• ×

02:13 مساءً , الجمعة 22 ذو الحجة 1440 / 23 أغسطس 2019



نظريات المنهج المدرسي : النظرية البوليتكنيكية أو التطبيقية.
تشير هذه النظرية إلى عملية تحويل محتوى التربية إلى اتجاه الفنون المتعددة وذلك من منطلق وجوب النظر إلى كل جانب من جوانب المدرسة في ضوء علاقته بالحياة الإنتاجية، وتتمثل أهداف التربية وفقا لهذه النظرية في تزويد التلاميذ بالمعرفة في الفروع الرئيسية للإنتاج وكذلك المبادئ العملية التي تعتمد عليها وإكسابهم عادة التعامل مع ألآت العمل ومساهمتهم في تنمية القدرات الفنية المنتجة وإكسابهم حب العمل اليدوي وتقديره وإمدادهم بخلفية تقنية أو فنية واسعة وإعطاء الشباب فرصة اختيار العمل المناسب والإبداع في نوعية من الأعمال التي يتطلبها الإنتاج.
أي : إن مبدا التربية التطبيقية يتطلب تحقيق أقصى نمو ممكن لقدرة الفرد على تطبيق معرفته في موقف عملي وان يكتسب علاقاته في نظام الإنتاج الاجتماعي كما يتطلب أيضا استعداده وقدرته على المشاركة في الإنتاج.
وقد انعكست تلك المفاهيم الأيديولوجية على تنظيمات المنهج لتحقيق الوحدة بين التعليم والعمل النافع اجتماعيا وبذلك وجدت النظرية التطبيقية للمنهج مكانها في النظام التعليمي السوفيتي كما جذب المحتوى وأساليب أو طرق التدريس المستخدمة في التطبيق العلمي والعملي للتربية التطبيقية اهتمام المربين السوفييت بعد الثورة البلشفية عام 1917. وهكذا أصبحت البوليتكنيكية مبدأ أو موقف نظريا يتخلل جميع المواد الدراسية ويوجه تدريسها، ويشمل العلوم الإنسانية والطبيعية والدراسات العملية، وهو لا يهدف إلى إعطاء التلاميذ معلومات ومهارات علمية تتعلق بالصناعة والزراعة فقط بل ويهدف كذلك إلى غرس وتكوين عادات عقلية وخلقية تتعلق بعمليات الإنتاج المختلفة.
وعموما فان تنظيم المنهج المدرسي وفقا لتلك النظرية يتم بطريقة تمكن التلاميذ من التعود على المبادئ النظرية الأساسية والمبادئ العملية للإنتاج الحديث والمشاركة في العمل النافع اجتماعيا. لذا يتم تنظيم المواد الإجبارية والمقررات الاختيارية وأنواع النشاط الزائد بحيث تحقق الوحدة بين النواحي النظرية والعملية للإنسانيات وبين العلوم والتكنولوجيا. وتعتبر الورش التعليمية من أهم وأيسر الوسائل المتاحة لتطبيق النظرية التطبيقية في المدرسة بشرط أن تكون تلك الورش مرتبطة بالإنتاج الاقتصادي للمصانع والمزارع في المجتمع، إضافة إلى أنواع أخرى من النشاط والمتمثلة في الحلقات الدراسية التكنولوجية والمراكز التكنولوجية للأطفال وقراءة كتب تكنولوجية وزيارة المتاحف.
ويتم تنفيذ النظرية التطبيقية في الأنظمة التعليمية الاشتراكية التي ما زالت متبقية حتى الآن. ففي الصين على سبيل المثال يعتمد التعليم على الإنتاج وترتبط النظرية بالتطبيق هذا بالإضافة إلى عدم اقتصار التعليم على المدرسة فقط بل يتعداه إلى المصانع والمزارع ووحدات الجيش في المناطق المجاورة إلى جانب ذلك تم تأسيس مصانع صغيرة في المدارس الأساسية والثانوية ويدعى العمال والفلاحون والجنود للتدريس فيها على أساس جزء من الوقت.
image المناهج الدراسية : نظريات المنهج الدراسي.
 0  0  150

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.