من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

فوائد لغوية ﴿21839﴾.
بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : بلخيري ناجي.
عدد المشاهدات : ﴿2352﴾.
عدد المشـاركات : ﴿2﴾.

بساطة اللغة سبيل أفضل للتعلم.
■ تعتبر اللغة أداة حاسمة لفهم العالم والتواصل بين التلاميذ والأستاذ داخل القسم. ومن أجل تحقيق أهدافها، يتعين على الأستاذ عرض المفاهيم والمعلومات المعقدة بشكل أبسط حتى يتسنى للتلاميذ فهمها بسهولة وثقة. وهذا يساهم في تحقيق الاستيعاب العميق والتفكير النقدي لديهم فيسمح لهم بالتركيز أكثر على الأفكار الأساسية ووضع العلاقات بين المفاهيم وتطبيقها في سياقات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يعزز تبسيط اللغة عند التلاميذ التواصل الفعال والتفاعل فيما بينهم، فيعبرون عن أفكارهم وأسئلتهم بسهولة وتشاركية.
غير أننا نجد في الواقع تحديات كبيرة تواجه تدريس التلاميذ في المرحلة الابتدائية، فيما يتعلق بمستوى اللغة والمصطلحات المستخدمة، قد يكون السبب الرئيس في المنهج التعليمي بحد ذاته عندما لا يتم مراعاة التفاوت بين مستوي اللغة بين الكتب المدرسية ولغة التلاميذ.
من الملاحظ أن استخدام لغة صعبة ومصطلحات معقدة في الكتب المدرسية قد ينتج عنه صعوبة استيعاب المفاهيم وتحقيق التحصيل الدراسي المطلوب، إذ يعتبر فهم اللغة أمرًا حاسمًا في عملية التعلم في المرحلة الابتدائية، وينبغي مراعاة مستوى اللغة لدى التلاميذ عند تصميم المنهج التعليمي باستخدام لغة بسيطة وواضحة تتناسب مع مستوى فهمهم، وتجنب استخدام مصطلحات أو عبارات معقدة دون شرح وتوضيح مناسب.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ بشكل مستمر بتوفير مواد قراءة مناسبة لمستواهم اللغوي وتوجيههم بأساليب فعالة لاستيعاب المفاهيم والتعبير عنها بأسلوبهم الخاص.
علاوة على ذلك، يمكن توجيه المعلمين بشكل أفضل إلى كيفية تبسيط المفاهيم وشرحها بطرق تتناسب ومستوى اللغة لدى التلاميذ بتوفير ورشات عمل وموارد تدريبية لتعزيز قدراتهم على تدريس اللغة بأساليب مناسبة ومفيدة.
بشكل عام، ينبغي تحسين المناهج التعليمية وتطويرها وفق استراتيجيات متعددة تأخذ بعين الاعتبار التفاوت الكبير بين لغة الكتب المدرسية ومستوى اللغة لدى التلاميذ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
■ المراجع:
1. Beverly Derewianka and Pauline Jones, Teaching Language in Context (3rd Edition), Oxford University Press, 2022.
2. Timothy V. Rasinski, The Fluent Reader (2nd Edition) : Oral & Silent Reading Strategies for Building Fluency, Word Recognition & Comprehension, ‎ Scholastic, 2003.
3. Melissa Morrison, Building Lifelong Writing Skills, Edutopia, 2023, [https://www.edutopia.org/article/teaching-writing-elementary-school/]

|| بساطة اللغة سبيل أفضل للتعلم.
|| معالجة المشكل من الأساس : اكتشاف ميداني.