معيض مصلح القرني.
عدد المشاركات : 11
عدد المشاهدات : 2126


تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم.
كان شيخ الإسلام بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعدالله (ابن جماعة الكناني) ـ رحمه الله ـ من المهتمين في المجال التربوي حيث ألف في هذا الباب "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم".

● وقد رتب هذا الكتاب على خمسة أبواب كالتالي :
♦ الباب الأول : في فضل العلم وأهله، وشرف العالم ونسله.
♦ الباب الثاني : في آداب العلم في نفسه ومع طلبته ودرسه.
♦ الباب الثالث : في آداب المتعلم في نفسه ومع شيوخه ورفقته ودرسه.
♦ الباب الرابع : في مصاحبة الكتب وما يتعلق بها من الآداب.
♦ الباب الخامس : في آداب سكنى المدارس وما يتعلق به من النفائس.

● وله في هذا الكتاب أفكار تربوية ماتعة رائعة فعلى كل معلم وطالب علم الرجوع إليه والإفادة منه. ومن هذه الأفكار على سبيل المثال لا الحصر :
• دعا المعلم إلى التحلي ببعض الآداب وذكر منها : النظافة في الجسم والملبس، والسلام على الناس في مجلس العلم، واختيار الوقت والمكان المناسب للتدريس، ومعاملة الناس معاملة حسنة، وتقديم الأهم فالأهم من الدروس.

• أما في المجال التربوي وإدارة الدرس وأساليب التدريس فقد دعا إلى : (البعد عن الإطالة في التدريس حتى لا يمل الطالب، كما ينبغي مراعاة أن يختصر في الدرس بشكل يؤدي إلى الخلل، وأن يكون الدرس بصوت مناسب فلا يرفعه أكثر من اللازم ولا يخفضه أقل من اللازم، وأن يكون المعلم مؤهلاً وقادراً على التدريس، وأن يدير الدرس بشكل مناسب مراعياً في ذلك أدب السماع والإنصات أثناء السؤال والإجابة حتى وإن كان ممن هم أقل منه شأناً) ومن أراد الاستزادة فعلية بكتابه سالف الذكر.

تاريخ النشر : 1443/05/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.