• ×

12:26 صباحًا , الأحد 6 شعبان 1439 / 22 أبريل 2018

◄ المكتبة المهيبرة (المهجنة).
■ المكتبة العامة : مجموعةٌ منظمةٌ من مصادر المعرفة تكون متاحةً لمجتمع معرّف من أجل البحث والاطلاع والاستعارة. في المدلول الأوسع غالباً ما تتجاوز الكتب المطبوعة بمعناها الضيق فتضم الآن معها عدداً كبيراً أو قليلاً من المواد الورقية الأخرى كالجرائد والنشرات وبقية الدوريات على اختلاف أنواعها وكذلك الخرائط والأطالس والرسوم الهندسية، كما أنها قد تضم أيضاً المخطوطات التراثية القديمة والمراسلات والمذكرات الحديثة وغيرها من المواد الورقية غير المطبوعة.

■ المكتبة المهيبرة : المكتبة التي تعتمد الطرق والأنظمة التقليدية والرقمية في الوقت نفسه ـ أي تدمج كلا الطريقتين ـ، وبمعنى أنها تحوي مصادر معلومات رقمية بالإضافة إلى الخدمات الأخرى الرقمية وفي ذات الوقت تحتوي على مصادر مطبوعة.

■ المكتبة الرقمية : المكتبة التي تحفظ جميع أو أغلب مقتنياتها على أشكال مقروءة ألياً كمتمم أو مكمل أو بديل للمطبوعات التقليدية ومواد المصغرات التعليمية التي تسيطر على مجموعات المكتبة.

■ المكتبة الافتراضية : (تعد مصطلحاً حديثاً ويعتبر قريباً إلى المكتبة الرقمية)، فالمكتبة الافتراضية هي : (المكتبة التي تتم فيها معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها بالطرق الإلكترونية الحديثة، وهي أيضاً تعتمد على مبدأ المشاركة والتعاون حيث يمكن للباحث الاستفادة من المكتبة وزيارتها عن بعد دون الوصول إليها جسمياً، والبحث عن المعلومات المرغوب بها والإطلاع عليها وتصويرها للاستفادة من جميع مواد المكتبة بأي وقت من الأوقات وفي أي مكان بالعالم وذلك عبر الشبكة العالمية للمعلومات).

■ المكتبة الإلكترونية : تلك التي تشكل مصادر المعلومات الإلكترونية الموجودة على الأقراص المدمجة أو عبر الشبكات المتنوعة كالإنترنت، الجزء الأكبر من محتوياتها والخدمات التي تقدمها ولكن ليس جميع محتوياتها بهذا الشكل حيث يمكن أن تحوي بعض المصادر التقليدية.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
الكاتب : مكتبة منهل
 0  0  6125
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:26 صباحًا الأحد 6 شعبان 1439 / 22 أبريل 2018.