عبدالعزيز عبدالله الحازمي.
عدد المشاركات : 3
عدد المشاهدات : 1909


أهمية البحث العلمي في تقدم الأمم والحضارات ــ مادة مرجعية.
يعتبر تطوير البحث العلمي أحد أهم غايات الدول والمجتمعات المتقدمة التي تطمح لتطوير أبنيتها المعرفية والعلمية، وبالتالي تحقيق الازدهار والتفوق في جميع مناحي الحياة.. كما أن أهمية البحث العلمي تكمن في كونه أداة فريدة للبقاء على صلة مع عالمنا المعقد، ومع ظهور فيروس "كوفيد - 19"، وسرعة انتشاره حول العالم والآثار التي أحدثها في صحة الملايين على مستوى الكرة الأرضية، ووفاة مئات الآلاف، إضافة إلى الخسائر الاقتصادية، والأضرار النفسية التي نتجت عنه، أدرك كثيرون أهمية البحث العلمي في حياة الأمم، ليس فقط للارتقاء بحياة الناس، وتطوير المنتجات الحديثة في تقنية الاتصالات، والمواصلات، والأغذية، وجميع الاحتياجات الحياتية الملحة، وغير الملحة، وما من شك أن المحافظة على حياة الناس من أولى الأمور التي يجب المحافظة عليها ورعايتها.

■ مفهوم البحث العلمي :
مصطلح البحث العلمي يتكون من كلمتين البحث والعلمي، كلمة البحث لغوياً يقصد بها الطلب أو التفتيش أو التقصي عن حقيقة من الحقائق. أما كلمة العلمي فهي تنتسب إلى العلم والعلم معناه المعرفة والدراية وإدراك الحقائق، العلم يعنى الإحاطة والإلمام بالحقائق وكل ما يتصل بها ووفقاً لهذا التحليل، فإن البحث العلمي هو عملية تقصي منظمة بإتباع أساليب، ومناهج علمية محددة للحقائق العلمية بغرض التأكد من صحتها وتعديلها أو إضافة الجديد لها.
وهناك العديد من تعريفات البحث العلمي في المراجع والكتب العلمية، وقد أولت الدول المتقدمة البحث العلمي اهتماماً كبيراً؛ لأنها أدركت أن عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية وهي مجالات البحث العلمي.

■ أهمية البحث العلمي :
البحث العلمي طريقة موضوعية لإثبات فرضية أو ادعاء أو ملاحظة. على عكس الاعتماد على العمليات العقلية أو الاستدلال الاستقرائي الجماعي، فإن طرق البحث ليست مقيدة بحدود التفكير النقدي أو المناقشة المتحيزة أو الآراء الشخصية. كما يُعد إجراء البحث مفيدًا لتطوير وتعزيز مجموعة المعارف والمعلومات التي تدفع الابتكار، ويتيح لنا عيش حياة أكثر صحة ورفاهية في مجتمع متعلم وواعي ومدرك لما يدور حوله من أحداث وظواهر. والبحث العلمي مهم أيضًا لتبديد الادعاءات الكاذبة للبحث غير الدقيق أو الضعيف. ويمكن إيجاز أهمية للبحث العلمي في أنها :
1. أداة لبناء المعرفة وتسهيل التعلم.
2. يوفر فهم متعمق لمختلف القضايا ويعزز الوعي العام للمجتمع.
3. المساعدة في تحقيق الريادة في الأعمال.
4. طريقة لدحض الأكاذيب ودعم الحقائق.
5. وسيلة للبحث عن الفرص وتحليلها واغتنامها.
6. غرس بذور حب القراءة والكتابة والتحليل ومشاركة المعلومات القيمة.
7. تغذية العقل، وتعويده على ممارسة النقد والتحليل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
■ المراجع :
• المهندس أمجد القاسم، 2013/4/30 : "تعريف البحث العلمي وأهميته وخصائصه".
• الدكتور ناصر المعيلي : "طرق وأساليب وأصول البحث العلمي".

تاريخ النشر : 1443/01/30 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

اسم على غير مسمى ! ﴿﴿5806﴾﴾.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.