير عبدالله أحمد هادي المربي الفاضل الذي تعودنا منه البذل والعطاء في ما يخدم المصلحة التعليمية وتطوير العمل.
وأعتذر عن التأخير في الرد على الاستفسارات التي كتبت بسبب تزاحم المهام وكثرتها خاصة ونحن في بداية الفصل الثاني.

■ ثانياً : يسرني ويسعدني أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الزملاء في الميدان وخارجه الذين قدموا بعض الأسئلة وهذا إن دلً على شيء فهو دليل على وعيهم وحبهم للتدريب وكذلك إخلاصهم وتفانيهم عملهم ورغبتهم الصادقة في التطوير لتحسين الأداء.

■ وإليكم الإجابة على التساؤلات آملاً أن تحتوي على ما يفيد ويوضح :
● س1 : ماهو واقع معلمي المدارس الأهلية المستجدين من التدريب ؟
● الجواب : في الحقيقة أن بعض المدارس الأهلية لها إدارة إشراف وتدريب خاصة ولديها مشرفون تربويون يتولون تنفيذ البرامج التدريبية حسب الاحتياج، إضافة إلى وجود لجنة خاصة بملاك المدارس الأهلية تسمى لجنة التدريب في المدارس الأهلية تتولى رعاية البرامج التدريبية الخاصة بالمدارس الأهلية والتنسيق فيما بينها حسب الاحتياجات التدريبية المقدمة من المدارس.
أضف إلى ذلك أن التدريب التربوي يقوم بتسجيل بعض المتقدمين من الزملاء في المدارس الأهلية في البرامج حسب الإمكانات حيث يخصص للمدارس الأهلية في البرامج التدريبية مقعدين أو ثلاثة والتسجيل فيها حسب الأولوية.

● س2 : هل بالإمكان تدريب المعلمين داخل المدارس الأهلية وتحت إشراف التدريب ؟
● الجواب : أعتقد أن الإجابة موجودة في نهاية السؤال وهو إشراف لتدريب على تلك البرامج حتى يتم التأكد من انطباق جميع الضوابط والشروط الخاصة بتنفيذها ليتحقق الهدف منها.

● س3 : كيف يمكن تقييم الأثر على المتدربين ؟
● الجواب : في الحقيقة أن قياس أثر التدريب من المراحل الهامة والصعبة في الوقت نفسه لأن التدريب لا يهتم بإعطاء المعارف فقط وإنما هناك مهارات واتجاهات (سلوكيات) وقياسها يحتاج للوقت والجهد وهو مسئولية الجهة المستفيدة من التدريب وهي إدارة الإشراف التربوي والإدارات الأخرى بحكم زيارات المشرفين التربويين للمعلمين قبل التدريب وبعده.

● س4 : كيف تتم معالجة الإحجام عن البرامج المسائية ؟
● الجواب : كانت لنا معاناة مع زملائنا المعلمين في حضور البرامج المسائية وذلك لقلة وضعف الحوافز في السابق ولكن في الفترة الحالية أصبح الإقبال ولله الحمد كبيراً وذلك بجهود مشكورة من الوزارة حينما أولت اهتماماً بالتدريب وجعلت نقاط التدريب تدخل في جميع المفاضلات، إضافة إلى نوعية البرامج التي تقدم في الفترة المسائية والمدربين المتمكنين غيرت النظرة السابقة وجعلت التدريب يأخذ مكانه الصحيح.

● س5 : هل هناك طرق أخرى توضح ما اكتسبه المتدربون من البرامج التدريبية مثل أسئلة اختيار من متعدد وخلافه ؟
● الجواب : نعم يمكن للمدرب عمل اختبار قبلي واختبار بعدي مبسط لقياس الأثر ومدى اكتساب المهارة.

● س6 : هل يمكن العمل بالفصول الافتراضية وتحقيقها لأهداف لتدريب ؟
● الجواب : تعمل الوزارة حالياً على تجريب برنامج (تدريبي دوت نت) من خلال الشبكة العنكبوتية وبعد إقرار هذا البرنامج من قبل الوزارة سيتمكن المعلم من التدريب عن بعد ودون الحضور إلى مركز التدريب وبالتالي سوف تحل مشكلة الإحجام عن حضور البرامج المسائية.

● س7 : ما هي الكيفية التي تشرف بها إدارة التدريب على الدورات لتي تقام في المدرسة وما مدى الاستفادة من الكفاءات المميزة داخل المدارس في المشاركة في التدريب ؟
● الجواب : عند قيام المدرسة بالتفكير في توطين التدريب يتم الاتصال والتنسيق مع التدريب التربوي لمعرفة جميع الجوانب المتعلقة بالتدريب من حيث القاعة، المدربين، توفر الحقائب التدريبية، أيام التدريب، البرامج ومناسبتها للاحتياج التدريبي وبعدها تتم الموافقة على إقامة البرنامج حيث يتم تكليف أحد مشرفي التدريب بزيارة المدرسة ومتابعة سير البرنامج. وبالنسبة لمدى الاستفادة من الكفاءات المميزة داخل المدرسة فالتدريب يحرص على تبني مثل هذه الكفاءات ويدعوهم لتقديم ما لديهم من برامج من خلال البرامج المسائية تحت إشراف ومتابعة التدريب التربوي.

● س8 : ما هي إمكانية التسجيل في كافة الدورات ؟
● الجواب : يحرص التدريب التربوي على أن يستفيد جميع المرشحين من البرامج مع الأخذ في الاعتبار بالفئات المتعددة من شرائح المعلمين حيث أن البرنامج المقدم للمشرف التربوي لا يتناسب مع المعلم والعكس صحيح وذلك لأن المدرب المتمكن يعمل على دراسة خبرات المتدربين والتحضير للبرنامج قبل بدء التدريب ضماناً لسد فجوة الاحتياج التدريبي وأن (التدريب قائم على خبرات المتدربين).

● س9 : تشتكي بعض المدارس من كثرة خروج المعلمين أثناء الدوام الرسمي ؟
● الجواب : التدريب التربوي يسير وفق آلية مقننة وهي لا تسمح بخروج أكثر من معلم في المدرسة ولا يرشح المعلم لأكثر من برنامجين صباحيين وكل ذلك موضح في استمارة الترشيح التي تحمل توقيع وموافقة الرئيس المباشر.

● س10 : هل يمكن وضع عدد معين من البرامج التدريبية التي تنفذها مكاتب التربية والتعليم بحد أقصى ؟
● الجواب : حقيقةً إن جميع مكاتب التربية والتعليم في المنطقة تقوم بعمل خططها التدريبية وفقاً للاحتياجات التدريبية وهي عادة تكون مجموعة من البرامج غير مبالغ فيها ولذلك لان ضع لها حد أقصى بل هي متروكة للاحتياج وعدد المدارس التي تتبع مكتب التربية والتعليم.

● س11 : ماهي التوجهات تجاه العاملين في مجال التربية الخاصة من البرامج المقدمة لهم
● الجواب : جميع البرامج التي تقدم للتربية الخاصة هي بتنسيق تام مع إدارة التربية الخاصة وفق احتياجات معلميهم وهناك بعض البرامج التي تعطى للتثقيف مثل برنامج لغة الإشارة وبرنامج التخاطب والنطق وغيرها من البرامج.

● س12 : ما هو دور إدارة التدريب التربوي في مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهل هناك رؤى مستقبلية سيتم طرحها ؟
● الجواب : مشروع الملك عبدالله يحفظه الله مشروع كبير تتولاه الوزارة ومن ضمن مرتكزاته (التدريب والتأهيل) لجميع المعلمين وهذه الجزئية يتحملها التدريب بالتنسيق مع الجهات المعنية وقد تم تدريب المعلمين المنفذين للمشروع بمدرسة المدائن الثانوية على عدة برامج منها برنامج إنتل (التعليم للمستقبل) وغيره من البرامج التي تقرها الوزارة.
وفيما يخص الرؤى المستقبلية للمشروع فالجميع يتطلع إلى هذا المشروع وبما سيحققه من قفزه هائلة للتعليم والخروج من دائرة التعليم التقليدي إلى ماهو أفضل لتحسين البيئة التعليمية واستخدام التقنيات المتطورة.

■ هذا وبالله التوفيق والسداد وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
image لقاء مع : الأستاذ علي أحمد حسنين ـ مدير إدارة التدريب التربوي «1».
image لقاء مع : الأستاذ علي أحمد حسنين ـ مدير إدارة التدريب التربوي «2».
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :