عادل الشرار.
عدد المشاركات : 5
عدد المشاهدات : 1754


ظاهرة التنمّر : (التعريف ــ الأنواع ــ الأسباب ــ الآثار).
ما هو التنمر ؟
التنمّر هو ظاهرة عدوانيّة وغير مرغوب بها تنطوي على مُمارسة العنف والسلوك العدواني من قبل فردٍ أو مجموعة أفراد نحو غيرهم، وتنتشر هذه الظاهرة بشكلٍ أكبر بين طلّاب المدارس.

■ أنواع التنمر :
1- التنمر اللفظي.
2- التنمر الاجتماعي.
3- التنمر البدني.
4- التنمر الإلكتروني.

• التنمر اللفظي :
يقصد به توجيه لشخص آخر كلمات مهينة ومسيئة تقلل من شأنه أمام الآخرين أو تجعله يشعر بالعيب تجاه أمرٍ ما لا يصح أصلًا أن يشعر بالخزي بسببه، ويحدث فعل التنمر الكلامي عندما يتطفل إنسان على إنسان آخر بهذه الكلمات، دون أن تقوم الضحية باستفزازه أو التفاعل معه بأي طريقة.

• التنمر الاجتماعي :
يقصد به تنمر على مستوى أكبر وأضخم، قليل منا قد يدرك أن أفعال عديدة تنطوي تحت دائرة هذا التنمر، ومن الأمثلة عليها أن تطلب من الآخرين أن لا يكونوا ودودين أو أصدقاء مع شخص معين، أو إحراج شخص ما أمام أعين الناس أو بث الشائعات المغرضة عن شخص أو الإساءة لسمعة شخص ما.

• التنمر البدني :
وهو تنمر عبر الإيذاء الجسدي للضحية بأنواع مختلفة من الضرب والإساءة أو جعل شخص يتعثر عن قصد أو دفعه، كما ويشير هذا التنمر إلى كسر أشياء تخص شخص ما فقط لإزعاجه والتكبر عليه، والقيام بإيماءات مهينة ومسيئة.

• التنمر الإلكتروني :
التنمر نفسه لكن من وراء شاشة، وباستخدام الإنترنت أو الهاتف أو غيره من المنتجات الإلكترونية الشائعة، حيث يقوم صاحب هذا الفعل بكتابة تعليقات مهينة أو مستفزة أو تطبيق كافة أنواع التنمر السابقة (عدا الملموس بلا شك) داخل شبكة الإنترنت، أي التقليل من شأن شخص ما أو تشويه سمعته أو الافتراء عليه وما إلى ذلك.

■ أسباب التنمر :
1- المشاكل المنزلية.
2- المتنمر ضحية تنمر.
3- تأنيب الضمير.
4- الغيرة والحسد.
5- الرغبة في التأثير.
6- قلة الوعي.

■ آثار التنمر :
1- التعرض لمشكلات صحية.
2- الإصابة بالكآبة والقلق.
3- الشعور بالوحدة والحزن.
4- قلة النوم والأكل.
5- الرغبة في الانتقام.
6- استخدام الكحول والمخدرات.

تاريخ النشر : 1444/03/14 (05:59 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.