رانيه علي سراج الدين.
عدد المشاركات : 29
عدد المشاهدات : 930


في الثقافة الأدبية : قصة (الدجاجة الحقودة).
يحكى أن : دجاجة رأت صديقتها أجمل منها وأفضل منها في جميع الأمور، فبث داء الحقد والغيرة في قلبها، فجمعت كل الدجاجات التي في المزرعة وأخذت تغتاب في صديقتها حتى يكرهها الجميع، وبدأت تحسن من صورتها أمام الآخرين. وفي أحدى الليالي استيقظت الدجاجة فرأت أفعى تقترب منها تريد أن تلدغها ففزعت وصاحت (بق / بق / بق / بق نجدوني). ولكن لا جدوى فجميع الحيوانات نائمة، فقالت للأفعى : ما أغدرك ! تقتربين مني بهدوء لتبثي السم في جسدي ! فنظرت الأفعى بازدراء إلى الدجاجة وقالت : اصمتي أيتها الدجاجة فأنا ألدغ ولكني لم ألدغ أفعى مثلي يوماً, أما أنتي فتلدغين دجاجة مثلك كل يوم.
● حكمة : إذا كانت الأفعى لا تلدغ أفعى مثلها فالأولى لنا نحن بني آدم ألا نلدغ بعضنا بعض بغيبة أو نميمة.

● نصيحة :
عندما تأكل لحم أخيك أمام الناس لا تنس أن غيرك ينظر إلى لحمك، وتذكر قوله تعالى: (وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ) (الحجرات : 12).

تاريخ النشر : 1444/05/06 (11:20 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.